"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    واتساب تطلق تصميماً جديداً    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



13 أمرًا ملكيًا لتطوير الأداء الحكومي
الحكومة تقر برنامج «الرهن الميسر» للتمويل العقاري
نشر في اليوم يوم 01 - 11 - 2016

صدرت أمس أوامر ملكية تضمنت إعفاء محمد بن عبدالله بن عبدالعزيز الجدعان رئيس مجلس هيئة السوق المالية من منصبه وتعيينه وزيراً للمالية، وإعفاء الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف وزير المالية من منصبه وتعيينه وزير دولة وعضواً بمجلس الوزراء، وتعيين الدكتور محمد بن عبدالله القاسم رئيساً لهيئة الهلال الأحمر السعودي بالمرتبة الممتازة.
وإعفاء الدكتور عبدالرحمن بن محمد بن عبدالرحمن آل إبراهيم محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة من منصبه.
وإعفاء الدكتور محمد بن عبدالرحمن بن سليمان المشعل الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء من منصبه، وتعيين الدكتور هشام بن سعد الجضعي رئيسًا تنفيذيًا للهيئة العامة للغذاء والدواء بالمرتبة الممتازة.
كما تضمنت الأوامر الملكية تعيين الدكتور حاتم بن حسن بن حمزة المرزوقي مديراً للجامعة الإسلامية بالمرتبة الممتازة. والدكتور عبدالعزيز بن قبلان بن مقبول السراني مديراً لجامعة طيبة بالمرتبة الممتازة. والدكتور عوض بن خزيم بن علي الأسمري مديراً لجامعة شقراء بالمرتبة الممتازة.
وكذلك إعفاء الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن ناصر العوهلي رئيس هيئة النقل العام من منصبه. وتعيين الدكتور رميح بن محمد الرميح رئيسًا لهيئة النقل العام بالمرتبة الممتازة، وتكليفه بالقيام بعمل الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية.
وإعفاء الدكتور عبدالعزيز بن عمر بن محمد الجاسر رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة من منصبه.
ويتولى الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة المهام المسندة لوزير التجارة والاستثمار في تنظيم جمعية حماية المستهلك، وتكليف الدكتور خليل بن مصلح الثقفي بالقيام بعمل رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة. وتكليف المهندس علي بن عبدالرحمن الحازمي بالقيام بعمل محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.
د. إبراهيم العساف
وزير الدولة عضو مجلس الوزراء
تولى د. إبراهيم العساف بحكم منصبه السابق وزيرا للمالية، مسؤولية الموازنة الحكومية ويرأس عدة صناديق استثمارية وتنموية عامة، وترأس العساف صندوق الاستثمارات العامة وصندوق معاشات التقاعد والصندوق السعودي للتنمية وصندوق التنمية العقارية.
كما انه ممثل السعودية في كل من البنك الإسلامي للتنمية ومجموعة البنك الدولي وصندق النقد الدولي وصناديق ومؤسسات مالية عربية، وبعد حصوله على درجة جامعية في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة الملك سعود في الرياض عام 1971 بدأ العساف حياته المهنية بالتدريس في اكاديمية الملك عبدالعزيز الحربية في الرياض، وفي 1976 حصل العساف على الماجستير في الاقتصاد من جامعة دنفر، وبعدها على الدكتوراة من جامعة كلورادو في عام 1982، وفي عام 1982 عين العساف مديرا تنفيذيا مناوبا للسعودية في صندوق النقد بواشنطن، وظل يشغل المنصب حتى عام 1989 عندما أصبح المدير التنفيذي، وعين العساف نائبا لمحافظ البنك المركزي السعودي في عام 1995 ووزيرا للمالية في العام التالي.
محمد الجدعان
وزير المالية
حصل وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان على درجة البكالوريوس في تخصص الشريعة الإسلامية - الاقتصاد الإسلامي، من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1986م، ودبلوم دراسات الأنظمة من معهد الإدارة العامة بالرياض عام 1998م.
عمل عضوًا في الهيئة الاستشارية بالمجلس الاقتصادي الأعلى منذ عام 2009م، ورئيس مجلس إدارة المركز السعودي للتحكيم التجاري عام 2014م، وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار منذ 2014م، وعضو اللجنة الاستشارية بهيئة السوق المالية منذ عام 2013، وعضو لجنة المحامين بالغرفة التجارية والصناعية منذ 2013م، وعضو قائمة المحكمين السعوديين الصادرة عن وزارة العدل السعودية ومساعد رئيس إدارة طب الأسرة والمجتمع بالمستشفى العسكري.
