"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قطار الحرمين.. المسار التنموي العملاق
نشر في اليوم يوم 28 - 06 - 2012

قطار الحرمين من المشروعات الاستراتيجية التي تؤسس لبنية تحتية متقدمة تخدم الاستثمارات السعودية وتربط مناطق الإنتاج بمنافذ التصدير والأسواق الدولية.
ويعتبر المشروع أكبر مشروعات النقل بالسكك الحديدية السريعة على مستوى المنطقة والعالم، ويتكون من 35 قطاراً و 385 عربة، ويعول عليه لعمل توسعات في شبكه المملكة للسكك الحديدية، بمد خطوط إلى المدن ومناجم الفوسفات في الشمال وربط الساحلين الشرقي والغربي، إضافة الى خط مكة المكرمة - المدينة المنورة، ما يسهم في تحسين حركة النقل أثناء موسم الحج.
ومن المتوقع أن يدخل قطار الحرمين مرحلة التشغيل نهاية عام 2014 أو بداية عام 2015، كما تشير دراسة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية، وبعد توقيع عقد المرحلة الثانية من قطار الحرمين مؤخراً، سيصل حجم الأموال المقدمة للمشروع الى نحو 14 مليار دولار، ومن المتوقع أيضا أن يختصر المسافة الزمنية بين المدينتين المقدستين (مكة المكرمة والمدينة المنورة) إلى نحو ساعتين فقط، حيث سيتم تسيير قطار كهربائي بسرعة 300 كيلومتر وسوف يتم نقل ما لا يقل عن 20 مليون معتمر وزائر في العام الواحد.
ويتضمن المشروع تنفيذا بطريقة البناء والتشغيل والإعادة ( BOT) بمشاركة القطاع الخاص، ويتضمن إنشاء خطوط مكهربة بين مكة المكرمة مرورا بجدة والمدينة المنورة بطول 450 كم، مجهزة بأنظمة إشارات واتصالات حديثة، وتوفير قطارات سريعة بأحدث التقنيات المستعملة في القطارات العالمية، إضافة إلى التجهيزات الأخرى التي تجمع بين الضرورة والترفيه والمتعة العالمية، إضافة إلى إنشاء خمس محطات ركاب في كل من وسط جدة، ومطار الملك عبد العزيز بجدة، ومكة المكرمة والمدينة المنورة، ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ، إضافة إلى صيانة وتشغيل المشروع وتوفير الطاقة الإضافية لمجابهة نمو الطلب طيلة فترة تشغيل العقد.
وقد بدأت المرحلة الأولى من المشروع وفقاً لدراسة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية بعمل البنية التحتية للأعمال المدنية بإنشاء الجسور والأنفاق والمحطات، ومرحلة الأعمال الميكانيكية، وقضبان السكة الحديد وشبكة التحكم الإلكترونية ونظام الإشارات، وتكلفت المرحلة الأولى من الشبكة الداخلية لمشروع ما يقدر بنحو 8 مليارات ريال.
وكانت الحكومة قد أعلنت بدء المشروع في 2008 بتمويل من الصناديق الحكومية، وفي فبراير 2009 تمت ترسية الجزء الأول من المرحلة الأولى من المشروع والخاصة بالأعمال المدنية بقيمة 1.8 مليار دولار على ائتلاف الراجحي، وفي نهاية العام 2010 تم الإعلان عن ترسية عقد بناء وصيانة وتشغيل ست محطات كهربائية للمشروع بتكلفة 488 مليون دولار، وفي فبراير 2011 أعلن عن ترسية عقود لإنشاء 4 محطات لركاب قطار الحرمين السريع، بتكلفة 2.5 مليار دولار.
وفي مطلع العام الجاري وقعت الحكومة عقد بداية المرحلة الثانية من المشروع بتكلفة تصل إلى 30.8 مليار ريال، ويضم العقد استكمال أعمال البنى العلوية وتوريد وتركيب القضبان الحديدية وأنظمة الإشارات، وتوريد قطارات الركاب بعدد 35 قطاراً ومعدات الصيانة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.