"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تيسلا بحاجة إلى أكثر من إيلون ماسك «1»
نشر في اليوم يوم 23 - 05 - 2016

منذ عملية الاكتتاب العام الأولى لشركة تيسلا للسيارات، احتدم النقاش بين المؤمنين بالسوق الهابطة والمؤمنين بالسوق الصاعدة حول ما إذا كانت الشركة هي شركة صناعة سيارات بولغ في تقييمها أو شركة تكنولوجيا من المحتمل أنه تم تقييمها بأقل من قيمتها الفعلية. حجة المؤمنين بالسوق الصاعدة - التي ترى أن مقارنة شركة صناعة السيارات الإلكترونية بشركات مثل أبل والأمازون ستكون أفضل من مقارنتها بشركات صناعة السيارات مثل جنرال موتورز وفورد - دفعت شركة تيسلا لتسجيل قيمة سوقية جعلت عمالقة لعبة السيارات يشعرون بالحيرة والحسد. لكن في الوقت الذي يحاول فيه الرئيس التنفيذي إيلون ماسك توجيه شركته عبر مرحلة انتقالية حاسمة من شركة صناعة السيارة الفاخرة بكميات صغيرة إلى شركة إنتاج بأحجام السوق العامة، يبدو أنه كان لديه وحي: تيسلا يجب أن تُصبح مثل شركات صناعة السيارات التي لا يستطيع مساهموها السخرية منها.
ماسك أخبر محللين أثناء مكالمة إعلان الأرباح الربعية في تيسلا هذا الأسبوع، «حتى الآن، أعتقد أننا نقوم بعمل جيد فيما يتعلّق بتصميم وتكنولوجيا منتجاتنا. الأمر المهم الذي نحن بحاجة إلى تحقيقه في المستقبل هو أن نكون أيضاً الروّاد في مجال التصنيع». هذا الهدف غير المتواضع على نحو مميز ليس بالأمر الجديد، وذلك وفقاً لماسك الذي يقول، «نحن نأخذ التصنيع على محمل الجد في تيسلا»، لكن الشركة لديها شوط طويل لتقطعه.
الثناء الأولي على تصميم وأداء سيارات تيسلا تراجع أمام موجات من إحباط أصحاب السيارات فيما يتعلّق بالموثوقية والجودة، مع الشكاوى التي تتراوح من استبدال وحدة القيادة في الموديل S إلى أبواب أجنحة الصقور الثقيلة في الموديل X. كما كانت هناك أيضاً قضايا كثيرة تتعلق بأقفال النوافذ، ومزالج الأبواب، والصدأ السابق لأوانه - وهي مسائل أدت في البداية إلى تأخير ثم إلى تخفيض تصنيفات الجودة لكل موديل من هذين الموديلين.
في الوقت نفسه، ماسك يُجهّز تيسلا لتحدّي التصنيع الأكبر على الإطلاق في مجال السيارات، حيث تعهد بزيادة إنتاج السيارات الكهربائية من 50 ألف وحدة العام الماضي إلى نصف مليون وحدة بحلول عام 2018. تكثيف الإنتاج هذا من شأنه أن يتفوق حتى على الموديل T لهنري فورد، الذي استغرق 4 أعوام بكاملها لينمو مما يُقارب 70 ألف وحدة سنوياً إلى نصف مليون. لكن من الواضح أن ماسك يستعد لدخول كُتب التاريخ، حيث أخبر محللون أن «أفضل تخمين» له لهدف الإنتاج في عام 2020 هو «قريب من مليون سيارة».
إنه هدف جريء بشكل مُذهل تحت أي ظرف، لكن ماسك أعلنه في اليوم الذي استقال فيه نائبا الرئيس للإنتاج والتصنيع من الشركة، تاركين إيّاه بدون القادة الأساسيين اللازمين لتنفيذ الهدف. أثناء مكالمة إعلان الأرباح، دعا ماسك «أفضل الناس في مجال التصنيع» لتوحيد الجهود، قائلاً إنه سيتم الإعلان عن التعيينات الجديدة قريباً. في الوقت نفسه، وضع ماسك لنفسه مكتباً في نهاية خط الإنتاج في مصنع تيسلا في فريمونت، كاليفورنيا، ويقول إن لديه كيسا للنوم في غرفة المؤتمرات المجاورة من أجل الليالي المتأخرة لمهمة مراقبة الجودة.
بالنسبة لأي شخص يؤمن بشدة في ماسك وقدرته على تحويل الاستثمارات الأولية الضخمة إلى أرباح ضخمة بنفس القدر - كما فعل جيف بيزوس في الأمازون - فإن رؤية ماسك وهو يحرس خط الإنتاج هي فكرة رائعة للدعاية للعلامة التجارية. لكن بالنسبة لأي شخص لديه أكثر من مجرد معرفة عابرة فيما يتعلّق بصناعة السيارات، فإن هذا يُظهر مدى فشل ماسك في فهم ما يواجهه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.