اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوضع سيئ للغاية لصناعة الساعات السويسرية
نشر في اليوم يوم 14 - 08 - 2016

مرت الساعات السويسرية بوضع سيئ للغاية هذا العام. كانت هذه الصناعة، التي تولد أكثر من 20 مليار دولار من الصادرات، قد طالتها الآلام من جميع الجهات - إلى حد كبير بسبب ظروف خارجة إلى حد كبير عن إرادتها، ولكن من الواضح بشكل متزايد أن الانخفاض سيستمر ما لم تغير هذه الصناعة الطريقة التي تصمم وتسوق فيها منتجاتها.
وفي يناير حتى يونيو، انخفضت صادرات الساعات السويسرية بنسبة 11.9 في المائة من حيث عدد الوحدات و 10.7 في المائة من حيث القيمة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وقد كان التراجع يتسارع كل شهر. وفي يونيو، كانت المبيعات تتراجع في كل منطقة، وفي كل فئة من فئات الأسعار، وفي كل نوع من أنواع الساعات.
الأمر بدا كما لو أن قوى السوق قد تضافرت ضد هذه الصناعة. كان الفرنك السويسري القوي يضغط بشكل نزولي على المبيعات منذ يناير 2015. ونتيجة لحملة مكافحة الفساد في الصين أصبح البيروقراطيون أكثر حذرا بشأن قبول الساعات السويسرية كهدايا. لكن على أية حال هناك تحول في الذوق بين الصينيين الأغنياء كثيري السفر: بدلا من الاصطفاف أمام المحلات الفاخرة في هونج كونج أصبحوا، مثل أقرانهم الغربيين، أكثر اهتماما في الدفع مقابل الحصول على الخبرات بدلا من الدفع مقابل الحصول على العلامات التجارية والبريق. كانت شركات التجزئة الآسيوية للساعات والمجوهرات غارقة في المخزون - ووفقا لبيانات جمعتها بلومبيرج تبلغ قيمة السلع غير المباعة الآن أكثر من 60 في المائة من الرسملة السوقية لشركات التجزئة الكبيرة.
إلى جانب ذلك، كان الرنمينبي آخذا في الضعف، لذلك كان المسافرون الصينيون يشترون بشكل أقل أينما ذهبوا.
تضررت مبيعات الشركات الاوروبية بسبب التباطؤ في نمو السياحة في أعقاب الهجمات الإرهابية الأخيرة. فرنسا، التي تعتبر واحدة من أكبر الأسواق للساعات السويسرية، إلى حد ما بفضل عدد السياح الكبير فيها، شهدت في الواقع انخفاضا في عدد السياح الوافدين. اليابان أيضا تعاني من مشكلة السياحة، إلى حد ما بسبب قوة الين.
وهناك عامل سلبي آخر هو أسعار الذهب، الذي ارتفع بشكل جنوني بنسبة 25 في المائة منذ بداية العام، ليطال الضرر من ذلك مبيعات الساعات الثمينة: تراجعت بنسبة 31 في المائة على أساس سنوي في يونيو.
وقد خفضت الشركات المنتجة للساعات الذكية في جميع أنحاء الغرب وآسيا من حصتها في السوق من الساعات السويسرية ذات الفئات المنخفضة الأسعار. والهاتف الذكي جهاز جيد في معرفة الوقت كالساعة تماما.
وقد قامت مجموعة سواتش، أكبر صانع للساعات السويسرية، بالإفصاح عن نتائج نصف السنة المخيبة للآمال - انخفاض في المبيعات على اساس سنوى بنسبة 11.3 في المائة، التي تعتبر تقريبا متماشية مع السوق، وانخفاض يبلغ 53.6 في المائة في الأرباح التشغيلية. وأشارت الشركة إلى أن الرياح المعاكسة للعملات الأجنبية و «الاستغلال المتدني للإنتاج» تعتبر أسبابا لهذا، وهذا الأخير دال على تراكم المخزون. وتحاول كل من شركات التجزئة والشركات المصنعة للساعات مقاومة ذلك بالخصومات، ولكن التخمة ليست في سبيلها إلى الاختفاء.
