الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زعزعة تنوين
نشر في اليوم يوم 15 - 10 - 2018

تتشابه الأيام وتتكرر الأسابيع بروتينها. قد نحاول كسر ذلك الروتين، ولكنه سرعان ما يرجع. ما نحتاجه فعلا زعزعة تغير المفاهيم وتعيد ترتيب الأمور وهذا ما بدأته بالفعل "إثراء" عندما أطلقت موسم الإبداع بعنوان «تنوين». يشمل البرنامج تنوعا في المواضيع لتشمل استجابة الإنسانية للتغيير والاتصال والتصنيع وتقنيات الموضة والمغامرات.
إن كنت تحب الكتابة فلا بد لك أن تقرأ لتثري التجربة وإن كنت مهتما بالإبداع فلا بد من التواصل مع المبدعين والتعرض للأفكار الجديدة والاستلهام والاكتشاف واللعب في جو من التشارك المرح. فما يقدم في "إثراء" ليس نتاج التصاميم المختلفة ليشاهدها المتلقي بشكل سلبي، بل مجموعة من القصص التي تحكي مسيرات استكشاف وتحول في مجالات عدة.
منصة العروض تستضيف المصممين والعلماء والفنانين والموسيقيين وغيرهم الكثير ليس فقط لعرض تجاربهم بل لبذر بذور الإلهام. سعدت كثيرا بامتلاء مسرح يستوعب 1000 زائر فأحد مخاوف المنظمين عادة تكمن في قلة الإقبال، ولكن ما رأيته فعلا هو أن هناك تعطشا لمثل هذه الفعاليات التي تغذي الفضول والابتكار وتسمح لجميع فئات المجتمع أن يجدوا متسعا من المجال ليغذوا فكرهم ويجدوا منصات تشجعهم على تتبع شغفهم.
ميزة تنوين أنه يظهر لنا الإبداع من خلال مجال متنوع حيث يضم الفن التفاعلي الذي يدعونا لإعادة النظر في المفاهيم. فمثلا نجد أمام المدخل جدار حركي قد يبدو غريبا. فتحته ضيقة ولا تبدو كأنها تسع لمرور شخص ولكن بمجرد الدخول بالخطوة الأولى يستجيب ليتسع تماشيا مع حركة الإنسان. من خلال هذه التجربة التي ترى عنصرا معماريا كالجدار ثابتا يتغير مع حركة الإنسان نبدأ باستجواب محيطنا الثابت. ماذا لو كانت بيئتنا أكثر تفاعلا؟ ما الذي نريد أن نراه وكيف يمكنها أن تلبي احتياجاتنا الشخصية من خلال الاستجابة الفردية؟
المعرض الفني يحوي قطعا وتراكيب تعتمد على العلم والذكاء واللعب والفهم العميق. تدعو للتفاعل من خلال الواقع الافتراضي والحركة. أما ورش العمل فتتناول مواضيع مثل التصميم من أجل السعادة وحتى استخدام الواقع الافتراضي في العمليات الجراحية.
مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي حاضن للثقافات العالمية وآخر المستجدات من حول العالم. لذلك استضاف الخبراء والرواد والمصممين والفنانين العالميين، كل في مجاله. والنتيجة خليط من علوم المؤتمرات وفن المتاحف وتجارب ورش العمل دون أن تكون جافة وبعيدة عن متناول الزوار، بل بالعكس وهذا مدلل بحجم التفاعل والزيارة وكمية الابتسامات التي رأيتها في مكان واحد. والأجمل من ذلك أن الحدث عائلي ويستقطب الفئات العمرية من الطفل وحتى كبير السن.
إن كانت هناك عضلة إبداعية فإن تنوين ينشطها ويقويها. بدأ الموسم قبل أيام وسيستمر إلى 27 أكتوبر ليقدم منصة للعروض وورش العمل والمعارض. على مدى 17 يوما تعزز "إثراء" مكانتها كمركز للإبداع في برنامج قوي ومتنوع. فهل أنت مستعد لزعزعة مفاهيمك وتعدي الحدود؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.