ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    "تاسي" أحمر بتداولات 8.9 مليار ريال    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    السعودية تستعرض البرامج والمبادرات الوطنية في «الطاقة العالمي»    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    تجربة ثرية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    حاجز الردع النفسي    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مختصون»: دخول «الكهرباء» لقطاع الاتصالات سيوصل خدمة «النطاق العريض» لجميع مناطق المملكة
بعد إعلان الشركة حصولها على رخصة استخدام الألياف الضوئية من خلال «ضوئيات»
نشر في اليوم يوم 07 - 05 - 2016

قال مختصون في الاتصالات وتقنية المعلومات: إن دخول شركة الكهرباء السعودية كمنافس ولاعب ثالث في المملكة في تقديم خدمة النطاق العريض من خلال «ضوئيات» الشركة التابعة لها سيكون أكثر جدوى وفائدة في حال تواجدت في المناطق التي لا تتواجد فيها الخدمة حاليا، وذلك بغية الاستفادة من خطوط الألياف الضوئية التي تتواجد في شبكات الكهرباء، والتي تغطي أكثر من 13 ألف مدينة وقرية وهجرة في المملكة.
ولفت المختصون في حديثهم ل«اليوم» إلى أن كهرباء السعودية ستجني مكاسب كبيرة جدا من هذا المشروع لما تمتلكه من خطوط ألياف ضوئية كبيرة يصل طولها إلى 51 ألف كيلو موجودة ضمن شبكة الكهرباء الممتدة في مختلف مدن وقرى المملكة، وهذا ما يعطي الشركة فرصة أكبر لتقديم خدمة النطاق العريض إلى كل من تصله الكهرباء من خلال العدادات الذكية التي تركب في كل منزل.
من جهته بارك رئيس لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات بغرفة الشرقية المهندس إبراهيم الشيخ هذه الخطوة من خلال دخول منافس ولاعب ثالث في تقديم خدمة النطاق العريض في المملكة والذي سيوفر هذه الخدمة لأكبر عدد من سكان المملكة.
وتمنى الشيخ أن تتواجد خدمات النطاق العريض الذي ستقدمها الكهرباء في المواقع والمدن والقرى التي لا تتواجد فيها الخدمة في الوقت الحالي حتى يكون الانتشار أوسع للخدمة وتتم تغطية المملكة بأكبر قدر من الخدمة، لافتاً إلى أن توجه الكهرباء لهذا النوع من الخدمة يأتي للاستفادة من بنية تحتية موجودة مسبقا لدى الشركة كانت تستخدمها في إطار محدد ستكون مصدر دخل آخر للشركة من خلال تقديم خدمة النطاق العريض.
وقال عضو لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات بغرفة الرياض المهندس عبدالعزيز الهليل: إن دخول شركة الكهرباء إلى عالم الاتصالات باستخدامها للألياف الضوئية التي تتواجد في شبكاتها سيمكن جميع مستخدمي الكهرباء في المملكة ممن ستصلهم «العدادات الذكية» من استخدام النطاق العريض «البرود باند» وهو ما سيعطي السوق مزيدا من التنافسية في تقديم الخدمات.
وتساءل الهليل عن آلية تقديم «الكهرباء» لهذه الخدمة هل ستكون لشركة بعينها أو لجميع الشركات الموجودة حاليا في المملكة، حيث سيدفع تعاون الكهرباء مع جميع الشركات إلى مزيد من الفرص في إيصال الخدمة للجميع والاستفادة من البنية التحتية المتعلقة بوجود آلاف الكيلومترات من الألياف الضوئية ضمن شبكة وخطوط الكهرباء.
وكانت شركة الكهرباء السعودية قد أعلنت أول أمس عن حصول شركة ضوئيات التابعة لها، على رخصة استخدام خدمات الاتصالات عبر شبكة الألياف الضوئية، والتي تُعد واحدة من أكبر وأحدث الشبكات في المنطقة.
وقال المهندس زياد بن محمد الشيحة الرئيس التنفيذي ل «السعودية للكهرباء»: إن الشركة تبنت خططاً طموحة لأعمال تطوير الشبكة وزيادة استثماراتها باتباع نفس المسار للعديد من شركات المرافق الرائدة في العالم في تسويق أصول الاتصالات الخاصة بها، وحصول الشركة أخيراً على تصريح من هيئة الاتصالات سيؤهلها لتكون من ضمن منظومة تقديم الخدمة عبر أليافها الضوئية التي تديرها، وهذا يتماشى مع خطط الشركة الاستراتيجية للتحول للخدمات الذكية بما فيها استخدام العدادات والشبكات الذكية. وعبّر الشيحة عن شكره وتقديره لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات اللتين تقودان قطاع الاتصالات في المملكة نحو مزيد من التطور ليضاهي المستويات العالمية، مشدداً على حرص الوزارة والهيئة على النهوض بالاقتصاد المعرفي عبر نشر خدمات القطاع العريض، وفتح المجال للشركة للإسهام في تطوير القطاع بإضافة هذه الشبكات الكبيرة من الألياف البصرية التي تمتلكها الشركة وهي من الأحدث على مستوى العالم، حيث تقوم الشركة بتمديد شبكة الألياف الضوئية ضمن مسارات شبكتها الكهربائية لتغطي مختلف مناطق المملكة من مدن وقرى وهجر وتتوسع سنوياً بمعدلات نمو عالية تبعاً لتوسعات الشبكة الكهربائية، وعليه فإن دخول «الكهرباء» في سوق الاتصالات عبر «ضوئيات» سيدعم توجهات الدولة رعاها الله ممثلة في وزارة الاتصالات وهيئة الاتصالات في زيادة معدل انتشار تقنية الألياف الضوئية للشركات المتوسطة والصغيرة والتي تدعم بدورها تنمية الاقتصاد المعرفي، كما ستساهم مساهمة فاعلة في الخطة الوطنية لنشر النطاق العريض في مختلف مناطق المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.