رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعارضة السورية تستبق تقرير الدابي بطلب «إحالة» إلى مجلس الأمن
نشر في اليوم يوم 21 - 01 - 2012

وسط سخط المعارضة السورية والشعوب العربية، تتجه الجامعة العربية لتمديد مهمة المراقبين العرب في سوريا، على الرغم من أن وجود المراقبين لم يثمر عن أية نتائج ولم يثن النظام السوري عن الاستمرار في عملياته القمعية واستمرار عمليات القتل في شوارع المدن الثائرة، ونشر قواته العسكرية ومحاصرة المدن وزجّ مواطنيه بالجملة في السجون.. وتشكّك المعارضة في أن نظام الرئيس بشام الأسد قد نجح في تحييد المراقبين والسيطرة عليهم،
واصبحوا واحدة من أدوات النظام لتبرير عمليات القتل، نظرًا لأن النظام يتحكّم بحركة المراقبين ويوجّههم فقط للأماكن التي بودهم زيارتها، ويمنعهم، بأساليب مختلفة، من زيارة الأماكن الساخنة أو شوارع تتمركز بها قوات عسكرية، وميليشيات النظام المتحفزة لقمع المواطنين. ويتوقع مراقبون أن يمدد وزراء الخارجية العرب مهمة المراقبين بعد الاستماع إلى تقرير رئيس البعثة الفريق السوداني محمد الدابي الذي تتهمه المعارضة بالانحياز إلى جانب النظام، مما يعني، طبقاً للمعارضة السورية، إعطاء مهلة أخرى للنظام السوري كي يصفي حساباته مع المدن الثائرة.
وقالت متحدّثة باسم المجلس الوطني السوري يوم السبت إن المجلس، وهو المجموعة الرئيسية في المعارضة، قد طلب رسميًّا من الجامعة العربية إحالة القضية السورية إلى مجلس الأمن، بالنظر إلى قناعة المعارضة بفشل المراقبين العرب في إيقاف آلة القتل السورية، ولم تحدث أية تطوّرات إيجابية منذ وصولهم إلى سوريا، وبالنظر إلى الموقف المريب لرئيس المراقبين من المراقبين الذين شهدوا بارتكاب النظام السوري لجرائم ضد المدنيين في سوريا.
وقتل المئات خلال مهمة المراقبين في سوريا التي استمرت شهرًا والذين جاءوا لتقييم مدى التزام سوريا بتنفيذ مبادرة الجامعة العربية التي جرى اقرارها في اوائل نوفمبر.وحاولت سوريا - التي تحرص على تفادي عقوبات اكثر صرامة من الجامعة العربية او الامم المتحدة - اظهار التزامها بمبادرة الجامعة العربية التي تطالبها بوقف اراقة الدماء وسحب القوات من الشوارع والافراج عن المعتقلين والسماح للمراقبين العرب ووسائل الاعلام بالدخول الى أراضيها علاوة على بدء حوار سياسي مع المعارضة.
قال مصدر دبلوماسي عربي ان الجامعة العربية تتجه للابقاء على مراقبيها في سوريا في ظل غياب توافق عربي أو عالمي بشأن كيفية حقن الدماء في سوريا.
ورغم مواصلة قوى غربية انتقاداتها الحادة لما وصفه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بقمع الاسد الوحشي لخصومه الا انها فشلت في التغلب على معارضة من الصين وروسيا لاصدار مجلس الامن قرارًا يدين سوريا او يفرض عقوبات مالية عليها.
استهداف سجناء
وعلى الصعيد الميداني اعلن مصدر حقوقي أمس ان عبوة ناسفة انفجرت بحافلة كانت تقل سجناء في محافظة ادلب مما اسفر عن مقتل 15 سجينًا فيما افاد مصدر رسمي عن مقتل 14 موقوفًا واصابة 26 آخرين و6 من عناصر الشرطة المرافقة.
وقال المرصد السوري لحقوق الانسان «ارتفع الى 15 عدد الشهداء الذين قتلوا خلال انفجار عبوة ناسفة بحافلة كانت تقل مساجين على طريق ادلب قرية المسطومة» (شمال غرب) مشيرًا الى «عشرات الجرحى بعضهم في حالة حرجة».
وزعمت وكالة الأنباء السورية الرسمية ان «مجموعة ارهابية مسلحة استهدفت سيارة تابعة لقوات حفظ النظام تنقل موقوفين بين اريحا وادلب في منطقة المسطومة ما ادى الى مقتل 14 واصابة 26 من الموقوفين».ونقلت الوكالة عن مصدر رسمي ان الاستهداف تمّ على مرحلتين «ما ادى الى وقوع هذا العدد من القتلى والجرحى» موضحًا ان «ستة من عناصر الشرطة المرافقين لسيارة نقل الموقوفين اصيبوا وجراح بعضهم خطيرة».
كما استهدفت المجموعة ايضًا «سيارات الاسعاف التي قدّمت لإسعاف المصابين» بحسب الوكالة.
وفي ريف دمشق، افاد مدير المرصد في اتصال هاتفي لوكالة فرانس برس ان «رجال الامن اطلقوا النار على مشيّعيين شاركوا في جنازة شخص قتل في دوما يوم امس الأول (الجمعة) مما اسفر عن جرح 25 شخصًا بينهم 4 بحالة حرجة».
واشار عبدالرحمن الى ان «نحو 20 الف شخص شاركوا في التشييع».
وفي محافظة ادلب، افاد المرصد في بيان عن «اشتباكات عنيفة بين الجيش ومجموعات منشقة في بلدة كفرنبل بجبل الزاوية استخدم خلالها الجيش الرشاشات الثقيلة» مشيرًا الى «مقتل عنصر امن على الحاجز الغربي في البلدة».
معارك بين الجيش والمنشقين
واضاف المرصد في بيان منفصل ان «اشتباكات عنيفة تدور بين الجيش ومجموعات منشقة بين بلدتي احسم والبارة بجبل الزاوية» مشيرًا الى انه «لم ترد اي انباء حتى اللحظة عن اصابات».
كما عثر على جثامين ثلاثة عسكريين بينهم ضابط برتبة ملازم اول على مفرق قرية بابولين، بحسب المرصد.
ونفذت قوات الامن السورية فجر أمس حملة اعتقالات في قرية ابلين بجبل الزاوية واعتقلت سبعة مواطنين اربعة منهم من عائلة هرموش، بحسب المصدر ذاته.ومنذ بدء الحركة الاحتجاجية في منتصف اذار/ مارس سقط اكثر من 5400 قتيل حسب الامم المتحدة، واعتقل عشرات الآلاف بحسب المعارضة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.