كما عمل في مجال تقديم الاستشارات القانونية الخاصة بتنظيم الشركات والقانون التجاري، ويشمل ذلك حقوق المساهمين والطرح العام (الاكتتاب) والدمج والتملك والمشاريع المشتركة، وتقديم الاستشارات القانونية للشركات والبنوك والجهات الاستثمارية المحلية والعالمية حول مختلف المسائل التنظيمية والتأسيس والهيكلة، والاستشارات الخاصة بأسواق المال، والشركات والتمويل وتدريب المحامين السعوديين الشباب.
وفي تاريخ 9 / 4 / 1436 ه صدر أمر ملكي بتعيين معالي الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان رئيساً لهيئة السوق المالية بمرتبة وزير.
د. رميح الرميح
رئيس هيئة النقل العام
عمل الدكتور رميح الرميح سنوات عديدة في مجال التعليم والبحوث ضمن قطاع النقل،
وقبل انضمامه للقطاع الخاص، شغل مناصب ريادية ساهم من خلالها في تطويرات استراتيجية للأعمال في قطاع النقل.
وانضم إلى الشركة السعودية للخطوط الحديدية كنائب للرئيس التنفيذي للعمليات فيها في شهر يوليو من العام 2008، وفي شهر يونيو من العام 2010 تمت ترقيته إلى منصب الرئيس التنفيذي للشركة، ومن ثم تم تعيينه رئيسا عاما للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية بالمرتبة الممتازة.
ويحمل «الرميح» شهادة دكتوراة في الهندسة الكهربائية من جامعة كولورادو في بولدر بالولايات المتحدة الأمريكية، وشهادة ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة لايتشستر بالمملكة المتحدة.
د. حاتم المرزوقي
مدير الجامعة الإسلامية
د. حاتم بن حسن بن حمزة المرزوقي من مواليد مكة عام 1389 هجرية،
ويحمل الدكتوراة في الهندسة المعمارية والتخطيط من جامعة نيوكاسيل، المملكة المتحدة 1999م، ماجستير في التصميم الحضري واقتصاديات المدن جامعة كولوراد، 1995م، ماجستير في الهندسة المعمارية والتخطيط جامعة كولورادو، 1994م، وبكالوريوس في الهندسة المعمارية جامعة أم القرى، 1991م.
والدكتور تقلد عددا من المناصب كان آخرها، عضو مجلس الشورى مجلس الشورى، وكيل الإمارة المساعد للتنمية إمارة منطقة مكة المكرمة 1/1/1430 - 3/3/1430ه، المشرف العام على مركز تقنية المعلومات إمارة منطقة مكة المكرمة 1/1/1430- 3/3/1430ه، أمين عام مجلس منطقة مكة المكرمة إمارة منطقة مكة المكرمة 30/4/1422- 3/3/1430ه، أستاذ مساعد، قسم العمارة الإسلامية، كلية الهندسة. جامعة أم القرى 23/12/1420 - 30/4/1422ه.
* معيد في قسم العمارة الإسلامية بجامعة أم القرى جامعة أم القرى 28/12/1411 - 23/12/1420ه، مساعد باحث، معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج جامعة أم القرى (1411 -1412ه).
ترأس المرزوقي عددا من الفرق العلمية ومن أبرزها رئيس فريق جامعة أم القرى لتطوير مشروع جبل عمر بمكة المكرمة (1420ه)، رئيس فريق دراسة تقييم متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة بالحرم المكي الشريف (1421ه)، رئيس فريق مشروع تطوير ساحل البحر الأحمر - منطقة مكة المكرمة (1423ه).
د. عوض الأسمري
مدير جامعة شقراء
حاصل على البكالوريوس (هندسة كهربائية) كلية الهندسة بجامعة الملك سعود بالرياض عام 1402 ه (يونية/1982م) وعمل معيدا في نفس الكلية، وحصل على درجة الماجستير (هندسة كهربائية) اتصالات من جامعة ولاية أوهايو بكولومبس، أوهايو، الولايات المتحدة الأمريكية عام 1406 ه (ديسمبر/1986م) وحصل على درجة الدكتوراة (هندسة كهربائية) من جامعة توليدو، أوهايو، الولايات المتحدة الأمريكية عام 1411 ه (15 يولية 1991م).
