القيادة تعزي سلطان عُمان في ضحايا السيول    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    معالجات من "إنتل" لتعزيز حلول الذكاء    الأخضر تحت 23 يستهل حُلم "باريس" بمواجهة طاجيكستان    عودة "فيرمينو" و ماكسيمان لتدريبات الأهلي قبل "الكلاسيكو"    الدفاع المدني يقيم حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك    الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    الحزام    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    تكتيك الحرب عند ترمب !    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    السلام.. واتس !    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنجاز 80 % من الإستراتيجية العمرانية وإنشاء 12 مرصدا حضريا
نشر في اليوم يوم 20 - 12 - 2018

أكد وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ، أن وزارته أنفقت 27 مليار ريال شملت العديد من المشاريع التي تم تدشينها وأخرى لا يزال العمل يتواصل فيها، فيما تم إنشاء 12 مرصدا حضريا من أصل 17 مركزا.
وقال آل الشيخ خلال ملتقى ميزانية الدولة أمس بالرياض: نعمل على تنفيذ هدفين رئيسين الأول تحسين المشهد الحضري للمدن، والثاني الارتقاء بجودة الخدمات والمرافق، مبينا إنجاز 80% من الإستراتيجية العمرانية الوطنية وتأسيس مركز متخصص لرفع مستوى التصميم العمراني للمدن السعودية بالشكل الذي يناسب المواطن والمقيم.
وأضاف: تم تأسيس كود البناء في الأمانات، والانتهاء من دراسة مؤشرات ازدهار المدن السعودية ولأول مرة تصبح مؤشرات الازدهار بالمملكة ضمن المؤشرات العالمية من خلال 17 مدينة على مستوى المملكة.
» المتنزهات والحدائق
وقال آل الشيخ: تم الانتهاء من 12 مليون كيلومتر مربع من المنتزهات والحدائق، و9 آلاف كيلومتر داخل المدن، وإنشاء 60 كوبري ونفقا لمعالجة الاختناقات المرورية خصوصا في المدن الكبيرة بالمملكة، وإنشاء 860 كيلومترا من شبكات صرف السيول والأمطار بالمدن وإنشاء 312 مبنى للمرافق البلدية من دورات المياه ومغاسل الموتى والمختبرات.
وأضاف: إن منصة بلدي هي المظلة الرئيسة لجميع الخدمات المقدمة من الوزارة حيث تم توحيد جميع الاشتراطات والتي لم تكن موحدة في السابق، وأصدرنا 260 ألف رخصة و40 خدمة خاصة تقدمها المنصة، أصدرنا الرخص الفورية للمستثمرين و54% من الرخص المهنية تصدر من المنزل، وبعد ممارسة عمله تتم المراقبة.
» 800 معاملة ورقية حُولت لرقمية
وأوضح وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله السواحة، أن عدد الفرص الوظيفية في مجال التقنية في المملكة يصل إلى 260 ألف وظيفة يوفرها قطاع التقنية بالمملكة، لافتا إلى أن نسبة التوطين في قطاع التقنية وصل إلى 43% منها 13% نسبة مشاركة المرأة في التوطين.
وقال: تم استحداث 25 مسارا في التقنيات الحديثة في 14 جامعة وهذا الإجراء يعتبر الأول من نوعه، مشيرا إلى أنه تم ربط الجهات الحكومية ومشاركة البيانات فيما بينهم حتى وصل عدد تلك الجهات إلى 170 جهة حكومية في زمن قياسي.
وأضاف: هناك 800 ألف معاملة ورقية بين وزارة المالية والمؤسسة العامة للنقد الآن تحولت جميع تلك المعاملات إلى رقمية.
وقال السواحة: هناك 260 ألف استشارة في مجال الصحة عبر التطبيقات الذكية، و«نحن» لم نفتح الاتصالات في التطبيقات من أجل الترفيه وإنما من أجل الاستفادة من الخدمات التقنية وتسخيرها لخدمة المواطن، وشاهدنا جميع الجهات الحكومية تسعى بكل طاقاتها في الاستفادة من تلك الخدمات حيث تم اختصار الوقت والجهد، فالمواطن الآن يجري العديد من المعاملات في الجهات الحكومية من خلال البرامج الذكية وهذه خطوة مهمة ومميزة.
» دعم القطاع الخاص ب17 مليارا
وأكد وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي، أنهم في عام 2018 أكملوا مشاريع بقيمة 12 مليار ريال تعنى بإنتاج المياه ونقلها وتوزيعها ومعالجتها، لافتا إلى أن هناك محفظة مشاريع قيمتها 87 مليار ريال، و36 مليار ريال مشاريع سيتم طرحها خلال الربع الأول من العام المقبل.
