رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهيئة الملكية ل ^: متنزه بري على 200 هكتار بتكلفة 120 مليونًا
احتفلت باليوم العالمي للبيئة ووزعت جوائزها البيئية لعام 2015م
نشر في اليوم يوم 06 - 06 - 2016

أعلن مدير عام الشؤون الفنية بالهيئة الملكية بالجبيل والمشرف العام على ملتقى اليوم العالمي للبيئة المهندس أحمد بن نورالدين حسن عن انشاء منتزه بري على مساحة 200 هكتار وتكلفة تزيد على 120 مليون ريال في منطقة ابو حدرية ليكون متنفسا بريا للمواطنين.
وقال في تصريح ل «اليوم»: إن المتنزة يتكون من عدة بحيرات بنظام «الواحات»، مؤكدا أن الهيئة الملكية تولي المحميات جل الاهتمام سواء في المناطق البرية او البحرية وبما فيها الطيور المهاجرة كما تطرق إلى «صبخة الفصل» التي قامت الهيئة الملكية بإنشائها مشيرا إلى أن الهيئة الملكية تطبق الاشتراطات وهناك توافق مع حماية الحياة الفطرية وإنمائها وتزويدها بالأرقام والقراءات، والهيئة الملكية مسؤولة عن المحميات الواقعة داخل الجبيل الصناعية والمحافظة عليها، مشيرا الى ان الطيور المهاجرة تبلغ 200 نوع وأكثر من 20 ألف طائر في فصل الصيف.
وكانت الهيئة الملكية بالجبيل قد أعلنت صباح أمس الأحد بقاعة المؤتمرات بالفناتير بالجبيل الصناعية عن جوائزها البيئية لعام 2015م وذلك بحضور الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بالجبيل بالإنابة المهندس عدنان بن عايش العلوني وعدد من المسؤولين، حيث تم تسليم جائزة الهيئة الملكية للأداء البيئي لعام 2015م وجائزة الهيئة الملكية للمبادرة البيئية لعام 2015م، وجائزة الهيئة الملكية لأفضل شركة راعية للأنشطة البيئية لعام 2015م، وجائزة الريادة البيئية المدرسية.
وأكد مدير عام الشؤون الفنية بالهيئة الملكية بالجبيل والمشرف العام على الملتقى المهندس احمد بن محمد حسن في كلمته بالحفل على أن استضافة الهيئة الملكية لهذا التجمع لرموز الصناعة والبحث العلمي والمختصين في مجالات البيئة المختلفة، ينبع من إيماننا بالدور الذي تلعبه هذه المناسبات العلمية في تناقل الخبرات والاستفادة منها.
وقال مدير عام الشؤون الفنية: إن «الاتجار غير المشروع بالحياة البرية» يسرق من الدول والمجتمعات الأهلية رأسمالها الطبيعي وتراثها الثقافي.
وأضاف: إن النشاط اللامسؤول والفساد المرتبطين بالاتجار غير المشروع يقيدان احتمالات الاستثمار والتنمية المستدامة المطلوبة في نشاطات ومشاريع اقتصادية جديدة.
وأشار إلى أن الهيئة الملكية قد حرصت على تعزيز برامج مراقبة الحياة الفطرية من خلال مراقبة المواقع الطبيعية والمواقع التي صنعها الإنسان ك «صبخة الفصل» والتي تعزز الحياة البرية والطيور المهاجرة حيث تعتبر ملاذا للعديد من الطيور المهاجرة، كما حرصت الهيئة الملكية على استزراع نبات المانغروف في أماكن عديدة والذي يعتبر موطنا لتكاثر العديد من الكائنات البحرية وإحدى أهم ركائز تنميتها.
وفي هذه المناسبة، ألقى المتحدث الرئيسي الدكتور سكوت كورتيس كلمة تحدث فيها عن التجارة غير الشرعية في الحياة البرية وتغير المناخ. وضرب مثالا بالدب القطبي وتهديده بالانقراض في العديد من دول العالم وخاصة في امريكا وكندا، وقال: إنه اذا قل العرض يزيد الطلب على هذه الحيوانات، وطالب الدكتور سكوت المجتمع بحل هذه المشاكل والتي تتمثل في التجارة غير المشروعة وذلك بالتوعية والتعليم حتى يتفهم الجميع الأخطار التي تهددهم.
تلا ذلك عرض فيلم عن هذه المناسبة، ثم توالت فقرات الحفل حيث أُعلن عن الشركات الفائزة بجوائز الهيئة الملكية للشركات ذات الأداء البيئي الأفضل في فئة الصناعات الأساسية (2015م)، حيث قام المهندس العلوني بتسليم الشركات الفائزة بالجوائز.
وضمن الاحتفالية كرم الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بالجبيل بالإنابة الشركات الراعية لهذا العام، ثم انطلقت الجلسات المصاحبة للاحتفالية، وجاءت الأولى تحت محور حماية الحياة البرية والثانية بعنوان «دراسة عن حالة النباتات والحيوانات»، أما الجلسة الثالثة فكانت بعنوان «الحفاظ على الموارد الطبيعية»، ثم فتح باب النقاشات في الجلسات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.