أستاذ بجامعة الملك سعود (كلية الهندسة) قسم الهندسة الكهربائية (اتصالات)، عضو في اللجنة الفرعية للاتصالات بجامعة الملك سعود وعضو في فريق شركة نوركونسلت تلي ماتيكس، عمل كمهندس اتصالات أعلى لوضع المواصفات والمتطلبات لنظام التحكم والسيطرة (C4I) لوزارة الدفاع والطيران.
كان يمثل الشركة الدولية لهندسة النظم ISE (مستشار متفرغ) عمل مستشارا غير متفرغ لدى وزارة الدفاع والطيران، نوفمبر 1998 - نوفمبر 1999.
عمل مشرفا لعدد من رسائل الماجستير في جامعة توليدو (مركز أبحاث الاتصالات) أوهايو، الولايات المتحدة الأمريكية أثناء سنة التفرغ العلمي، يونيو 1998 - ديسمبر 1998، ومستشارا غير متفرغ بالشركة الدولية لهندسة النظم ISE، ومستشارا غير متفرغ لدى وزارة الداخلية، مركز المعلومات الوطني (مركز الأبحاث).
محرر ومحكم لعدد من المجلات والمؤتمرات العلمية المحلية والعالمية، .
د. عبدالعزيز السراني
مدير جامعة طيبة
الدكتور عبدالعزيز السراني من مواليد عام 1379ه في المدينة المنورة
حاصل على درجة البكالوريوس عام 1400/ 1401ه من كلية التربية - قسم العلوم الطبيعية (أحياء) جامعة الملك عبدالعزيز - المدينة المنورة، ودرجة الماجستير عام 1405/1406ه من كلية التربية - قسم العلوم الطبيعية من المدينة المنورة،
ودرجة الدكتورة عام 1410/1411ه من كلية العلوم بجامعة شيفيلد في بريطانيا تخصص كائنات حية دقيقة (فطريات).
وتدرج السراني وظيفيا، حيث عمل معيدا بقسم العلوم الطبيعية عام 1401ه في كلية التربية بالمدينة المنورة، ثم أستاذ الكائنات الدقيقة المساعد (فطريات) بقسم العلوم الطبيعية من عام 1411ه، ثم مشرفا على وحدة شؤون الطلاب، كما عين أول عميد لكلية العلوم بفرع جامعة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة عام 1418ه، وكلف بالإضافة إلى عمادة كلية العلوم بالقيام بمهام ومسؤوليات المشرف العام على الشؤون الإدارية والمالية بفرع الجامعة بالمدينة المنورة من 9/7/1424ه حتى تاريخه،
وكلف بوكالة جامعة طيبة لمدة ثلاث سنوات اعتبارا من 22 /4/1426ه، كما كلف بمهام ومسؤوليات أمانة مجلس الجامعة وفقا لأحكام المادة الحادية والعشرين من نظام مجلس التعليم العالي والجامعات.
وللدكتور السراني أبحاث علمية أبرزها: تأثير التفاعل بين بعض مستعمرات الفطريات على تملل الأوراق، بحث (دراسات عن التداخل بين الفطريات)، بحث (دراسات عن التلوث الميكروبي للهواء الجوي بالمدينة المنورة أثناء موسم الحج).
وكان آخر منصب تقلده الدكتور السراني وكيلا لجامعة طيبة، كما أنه عضو في المجلس البلدي لمنطقة المدينة المنورة.
د. محمد القاسم
رئيس هيئة الهلال الأحمر
الدكتور محمد بن عبدالله القاسم الذي صدر الأمر الملكي الكريم أمس بتعيينه رئيسا لهيئة الهلال الأحمر السعودي سبق أن عمل مستشارا لوزير الاتصالات وتقنية المعلومات والمشرف العام على الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات ورئيس لجنة التميز في الوزارة، كما عمل أمينا عاما لمجلس المنافسة، ومستشارا لوزير الصحة، قبل أن يتم تكليفه رئيسا لهيئة الهلال الأحمر السعودي.
د . هشام الجضعي
رئيس هيئة الغذاء والدواء
عمل الدكتور هشام بن سعد الجضعي وكيلا لكلية الصيدلة للشؤون الأكاديمية والمشرف على كرسي أبحاث الأمان الدوائي، المشرف على كرسي أبحاث الأمان الدوائي من أغسطس 2008، مدير برنامج دكتور صيدلة بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود من 2010، -
ويحمل الدكتور الجضعي دكتوراة الفلسفة في الصيدلة الاكلينيكية - تخصص الآثار الجانبية وسلامة الأدوية في جامعة نورث كارولاينا - الولايات المتحدة الأمريكية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.