"آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



135 مستثمرا بالدواجن يقاضون المنتجات المستوردة لإغراق السوق
نشر في اليوم يوم 17 - 08 - 2016

في الوقت الذي اشتعلت فيه المنافسة في السوق بين المنتج المحلي والمنتج المستورد للدواجن وانخفضت الأسعار للمستهلكين، كلف مستثمرون بالدواجن مكتب محاماة لرفع قضايا إغراق ضد المستورد البرازيلي والفرنسي من الدواجن، إضافة لطلب حماية من الجهات الحكومية للإنتاج المحلي بعد أن قلص منتجون بالسوق طاقتهم الإنتاجية لأقل من 35% بسبب زيادة كميات المستورد.
وأكد خالد الحمود عضو جمعية منتجي الدواجن ل«اليوم» أن 135 مستثمرا في الدواجن تحركوا لحماية الإنتاج المحلي من المستورد الذي أغرق السوق وتسبب في خروج 20% من صغار المستثمرين، وقال: «إن جمعية منتجي الدواجن وما يمثلها من المستثمرين اجتمعوا مع وزارة التجارة والاستثمار قبل أسبوعين لعرض مشاكلهم حيال المنتجات المستوردة وبدورها طالبت الوزارة بدراسة حول الموضوع».
وأضاف الحمود: إن المستثمرين كلفوا مكتب محاماة واستشارات قانونية لرفع قضايا ضد المنتجات المستوردة من الدواجن والمطالبة بالتدخل من الجهات الحكومية لحماية المنتج الوطني، مؤكدا أن المنتجين حاليا خفضوا طاقاتهم الإنتاجية إلى أقل من 35% جراء وجود فائض كبير بالسوق ولم تستطع غالبية شركات الإنتاج المحلي منافسة المستورد.
وحول ارتفاع أسعار المنتج الوطني بالسوق، أكد الحمود أن المسوقين هم من يرفعون الأسعار ويؤثرون على المنتجين.
وأوضح الحمود أنه وبحسب التقارير فإن مساعي شركاتنا السعودية الحثيثة زيادة طاقتها الإنتاجية والوفاء بالتزاماتها المحلية، مؤكدا أن برنامج التحول الوطني 2020 طالب كافة الجهات الحكومية عامةً ووزارة البيئة والمياه والزراعة خاصةً بضرورة دعم منتجاتنا الوطنية من الدواجن لزيادة هذه النسبة إلى 60% خلال السنوات الخمس القادمة، وضمان الاكتفاء الذاتي من منتجات الدواجن المحلية.
وأضاف: إن جميع التقارير التجارية الرسمية تؤكد أن واردات الدواجن للسوق السعودية زادت عبر العقد المنصرم بمعدل 300%، مما جعل المملكة تصنف كأكبر دولة مستوردة للدواجن حول العالم، حيث استحوذت صادرات الدواجن البرازيلية على نسبة 79% من إجمالي حصة واردات المملكة من هذه المنتجات، تليها الدواجن الفرنسية بنسبة تصل إلى 18% ثم الدواجن الأمريكية بحصة لا تتجاوز 3%.
فيما أكد المحلل الاقتصادي والمختص في التجارة الدولية د. فواز العلمي أن صناعة الدواجن السعودية منذ العقد الماضي تعاني من استخدام الصادرات الأجنبية للسياسات المشوهة للتجارة، والتي منها الإغراق المحظور والدعم القابل للتقاضي والزيادة غير المسوغة في الواردات، وذلك بهدف إخراج منتجاتنا الوطنية من السوق المحلية ليصبح المجال مفتوحاً أمام المنتجات الأجنبية فقط.
وطالب بإعادة الرسوم الجمركية على جميع وارداتنا من الدواجن وإعادتها إلى وضعها السابق الذي تم تحديده واعتماده في وثائق انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية، مشيرا إلى ضرورة تطبيق النظام الخليجي الموحد لمكافحة الإغراق والتدابير التعويضية والوقائية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/7 وتاريخ 20 /3 /1434ه، والذي أكد في الفقرة الثالثة من مادته السادسة على «ضرورة فرض التدابير الوقائية اللازمة للحد من أضرار الزيادة غير المسوغة في الواردات، لتكون في شكل قيود كمية أو زيادة في الرسوم الجمركية أو غيرها من الأشكال التي تتوافق مع اتفاقيات منظمة التجارة العالمية».
أما المستثمر فهد الحمودي، فطالب بإلغاء رسوم تصدير لمنتج البيض للتخلص من الفائض بالطريقة السليمة، مؤكدا أن لديهم بالسوق حاليا 40% فائضا من انتاج البيض ويتم اتلافه مشيرا إلى أن تكلفة كرتون البيض (360 بيضة) من المزارع تبلغ 115 ريالا وتباع حاليا ب75 ريالا مما تسبب في خسائر كبيرة لمنتجي البيض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.