وزير الشؤون البلدية والقروية يصدر قراراً بإنشاء وحدة تنظيمية بمسمى مركز قياس الأداء البلدي وتكليف نورة العتيبي برئاسته    أمير الجوف يرحب بالزيارة الميمونة لخادم الحرمين            د. الربيعة يؤكد من وارسو: لم ننظر إلى أي اعتبار للدين أو اللون أو العرق            موسى أفضل لاعب نيحيري 2018    الفحوصات أكدت إصابة الشهراني في عضلة الفخذ        بعد سلسلة من الإجراءات التي تهدف إلى تسريع البت في القضايا        نفذتها هيئة الأمر بالمعروف    خالد بن سلمان: لم أقترح على خاشقجي الذهاب إلى تركيا    مصر.. الإعدام والسجن المشدد ل7 إرهابيين ب»خلية طنطا»    غرفة الشرقية تبحث دور رأس المال الجريء لتمكين ريادة الأعمال    «منشآت» تصدر 40 تصريحاً لدعم الابتكار وريادة الأعمال    آل مفرح يتفقد وحدات الحرس الوطني بالأحساء    القيادة تهنئ ملك المغرب ورئيس لاتفيا بذكرى الاستقلال    لوف: علينا تقبل الهبوط للمستوى الثاني    المسعد: دعم ومتابعة آل الشيخ أثمر إنجاز منتخب السلة    أمانة المجالس: من حقنا إقرار الحساب الختامي للبلديات والأمانات    الشورى: رفعنا 244 قرارا لخادم الحرمين خلال عام    "أشبال جدة" يقتنصون المركز الأول في التطبيقات الكشفية    التغذية المدرسية.. مريضة ب«سوء التغذية»!!    تأهيل " سياحي " لمحافظة الجموم    العواد: مبادرات جديدة لدعم الشباب إعلاميا    غريفثس: وثيقة لوقف النار والإفراج عن المعتقلين باليمن    «القريات»: وفاة شاب سقط من سد وادي سمرمداء    الغامدي يتقلد رتبة رائد    هل يوجد فرق بين بيان النائب العام السعودي والرواية التركية؟    الفيصل يتوج الفائزين ب«جمال الجواد العربي»    محافظ جدة يكرم 240 طالباً متفوقاً    السفياني في أدبي الطائف: الثقافة لها منظوران.. نسبي وكوني    «هيئة الاتصالات» تحرر 14 مخالفة وتغرم الشركات ب 14 مليونا    5 نصائح ضرورية لحماية القلب    دراسة تكذّب شائعة «الجلوس طويلا قاتل كالتدخين»    القبض على وافدتين تمارسان الحقن في المنازل    مسك.. ريادة الأعمال    العرضيات تنعى الأستاذ    الفوائد الصحية لحياة العزوبية    برنامج مهارات البحث العلمي بالمدينة    خلاف ينتهي بمقتل مواطن في عسير.. والشرطة تحقق    الأمير مقرن يفتتح جامع والدته بالرياض    نقاش شائك عن الجامعات (2)    الرياضة السعودية.. «إنجازات عالمية طموحة»    الفرنسيون ينددون بزيادة الضرائب على الوقود    بدر بن سلطان: زيارة خادم الحرمين نقطة تحول في مسيرة الجوف    «أمن الطرق» يبدأ تطبيق الرصد الآلي لمخالفات عدم ربط حزام الأمان واستخدام الجوال باليد    الصحة تبدأ حملة توعوية بالسكري    يتقدمهم محافظ محايل عسير.. جموع من المصلين يؤدون الصلاة على الشهيد عسيري    10 جهات تناقش البرامج الدراسية بكلية الشريعة وأصول الدين في جامعة الملك خالد    3 نصائح للتعامل مع الطعام خلال انقطاع الكهرباء    دورة تدريبية في أسس إعداد الملصقات العلمية بجامعة الملك خالد    استمرار التسجيل ببرامج "أتقن" بتقنية أبها في ثمان دورات تقنية    "تعظيم الوحيين" ينظم برنامج "مهارات البحث العلمي"    الشيخ المطلق: أدوا النوافل بالمنازل ولا تؤذوا جيران المسجد وتعطلوا مصالح الناس    الأمير مقرن يفتتح جامع والدته في حي الملقا بالرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





محميات طبيعية وشركة متخصصة في السياحة البيئية
نشر في اليوم يوم 14 - 02 - 2017

كشف نائب رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية د. هاني تطواني، عن خطة استراتيجية يجري تنفيذها حاليا، تشمل التوسع في المحميات الجديدة، وانشاء الفنادق والحدائق المفتوحة داخلها، مشيرا الى انتهاء تجهيز محمية بني معارض لاستقبال السياحة البيئية.