وبين أن 17 مليار ريال سيتم توجيهها للقطاع الخاص للاستثمار فيها، وفي حال الاستثمار في قطاع المياه يبلغ ما يقارب 300 مليار ريال بحلول 2030 وهذا دليل على أهمية هذا القطاع ومتطلباته الكبيرة.
وأضاف: في قطاع المياه خلال هذا العام أضفنا 670 ألف متر مكعب من المياه وخطوط نقل 600 ألف متر مكعب، ونأمل بحلول عام 2019 أن نصل إلى إضافة مليون متر مكعب من المياه وأكثر من 400 ألف متر مكعب من المعالجة الصحية، وسنطرح مشاريع تصل إلى 5 ملايين متر مكعب والتي تعادل ما يقارب 70% من الطاقة الموجودة حاليا و2 مليون متر مكعب من المعالجة الصحية إضافة إلى مشاريع الخزن الإستراتيجي.
وأشار إلى أنه تم إنجاز 14 ألف زيارة تفتيشية و42% نسبة الالتزام البيئي ونستهدف 70% بحلول 2020، كما تمت زيادة المنشآت الحاصة على ترخيص بيئي إلى 30% كما أُصدر مؤشر الهواء على مستوى المملكة وإطلاق بوابة لمتابعة أحوال الطقس، وإطار تنظيمي لإدارة النفايات واستكمال تطوير المنتزهات في مختلف مناطق المملكة النباتية، والوحدة المركزية لجودة الهواء وغيرها من المبادرات التي سيتم إطلاقها خلال العام المقبل.
وأوضح الفضلي أن توصيلات المياه أصبحت الآن تخدم ما يقارب 800 ألف مواطن على مستوى المملكة، وخدمة 700 ألف من المواطنين في توصيلات الصرف الصحي، وإضافة مليون عداد إلكتروني والخطة الوصول إلى 2 مليون بنهاية العام المقبل 2019 والعمل على 43 سدا على مستوى المملكة.
وبين أنه سيتم إطلاق برنامج التنمية الريفية في قطاع الزراعة والذي يخدم 8 قطاعات ويركز على الميز النسبية لتلك المجالات والتي منها العسل وصيادو الأسماك وستستثمر الحكومة فيها ما إجماليه 12 مليار ريال خلال السبع السنوات المقبلة، لافتا إلى أن الزراعة ليست حقلية فقط، هناك العديد من المميزات الكبيرة لنقلها خارج المملكة في بلدان مهيأة للزراعة، ونحن ندعم الزراعة التي تعتمد على التقنية، ومن الأهداف تخصيص قطاع الإنتاج بالكامل وشركات لنقل المياه وللتوزيع.
» قطار الحرمين
وأكد وزير النقل الدكتور نبيل بن محمد العامودي، أن البنية التحتية وتنظيم السوق والتحول الرقمي بالمنظومة هي مرتكزات العمل في النقل، لافتا إلى أن هناك نجاحات كبيرة تحققت في قطاع السكك الحديدية حيث تم تدشين قطار الحرمين والذي يعمل لمدة أربعة أيام في الأسبوع، وهناك أيضا محطة الجوف قطار الشمال وأخيرا في وعد الشمال إنجازات كبيرة تم تدشينها مؤخرا من لدن خادم الحرمين الشريفين.
ونوه إلى إنجازات القطاع الجوي من خلال تدشين المرحلة الأولى من مطار الملك عبدالعزيز الجوي بجدة، وتطوير المطارات الجديدة في جيزان والقنفذة والقريات.
وقال: في المجال الرقمي حققت الوزارة العديد من التطورات المتواصلة في كافة المجالات، حيث تم تدشين منصة فسح والتي تختصر الوقت في منح التصاريح بحيث كان سابقا بقاء الحاوية 14 يوما والآن أصبح 4 أيام، وتم التعاون مع الجمارك بتخفيض المستندات 80 % واستطعنا رفع كفاءة الموانئ، وأطلقنا منظومة الشحن البري والآن مع إطلاق هذه المنصات لجميع الشحنات.
وأضاف: هناك 120 مليون رحلة عبر تطبيقات توجيه المركبات، يعمل فيها ما يقارب 400 ألف سعودي وسعودية مسجلين في برامج تطبيقات المركبات، ومنهم نسبة كبيرة متفرغون لها وتم توطين الوظائف في هذا القطاع بنسبة مميزة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.