"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موجة البرد ضربت المحاصيل الزراعية في «مقتل»
نشر في اليوم يوم 27 - 01 - 2012

تسببت موجة البرد التى شهدتها المنطقة الشرقية الاسبوع الماضي في خسائر هائلة للمزارعين ومما ضاعف هذه الخسائر ان الموجة داهمت المزروعات قبل جني الثمار بأيام قليلة، العديد من المزارعين أكدوا أن خسائر بعضهم بلغت مليون ريال من بذور وأسمدة ومبيدات وأجور العمالة.
يقول المزارع بالجعيمة صالح الغامدي تبلغ مساحة مزرعتي 50 ألف متر مربع وتتواجد بمنطقة جعيمة ويتواجد بها 34 بيت خارجية لمحصول الطماطم، وخسرت لإعداد هذا المحصول أكثر من 120 ألف ريال من أسمدة وبذور ورواتب عمال وبدأنا غرس البذور قبل 4 أشهر في شهر أغسطس وكنا نتوقع أن نحصل على أكثر من 300 ألف ريال ولكن قدوم الصقيع وموجة البرد التي اجتاحت المنطقة أتلفت جميع محصولنا علما أن الموجة كانت شديدة جدا ولم يمر علينا مثلها من قبل و جاءت قبل بداية المحصول مما سبب مضاعفة الخسائر علينا والأرباح التي كنا نأمل فيها ونطالب المسئولين بتعويضنا مقابل هذه الأضرار التي تكبدتها المزارعين.
وأكد احد المزارعين والذي يعمل بالزراعة منذ 40 عاما أن مساحة المزروع لديه 400 ألف متر مربع جميعها أتلفت بسبب موجة البرد وخسارتي تقدر بحوالي أكثر من مليون ريال حيث طالت الأضرار البيوت المحمية.
ولفت المزارع في غرب المطار سعيد حبيب المغاسلة أزرع في مزرعتي الطماطم والباذنجان والفلفل البارد والحار والكوسة والقرع العسلي والأمريكي وتضررت جميع هذه المزروعات مؤكدا أن الخيار في البيوت المحمية تضرر أيضا فلم تمر على المزارعين من قبل أكثر من 20 عاما مثل هذه الموجة وهذه المدة التي كنت أمارس فيها الزراعة، مشيرا الى أن الدول الشمالية مثل سوريا والأردن وتركيا تقوم بتدفئة البيوت المحمية لذلك لا تتضرر أما نحن لا نستطيع العمل على ذلك بسبب التكلفة الباهظة والمرتفعة.
وبين المزارع بالجبيل سعيد عبدالله صقر أن مزرعته يزرع فيها الطماطم والباذنجان والفلفل لافتا أنه يوجد لديه محميات ولم تسلم من موجة الصقيع فقد شملتها الأضرار ، مشيرا الى أن ذلك أول مرة يحدث للمزارعين هذه الكارثة مؤكدا أن الجميع تضرر فموجة البرد أتلفت أشجار الطماطم بالكامل وأبقت على الثمر وهو أخضر في الشجر، مشيرا الى أن المساحة المزروعة بمزرعته هي 800 ألف متر مربع منها 130 بيتا محميا وهذا أول عام تتضرر بسبب موجة البرد، مشيرا الى أن قيمة خسائره من الأسمدة والبذور بلغت 420 ألف ريال أما الأدوية فتبلغ الخسائر 180 ألف ريال ومصاريف الغطاسات تبلغ قيمة 25 ألف ريال في الشهر موضحا أن خسائره قدرت بين 600 و700 ألف ريال دون رواتب العمال.
وأكد المزارع بالجبيل محمد منصور آل ضاحي والذي يعمل بالزراعة منذ 40 عاما أن مساحة المزروع لديه 400 ألف متر مربع جميعها أتلفت بسبب موجة البرد وخسارتي تقدر بحوالي أكثر من مليون ريال حيث طالت الأضرار البيوت المحمية. وأكد المزارع بأبو معن صالح الحماد مساحة مزرعتي أكثر من 100 ألف متر مربع " 100 دونم " وأزرع مساحة 70 بالمائة من المساحة وقد خسرت ما يقارب 100 ألف ريال. ولفت محمد علي الدقدوق بالجعيمة لم تمهلنا موجة الصقيع التي اجتاحت المنطقة من حصد الثمار منذ البطن الأول لمحصول الطماطم والمعروف أن هذه الشجرة تأتي بعدد 3 بطون في كل بطن تتراوح 50 حبة من الطماطم ، مشيرا الى أن سرعة قدوم الموجة ضاعف خسائرنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.