وقال في حوار مع «اليوم»: سيتم إنشاء شركة تختص بمجال السياحة البيئية، بالتزامن مع زيادة الرقعة الخضراء، لتحقيق الأهداف المؤسسية للهيئة وفق رؤية المملكة الطموحة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020م، من خلال حزمة من البرامج التي سيتم تنفيذها خلال المرحلة المقبلة.
د. تطواني متحدثاً إلى (اليوم) (تصوير: فارس السعد)
وأضاف تطواني: نسعى بالتعاون والتنسيق مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لإيجاد مركز عمليات جوية بواسطة طائرات بدون طيار.
* بداية، ما خطط وبرامج الهيئة في رؤية 2030؟
o أود في البداية الإشارة إلى الأمر السامي الكريم رقم (3928) وتاريخ 21 /1 /1437ه القاضي بالموافقة على توصيات مجلس الشئون الاقتصادية والتنمية بشأن توجهات ورؤى الهيئة السعودية للحياة الفطرية، التي تحرص الهيئة على تنفيذها وفق المبادرات والبرامج والمشاريع المعتمدة في ميزانيتها للعام الحالي 1438 /1439ه، التي تتم متابعتها بكفاءة من خلال قياس مؤشرات الأداء الرئيسية لكل مبادرة أو برنامج أو مشروع لتحقيق الأهداف المؤسسية للهيئة وفق رؤية المملكة الطموحة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020، وتعمل الهيئة على تحقيق هذه الرؤية من خلال الاستراتيجيات والخطط المعتمدة لها.
وتشمل أهم البرامج المستقبلية التي ستركز عليها الهيئة في السنوات المقبلة التي تم الرفع بها لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية والمنسجمة مع رؤية المملكة الطموحة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 - التوسع في اعلان المحميات المقترحة على مجلس الشئون الاقتصادية والتنمية غير المغطاة وستعمل الهيئة على حمايتها وعددها (21) محمية مقترحة، والاستفادة اقتصاديا مما تشرف عليه الهيئة من محميات من خلال تحويلها إلى فرص استثمارية، مثل إنشاء فنادق أو حدائق حيوانات مفتوحة (سفاري) في بعض المحميات، ويجري التنسيق في هذا الشأن مع صندوق الاستثمارات العامة.
وهناك مبادرات تسهم في تحقيق هذا البرنامج، هي:
* تأسيس شركة استثمار في مجال السياحة البيئية في المناطق المحمية.
وتأسيس شركة استثمار خاصة في مجالين إكثار الحيوانات الفطرية في الأسر، وتقديم الخدمات البيطرية في مجال الحياة الفطرية.
وسيسهم تأسيس هاتين الشركتين في تقديم خدمات ذات مستوى رفيع في مجال المحافظة على البيئة والحياة الفطرية. تحقيق عوائد اقتصادية مجزية جراء تقديم هذه الخدمات من خلال التعاون مع القطاع الخاص، والإسهام في زيادة الفرص الوظيفية العديدة للمواطنين السعوديين، وتحقيق مصادر دخل إضافية للهيئة.
وهناك مبادرة تتعلق بتشجيع استثمار القطاع الخاص في محميات تنظيم الصيد، كون الصيد هواية تراثية متأصلة لدى كثير من المواطنين، وستعطي فرصة لمزاولة هذه الرياضة بطريقة نظامية مقننة ما يخفف الضغط على المحميات، وسيكون لها الأثر في انخفاض عدد المخالفين لنظام صيد الحيوانات والطيور البرية، ونظام المناطق المحمية للحياة الفطرية، وستكون تلك المحميات البديل النظامي.
* ماذا عن المحميات السياحية، وهل هناك محميات جاهزة لذلك؟
* هناك محمية عروق بني معارض تم تجهيزها لاستقبال السياحة البيئية حيث تمت إقامة عدد من النزل البيئية المجهزة لذلك، وتعمل الهيئة في المستقبل لتجهيز عدد آخر من المناطق المحمية لهذا الغرض.
