السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاع أسعار 121 سلعة.. وانخفاض 37 أخرى في السوق المحلية
وفقاً لبيانات الهيئة العامة للإحصاء عن أبريل 2018
نشر في اليوم يوم 22 - 05 - 2018

خلصت البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء، المتعلقة بمتوسط أسعار السلع والخدمات في السوق السعودية لشهر أبريل 2018؛ انخفاض أسعار 37 سلعة وخدمة، وارتفاع 121 سلعة وخدمة من إجمالي 160 سلعة وخدمة موزعة على خمس مجموعات: (السلع الغذائية) و(السلع غير الغذائية) و(سلع الخدمات) و(الأعلاف والحيوانات الحية) و(السلع الإنشائية).
السلع الغذائية
انخفضت أسعار 23 سلعة غذائية في المملكة خلال أبريل الماضي، فيما ارتفعت أسعار 64 سلعة أخرى، واستقرت أسعار سلعة واحدة عند مستواها؛ وذلك مقارنةً بالشهر نفسه من عام 2017.
وكانت سلعة «مشروبات غازية محلية» هي أكثر السلع ارتفاعًا في الأسعار بنسبة 67% في أبريل الماضي، فيما كانت سلعة «ثوم صيني» هي أكثر السلع انخفاضًا في الأسعار بنسبة 22%.
وكانت السعودية قد بدأت تطبيق ضريبة السلع الانتقائية في يونيو 2017 بنسبة 50% على المشروبات الغازية، وضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات بنسبة 5% في يناير الماضي.
السلع والخدمات
أظهرت البيانات ارتفاع أسعار 14 سلعة غير غذائية خلال أبريل الماضي مقارنةً بالفترة المناظرة من العام السابق. وكانت «سجائر مالبورو» هي أكثر السلع ارتفاعًا بنسبة 109%، فيما انخفض سعر سلعة واحدة -وهي «عباءة نسائية»- بنسبة 0.02%.
يشار إلى أنه تم بدء تطبيق ضريبة السلع الانتقائية في يونيو 2017 بنسبة 100% على منتجات التبغ ومشروبات الطاقة.
وارتفعت أسعار ثماني خدمات في أبريل الماضي مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق مثل: أجرة حلاقة للرجال والأولاد من 13.8 إلى 15.05 ريال، وتكلفة طبخ الذبيحة من 231.18 إلى 24.08 ريال، فيما انخفضت أسعار أربع خدمات فقط خلال الفترة نفسها، مثل:
تكلفة نفقات الحفلات والأفراح من 14428.57 إلى 13600 ريال، وأجرة إقامة غرفة واحداة بالفنادق من 499.5 إلى 473.25 ريال، واستقرت أسعار خدمة واحدة عند مستواها.
الإنشاء والحيوانات
على صعيد الأعلاف والحيوانات الحية، ارتفعت أسعارها جميعها خلال أبريل 2018 مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2017 مثل: غنم حري من 925.77 إلى 997.59 ريال، غنم سواكني من 700.44 إلى 742.21 ريال، وغنم نعيمي من 1012.34 إلى 1065.92 ريال.
أما السلع الإنشائية فقد تراجعت أسعار تسع سلع منها خلال أبريل الماضي، فيما ارتفعت أسعار 28 سلعة أخرى.
وكان منتج «خرسانة عادي 250 ك» الأكثر انخفاضًا بنسبة 5%، فيما كان «كيابل كهربائية 25مم وطني» أكثر السلع ارتفاعًا بنسبة 19%.
يشار إلى أن هيئة الإحصاء تجمع متوسطات الأسعار بشكل يعكس الواقع الفعلي للتغير الدوري من عواصم المناطق الإدارية؛ حيث يتم تغطية 16 مدينة من مدن المملكة؛ هي: الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، وجدة، والطائف، والهفوف، والدمام، وتبوك، وأبها، وبريدة، وحائل، وعرعر، وسكاكا، والباحة، وجازان ونجران.
ويبلغ عدد السلع والخدمات التي اختارتها الهيئة كمرحلة أولى لبرنامج متوسطات الأسعار 160 سلعة، ويتم التحديد الشامل والدقيق لمواصفات تلك السلع من خلال العوامل السعرية المهمة، كالعلامة التجارية، والوزن، والنوع، والحجم، ومصدر السلعة، وأي صفات أخرى قد تؤثر في السعر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.