الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تكريم أول محترف سعودي خارجيًا.. وأغلى لاعب في الستينيات.. ونجم اتفاقي لعب ضد الطليان
الأمير سعود بن نايف وجه بتعميم الفكرة لتشمل كل الألعاب في السنوات المقبلة
نشر في اليوم يوم 05 - 10 - 2016

في كرنفال رياضي كبير جمع أصحاب السمو الأمراء واصحاب الفضيلة والمشايخ وأصحاب المعالي ورجال الأعمال، إضافة إلى الرياضيين في المنطقة الشرقية، كرم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف، أمير المنطقة الشرقية، 33 شخصية رياضية ساهمت في نهضة كرة القدم في المنطقة الشرقية خلال ستينيات القرن الماضي.
وأشاد الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية باللجنة المنظمة لجائزة عطاء ووفاء، جاء ذلك خلال تكريمه رواد الرياضة بالمنطقة الشرقية في حقبة الستينيات وما قبلها الخاصة بلعبة كرة القدم.
وقال سموه في الحفل الكبير: إن الوفاء ليس مستغربا من القيادة الرشيدة منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز، وسار على نهجه أبناؤه البررة حتى عهد سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله-.
وأضاف سموه: إن الوفاء من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف، ومن العادات والتقاليد التي تربينا عليها. مرحبا في كلمته أثناء الحفل بالرواد، واصفا تواجدهم بالأمر المفرح، مؤكدا أنهم في القلب وعلى البال ولن يتم نسيان ما قدموه للرياضة السعودية.
وطالب الأمير سعود بن نايف أثناء كلمته بأن يكون التكريم في السنوات المقبلة شاملا كل الألعاب الرياضية وعدم اقتصاره على لعبة كرة القدم فقط، مشيدا بالفكرة، متمنيا أن تعم هذه الفكرة جميع المجالات وليس فقط المجال الرياضي.
ووصف سموه الرياضة بأنها لغة التخاطب بين الدول، وبأنها تجمع حتى المتخاصمين.
المراحل التي مرت بها جائزة عطاء ووفاء حتى رأت النور
وانطلقت فكرة الجائزة من نخبة من رجال الأعمال والشخصيات الاجتماعية لتكريم رواد الرياضة ومؤسسيها في المنطقة الشرقية مع بداية عام 2014، حيث قام باحتضان الفكرة الشيخ عبدالعزيز التركي وأخذ الدكتور سامر الحماد على عاتقه تنفيذ هذه الفكرة ثم بعد أخذ موافقة أمارة المنطقة الشرقية تم تكوين لجنة تأسيسية وتنفيذية عاملة يرأسها المهندس صلاح الشيخ تتكون من: عبدالله الخالد، المهندس عبدالكريم الخطيب، المحامي حمود الخالدي، خالد العرفج، المهندس محمد الحماد، شاجع آل بالحارث، علي الحميدان، عماد الغصيني. وكانت مهمة هذه اللجنة هي تصميم قوائم الترشيح ووضع الضوابط والمعايير التي سيتم تحديد اسماء وشخصيات المكرمين عن طريقها، ثم التنسيق مع الجهات المعنية لتكريم الرواد.
ونظراً لكون المدة الزمنية من بدايات لعبة كرة القدم وحتى تاريخ اليوم هي فترة زمنية كبيرة، فقد رأت اللجنة تقسيم المدة الزمنية إلى فترات مدة كل فترة 10 سنوات بحيث تكون الدورة الأولى لفترة الستينات الميلادية وما قبلها ثم تليها فترة السبعينات ثم الثمانينيات ثم التسعينات وهكذا حتى الوصول للفترة الزمنية الحالية وبذلك يتم تغطية جميع الرواد منذ نشأة كل الرياضات وحتى الفترة الحالية.
5 أعضاء لاختيار 30 لاعبًا
الأمر الذي تطلب تعيين لجنة ترشيحية وعددهم 5 وهؤلاء إما أن يكونوا مدربين او لاعبين محترفين أو إداريين في المجال الرياضي يكون دورهم القيام باختيار 30 لاعب كرة قدم بحسب تحديد إمارة المنطقة الشرقية يقترحونها. وقد تم اختيار مجموعه تمثل جميع المحافظات وهم كل من حميد الحسن، أحمد سعد الدوسري، علي فيروز الدوسري، عبدالعزيزالشعيبي، الدكتور عبدالعزيز المصطفى.
لجنة ترجيحية لتعبئة نماذج المرشحين
وقامت اللجنة الترشيحية بتعبئة النماذج وتحديد اللاعبين المميزين في تلك الحقبة فقط وهي الستينات وما قبلها بحسب المحافظة التي يختص بها. وقدموا هذه النماذج إلى اللجنة وهي عبارة عن 5 نماذج في كل نموذج مجموعة من الأسماء مرتبة بالأولوية بما يراه كل شخص من هذه اللجنة على حدة. كما تم تأسيس لجنة ترجيحية مكونة من عبدالله فرج الصقر ومحمد المرزوق و صديق جمل الليل.