* ما دور الهيئة في البرنامج الوطني لزيادة الرقعة الخضراء؟ وكم عدد المحميات في المملكة؟ وهل هناك نية لافتتاح أخرى جديدة؟
* إلى جانب الدور الهام والحيوي للمناطق المحمية في استعادة ازدهار الغطاء النباتي داخل المحميات وخارجها باعتبارها بنوكا طبيعية لانتشار البذور وبرامج استنبات واستزراع بعض الأنواع النباتية الشجرية لإعادة تأهيل بعض المواقع، تشارك الهيئة السعودية للحياة الفطرية في 3 نماذج من بين أربعة نماذج في البرنامج الوطني لزيادة الرقعة الخضراء في المملكة وهي نموذج تأهيل وتنمية أراضي الغابات ونموذج تطوير وتأهيل المراعي والمواقع الشجرية والاحراج، وأخيرا نموذج استخدام مياه البحر لاستزراع النباتات الملحية والمقاومة للمياه المالحة على شواطئ البحر الأحمر والخليج العربي، ويبلغ عدد المناطق المحمية التي أعلنتها وتشرف عليها الهيئة 15 منطقة محمية برية وبحرية تمثل عددا من البيئات في المملكة، وهناك خطة لإعلان 3 مناطق محمية جديدة خلال الأعوام الخمسة المقبلة خلال التحول الوطني 2020م.
* ما أنواع الطيور الممنوع صيدها، ولماذا؟
* كافة أنواع الطيور المهاجرة والمحلية محظور صيدها بسبب احتمالية نقلها لمرض انفلونزا الطيور ومازال الحظر ساريا حتى يومنا هذا.
* هناك العديد من المقاطع التي تنشر عبر مواقع التواصل عن الصيد الممنوع للحيوانات، ماذا يتم من اجراءات حيال ذلك. وهل تتم مراقبة ما يبث في مواقع التواصل الاجتماعي من توثيق لعمليات الصيد الجائر. وماذا قدمت الهيئة من برامج توعوية للحد من ذلك؟
* تقوم الهيئة من خلال إدارة الاعلام والتوعية البيئية والإدارات ذات العلاقة بالهيئة بمتابعة ما ينشر في وسائل التواصل الاجتماعي، وأيضا الصحف والمواقع الالكترونية، ويتم الرد على كل ما يتعلق بالحياة الفطرية وبيئاتها الطبيعية أولا بأول الى جانب ما تتخذه الهيئة من إجراءات نظامية بالنسبة لما ينشر من مخالفات او مغالطات ذات علاقة بجهود وانشطة الهيئة، والتنسيق مع مقام وزارة الداخلية للبحث والتحري عن مرتكبي مثل هذه المخالفات وإحالتهم لجهات التحقيق للتأكد من ملابسات المخالفة نظاما، ثم إحالتهم للجهات القضائية لإيقاع الجزاء الرادع في حق من قام بها. وتم أخيرا تدشين الحساب الرسمي للهيئة في تويتر ويستقبل العديد من الأسئلة والتعليقات ويقوم بالرد المباشر عليها كما يتم ارسال العديد من الرسائل التوعوية التي تدعو للحفاظ على ثرواتنا الفطرية في المملكة.
* ماذا عن نظام المناطق المحمية للحياة الفطرية؟
* نظام المناطق المحمية للحياة الفطرية صدر بالمرسوم الملكي رقم م/66 وتاريخ 10/ 9 /1436ه وصدرت اللائحة التنفيذية بقرار مجلس إدارة الهيئة برقم 208 وتاريخ 20 /5 /1437ه وتتضمن أهم مواد النظام: الهدف من إنشاء المناطق المحمية هو حماية الحياة الفطرية وبيان إجراءات إعلان المناطق المحمية. وكيفية مراقبة المناطق المحمية وتنظيم دخولها من قبل المواطنين، وتحديد عقوبات مخالفة النظام وكيفية تطبيقها من قوة الحماية.
* هناك مواطنون يقومون بتربية حيوانات مفترسة، هل تمنح الهيئة تصريحا لهم، وما الإجراءات المتبعة حيال ذلك؟
* لا تصدر الهيئة تراخيص استيراد المفترسات للاستخدامات الشخصية أو التجارية نظرا لوجود أمر سام يقضي بمنع استيراد الحيوانات المفترسة كالنمور والأسود للأغراض التجارية أو الاستعمال الشخصي إلا للجهات الحكومية فقط.