معظم هذه الظروف المعاكسة ليست لها علاقة مع الصناعة نفسها. لا يوجد شيء يمكن أن تفعله لوقف داعش وأتباعها من إرهاب فرنسا، ولا وسيلة لديها للتأثير على أسعار الذهب أو أسعار صرف العملات. شركات مثل سواتش وريشمون تنتظر إلى حين انتهاء العاصفة، وتبحث عن الأخبار الجيدة في بحر من اليأس.
وتقول سواتش إنها قد شهدت نموا قويا في تجارة التجزئة في الصين والمملكة المتحدة في يوليو.
ولكن الصناعة السويسرية لا يمكن أن تلقي بكامل اللوم على العوامل الخارجية. تعتبر تقلبات السلع والعملات والسياحة ضوضاء كثيرة إلى درجة أنها تُلهي شركات الساعات السويسرية عن المشكلة الكبيرة في صناعتها: هالة فخامة العالم القديم، التي تستند عليها ثقافة الإعلانات، لها جاذبية محدودة بشكل متزايد في عالم تحركه التكنولوجيا حيث جيل الشباب هو، للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية، أكثر فقرا من والديه.
تحاول الصناعة دعم مكانتها من خلال وسائل تقليدية للغاية. اعتبارا من يناير 2017، ستكون هناك حاجة لإنتاج 60 في المائة من قيمة الساعة في سويسرا من أجل أن تعتبر سويسرية الصنع. هل يعتبر مكان صنع الساعة أمرا مهما بالنسبة لجيل الألفية؟
يستند تسويق الساعات السويسرية تقليديا على الخبرة، وعلى خلق انطباع اصطناعي بالندرة، وعلى «إقناع عملاء العلامة التجارية بأنها لا تبالي باحتياجاتهم ورغباتهم»، كما يشير مات سنكلير من كلية التصميم لوبورو في ورقة حديثة: المصمم والحرفي أعلم الناس بذلك. هذا ربط محتمل لجيل الألفية، الذي يعجب بما هو يدوي الصنع، والأشياء الحرفية. لكن الساعات السويسرية لا تباع لهم بهذه الطريقة: الإعلان المصقول تقليدي جدا، ويركز كثيرا على شيء لامع على معصم أحد المشاهير وليس على الأشخاص الذين يصنعونها وتكنولوجيا المدرسة القديمة التي يستخدمونها.
تحويل القيم الاستهلاكية يعني أن شيئا لامعا ومرموقا يعتبر أسهل في البيع عندما يكون ذا تقنية عالية. وكانت تجارب صناعة الساعات السويسرية الأولى مع الساعات الذكية ناجحة إلى حد ما. فالبيع المتواصل لساعة تاغ هوير الذكية (المتصلة بالإنترنت) بمبلغ 1500 دولار - أكثر بكثير من متوسط ساعة أبل - ولكن الطلب عليها يفوق الطاقة الإنتاجية للعلامة التجارية: من المتوقع أن LVMH، المجموعة الفرنسية للعلامات الفاخرة، التي تمتلك تاغ هوير، أن تصنع 60 ألف ساعة في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2016، في حين شهدت طلبا على 80 ألف ساعة. لكن عددا قليلا جدا من شركات صناعة الساعات السويسرية دخلت في معمعة الساعات الذكية، كما أن جهودها محدودة من حيث الحجم. من حيث الحجم، شركات صناعة الساعات السويسرية لم تحاول حتى أن تتنافس مع شركة آبل، والتي قد تكشف عن ساعة جديدة في سبتمبر وتشحن الملايين من الساعات كل ثلاثة أشهر - على الرغم من أن أبل وغيرها من الشركات الصانعة للأدوات التي يمكن ارتداؤها تتنافس مباشرة مع العروض الرخيصة للصناعة السويسرية.
كانت شركات صناعة الساعات السويسرية مترددة للغاية في بناء صورة جديدة - أي صورة الحرفيين المتقدمين من الناحية التكنولوجية. ويمكن للمزيد من الإنتاج والتسويق والابتكار أن يوفر لهم التأمين ضد ظروف السوق غير المواتية مثل تلك التي تشهدها الشركات هذا العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.