33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالله بن محمد أبابطين.. مشروعات ثقافية رائدة
نشر في اليوم يوم 11 - 02 - 2017

على يقين تام بأنَّ أخي سعادة الأستاذ القدير عبدالله بن محمد أبابطين المولود في مدينة روضة سدير الخضراء بربيعها وقلوب أهلها، لن يسمح لي بالحديث عن شخصه الكريم ولا عن بره بوالدته، فقد سمعته مرارًا يعرِّف بنفسه (الخادم للوالدة) متعهما الله بالصحة والعافية، لن أتحدَّث عن كرمه، وطيب خلقه وتواضعه، وحبه لإقليم سدير، وحرصه على نفع هذا الإقليم وخدمته بكلِّ ما يستطيع فنجده يجتهد مع كلِّ مدينة ومع كلِّ قرية ومع كلِّ هجرة، ولا عن وفائه لأصدقائه وأحبابه، وقد حضرت مرارًا مع سيدي الوالد رحمه الله في مجلس أخيه الشيخ إبراهيم العريج رحمهما الله بحوطة سدير وكانت صحبتهما تزيد على سبعين عامًا، كنت أسمع بهذا المجلس ثناءً وتقديرًا ودعاءً للشيخ عبدالله أبابطين؛ الذي جمع بين الثقافة والإدارة فهو يحمل بكالوريوس محاسبة وإدارة أعمال من جامعة الملك سعود وماجستيرا في تحليل الأنظمة من جامعة جنوب كاليفورنيا، وقد مرَّ بالعديد من المواقع الوظيفية والاجتماعية، وعضو في العديد من الجمعيات والمؤسسات الخيرية، وفي مسقط رأسه روضة سدير ترأس مجلس إدارة الجمعية الخيرية، وهو أيضًا رئيس للجنة التطوير بروضة سدير، وأحد أعضاء هيئة السياحة والتراث الوطني بمحافظة المجمعة، وفي المجال الأسري ترأس مجلس صندوق أسرة آل أبابطين، وبعد تقاعده المبكر اتجه للعمل التجاري والخيري والثقافي والاجتماعي.
يقف على ثلاثة منجزات ثقافية رائدة وطموحة يقف وراءها ويدعمها، ويشرف عليها، الأول الملتقى الثقافي فقد أُنشئ بموافقة من الرئيس العام لرعاية الشباب في 3/1/1423ه، وأسهم في دعم الحراك الثقافي ليس في إقليم سدير، بل على مستوى هذا الوطن المعطاء، وقد شرُفتُ بالمشاركة في إحدى فعالياته المباركة بصحبة الدكتور خالد المقرن مدير جامعة المجمعة، والمهندس محمد الماضي رئيس المؤسسة العامة للصناعات العسكرية، والدكتور ناصر الموسى عضو مجلس الشورى، وأدار هذه الندوة الأستاذ الخلوق محمد بن عبدالله أبابطين، وكان للملتقى قصب السبق في تنفيذ أول ندوة علمية على مستوى المملكة عن رؤيتنا 2030 بعنوان: «واجبنا...تجاه رؤيتنا» يوم السبت 30/7/1437ه وكانت هذه الندوة نموذجًا رائعًا عكست قدرة أستاذنا أبي محمد وأبنائه على حسن التنظيم والإعداد والتنسيق. وقد نفَّذ الملتقى العديد من المناشط الثقافية والاجتماعية والتربوية، كما شرُف الملتقى بزيارات متعدِّدة من أصحاب السمو الأمراء وأصحاب المعالي مثل الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز، والأمير عبدالرحمن بن عبدالله بن فيصل محافظ المجمعة، والأمير فيصل بن مشعل بن سعود أمير القصيم، والشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى رئيس رابطة العالم الإسلامي، والدكتور عزّام الدخيل المستشار في الديوان الملكي وزير التعليم السابق، والعديد من الوفود العلمية والاجتماعية وشارك في تكريم المتميزين في مجالات متنوعة، وكرم العديد من الشخصيات الفاعلة في المجتمع، وقد أصبح الملتقى معلمًا ثقافيًا بارزًا بأنشطته وفعالياته.
المشروع الثاني مكتبة سدير الوثائقية المفتتحة برعاية صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز، وتركِّز المكتبة على تاريخ إقليم سدير، وجمع كل ما كتب عن سدير وتصنيفه ووضعه في متناول الباحثين، وقد أعلنت المكتبة أنهَّا على استعداد لطبع ألف نسخة من أيِّ كتاب يتحدث عن سدير، وتضم المكتبة متحفًا تراثيًا بأكثر من 5000 قطعة تراثية تتنوع بين عملات ومسكوكات ومقتنيات تراثية نادرة.
وشرُفَت ديوانية النصار الثقافية بحوطة سدير باستضافة الشيخ عبدالله أبابطين الجمعة 22/2/1437ه في مقر الديوانية في لقاء بعنوان: «مكتبة سدير الوثائقية...طموح وتحديات» تحدَّث فيه الضيف عن المكتبة وطموحاتها وآمالها، وقد حضر اللقاء عدة مثقفين وأدباء .
المشروع الثالث مجلس سدير بمحافظة المجمعة والذي أسسه أبو محمد، ويضم المجلس عددًا كبيرًا من أبناء إقليم سدير من تخصصات متنوعة وحظي المجلس بدعم من سمو محافظ المجمعة
هذه المحطات الثقافية يدعمها علم من أعلام هذا الوطن الأستاذ عبدالله أبابطين استحقت الإشادة والتقدير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.