* ما مدى خطورة تعرض الجوالين بالهيئة لمواجهات مع المخالفين وهل هناك حالات عن اصابات لهم، وكم عددهم؟
* طبيعة عمل الجوالين بالمناطق المحمية تجعلهم دائما في التقاء مع المخالفين، فهناك من المخالفين من يستجيب للتعليمات والأنظمة عند توقيفه والقبض عليه، ومنهم من يستخدم القوة والمواجهة ومقاومة الجوالين، ونجم عن ذلك قتل أحد جوالي الهيئة - يرحمه الله- وبعض الاصابات المتفاوتة الخطورة بسبب المواجهة المباشرة مع المخالفين كتعرضهم لإطلاق النار، أو عن طريق تعرض دورياتهم الى عملية الاصطدام أو الانقلاب، إلا انه - بفضل الله - يعد ذلك حالات محدودة وتعاملت الاجهزة الامنية معها وفق الاجراءات النظامية.
* كيف تتم مراقبة المحميات، وماذا عن الطائرات بدون طيار لمراقبتها، وكم عدد التي تملكها الهيئة وهل هناك نية لزيادتها؟
* تتم المراقبة عن طريق ثلاثة انواع من الرقابة، وهي:
أولا: المراقبة الأرضية: وهي تسيير دوريات من مراكز المراقبة الموجودة بالمحمية لعمل المراقبة البرية للمحمية وفق آليات وخطط معينة.
ثانيا: المراقبة الجوية: وتتم بتسيير رحلات مراقبة جوية على المحميات ويتم جدولتها والتنسيق لها مع المراقبة الارضية والبحرية.
ثالثا: المراقبة البحرية: وهي تسيير دوريات من مراكز المحميات البحرية لعمل المراقبة البحرية عن طريق قوارب خاصة وفق آليات وخطط معينة وبالتنسيق مع قيادة حرس الحدود.
كما تسعى الهيئة بالتعاون والتنسيق مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لإيجاد مركز عمليات جوية بواسطة طائرات بدون طيار.
أما عن عدد الطائرات الخاصة بالمراقبة فلدى الهيئة خمس طائرات. وتعمل الهيئة على زيادة عدد الطائرات وتطويرها لتشمل المراقبة الليلية والنقل وفقا لما يتوافر من إمكانات مالية.
* ماذا عن الإحصائيات بعدد المخالفات، وقيمتها المالية، التي رصدت في عام 2016، وما أهم العقوبات التي طبقت على المخالفين؟
* يطبق بحقهم نظام المناطق المحمية قبل تعديله التي تتراوح الغرامة فيه بين 1000 و10 آلاف ريال حسب حجم المخالفة ونوعها. وأهم العقوبات التي طبقت على المخالفين هي الحد الاعلى من الغرامة المالية 10 آلاف ريال وسجن لمدة ثلاثين يوما، علما بأن سقف الغرامة المالية رفع مؤخرا الى 50 ألف ريال بعد تعديل نظام المناطق المحمية.
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الشرقية تعافت بدرجة كبيرة من ملوثات حرب الخليج
أكد نائب رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية الدكتور هاني تطواني، أن المنطقة الشرقية كغيرها من المناطق لا تخلو من وجود مظاهر للتلوث المختلفة خاصة آثار التلوث النفطي إبان حرب الخليج عام 1991، مبينا أن المنطقة تعافت من التلوث بدرجة كبيرة، إلا أن بعض آثاره مازالت موجودة وقد ترى بالعين المجردة. وقال: تقوم محمية الجبيل بتنظيم برامج توعية بيئية لكافة قطاعات المجتمع خاصة الصيادين والطلاب، وتشارك أيضا مع الهيئة الملكية للجبيل وينبع في برامج توعوية للتعريف بأهمية البيئة البحرية والأخطار التي تهددها، كما تقوم بتنظيم برامج تطوعية لحماية البيئة البحرية وتنظيف الشواطئ والجزر من النفايات بأنواعها وبرامج استزراع وإعادة تأهيل غابات أشجار المانجروف.
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
د. هاني تطواني
حاصل على بكالوريوس طب بيطري وثروة حيوانية عام 1406ه.
تخرج في جامعة الملك فيصل بالأحساء.
التحق بالهيئة السعودية للحياة الفطرية عام 1407ه.
أول طبيب بيطري سعودي في مجال الحياة الفطرية.
تدرج في عدة مناصب:
عمل مديرا لمركز الملك خالد لأبحاث الحياة الفطرية.
مدير إدارة تحديد وتخطيط المناطق المحمية.
مدير عام إدارة المحافظة على الحياة الفطرية.
مستشارا للتعاون الدولي ومديرا لادارة التراخيص.
مدير وحدة المجموعات الخاصة ومركز الإيواء للكائنات الفطرية.
نائب رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية.
مثّل المملكة في العديد من المؤتمرات الدولية المتصلة بالمحافظة على التنوع الأحيائي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.