وقام كل عضو من هذه اللجنة بملء 5 نماذج تشمل المحافظات المذكورة فأصبح لدينا 15 نموذجا من قبل لجنة الترجيحات و5 نماذج من قبل لجنة الترشيحات، بعد ذلك رفعت هذه الأوراق إلى اللجنة التنفيذية التي قامت بإحصاء النقاط التي حصل عليها كل لاعب تم ترشيحه و تم حصر عدد 30 لاعبا حصلوا على أعلى النقاط من عدد المرشحين الذي بلغ أكثر من 50 لاعبا.
و بعد ذلك رفعت الأسماء إلى مقام إمارة المنطقة الشرقية حيث اعتمدت وتم تحديد الثالث من أكتوبر 2016 موعداً لحفل تكريم رواد الرياضة لحقبة الستينات الميلادية وما قبلها.
دعم لا محدود للفكرة
من جانبه قدم عبدالعزيز التركي رئيس اللجنة المنظمة لجائزة عطاء ووفاء شكره وتقديره لسمو أمير المنطقة الشرقية لدعمه اللامحدود للفكرة والمبادرة، وتحويلها من أربع سنوات لكل موسم شاملة جميع الألعاب.
أمسية جميلة فاضت بالمشاعر وذكريات الماضي
من جانبه أوضح أمين عام الجائزة د. سامر الحماد أن المكرمين أبدوا سعادتهم تجاه هذا التكريم؛ كونه يأتي من أمير المنطقة الشرقية، مقدمين شكرهم له على احتضانه هذا التكريم والمبادرة الكريمة.
ووصف الحماد اللقاء بأمسية جميلة فاضت بالمشاعر وذكريات الماضي، تبادل فيها رواد الرياضة القصص والحكايات القديمة.
حسن الدوسري يشيد بعرس الشرقية الرياضي
بدوره أشاد حسن بن سعد الدوسري نجم الاتفاق المخضرم في حقبة الستينيات الميلادية، برعاية الأمير سعود بن نايف بالعرس الرياضي الكبير، مبيناً انه يعكس اهتمام سموه بالرياضة والرياضيين في المنطقة الشرقية، ويعكس أيضاً مدى الاهتمام التي تحظى به هذه الجائزة والتي تقوم بتكريم جيل من الرياضيين الذين خدموا الرياضة في الشرقية، وساهموا في تطوير رياضة كرة القدم فيها.
وعاد الدوسري بشريط الذكريات لحقبة الستينيات، وقال: كنا نلعب المباريات امام فرق ايطالية مكونة من العاملين بشركة أرامكو، وكان من بين الحاضرين للمباراة النهائية، الملك سعود - رحمه الله -.
ويعد حسن الدوسري أحد نجوم العصر الذهبي لفريق الاتفاق على ايام ابراهيم الفصمة- رحمه الله- وبقية العقد من النجوم الكبار الذين وضعوا اللبنة الاولى لمسيرة الاتفاق الظافرة على الصعيدين المحلي والخارجي وسطروا أعظم الانجازات التي لا تزال عالقة في الأذهان تتحدث بذكرها الركبان.
يذكر ان حسن الدوسري كان من ضمن القائمة المختارة في أول تشكيل للمنتخب السعودي، وهو خال رئيس نادي الاتفاق السابق الذهبي عبدالعزيز الدوسري.
من جهة أخرى شهد حفل تكريم رواد الرياضة بالمنطقة الشرقية، تكريم سالم فيروز أول لاعب سعودي يحترف خارجياً باحترافه في قطر، وتكريم عبدالله يحيى أغلى لاعب سعودي وثاني لاعب يحترف خارجياً بانتقاله للأهلي الإماراتي مقابل 500 الف ريال في الستينيات الميلادية.
رئيس مجلس أمناء الجائزة:
* عبدالعزيز بن علي التركي.
أمين عام الجائزة:
* د. سامر بن سليمان الحماد.
أعضاء اللجنة التأسيسية والتنفيذية لجائزة عطاء ووفاء لرواد الرياضة:
صلاح بن محمد الشيخ.
* م. عبدالكريم بن سليمان الخطيب.
* م. محمد بن سليمان الحماد.
* أ. عبدالله بن خالد الخالد.
* أ. حمود سعد الخالدي.
* أ. خالد بن إبراهيم العرفج.
* أ. شاجع بن سالم آل بالحارث.
* أ. علي بن صالح الحميدان.
* أ. عماد بن حسن الغصيني.
أعضاء لجنة الترشيح لرواد الرياضة:-
* أ. حمد بن عبدالله الحسن.
* أ. أحمد بن سعد الدوسري.
* أ. علي بن فيروز الدوسري.
* أ. عبدالعزيز بن ناصر الشعيبي.
* د. عبدالعزيز بن عبدالكريم المصطفى.
أعضاء لجنة الترجيح لرواد الرياضة:-
* أ. عبدالله بن فرج الصقر.
* أ. محمد بن عبدالرحمن المرزوق.
* أ. صديق محمد جمل الليل.
صورة جماعية للمكرمين
سموه يكرم فيصل الشهيل
تكريم خليل الزياني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.