السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    انطلاق بطولة الروبوت العربية    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الثقافة والآثار» تستعرض متاحف البحرين في ملتقى التراث والفنون
تزامنا مع اليوم العالمي للمعالم والمواقع الأثرية
نشر في اليوم يوم 20 - 04 - 2016

استعرضت هيئة البحرين للثقافة والآثار، متاحف مملكة البحرين، خلال مشاركتها في ملتقى التراث والفنون الذي يختتم فعالياته اليوم، في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، تحت شعار (كرِم تُراثك بمتحف)، وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للمعالم والمواقع الأثرية.
وأوضحت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، أن مشاركتها في الملتقى، الذي ينظم برعاية الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، جاءت بدعوة من الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز رئيسة مجلس إدارة الجمعية السعودية للحفاظ على التراث، كما أنها تأتي تأكيدا لأهمية مثل هذه الملتقيات والمحافل التي تُعنى بالتراث والهوية الوطنية.
وتناولت الشيخة مي بنت محمد، ضمن محور «التجارب الإقليمية في حفظ وصيانة المتاحف والآثار» موضوع المتاحف في البحرين، متوقفة عند أهمية وجود المتحف في المواقع التراثية والتاريخية؛ لما تعكسه من مضمون يعطي الزائر دلالة على قيمة التراث الإنساني، ويوثق الحقب التاريخية التي مرت بالمكان.
مشيرة إلى أن مهام المتاحف تتمحور حول التعليم والتجميع والتثقيف، وقدمت عبرعرضٍ مصور أبرز المشاريع المنجزة في هذا المجال: كمتحف البحرين الوطني المشيد في العام 1988 كأول متحفٍ خليجي، متحف موقع قلعة البحرين والمدرج ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، متحف قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح والذي يقدم للزوار تجربة مميزة عبر تقنية العروض البصرية، إضافة إلى متحف البريد في العاصمة المنامة.
كما استعرضت معاليها المشاريع المستقبلية لهيئة البحرين للثقافة والآثار في توثيق المعالم الأثرية والتراثية المهمة، وذلك عبر إنشاء متاحف تقف شاهدة على تاريخ وقيمة المكان، كمشروع تطوير ساحل قلعة عراد، إنشاء مركز للمعلومات، متحف الفن الحديث والذي صممته المهندسة العالمية الراحلة زها حديد، متحف ومركز أبحاث مستوطنة سار، متحف عالي، متحف الطفل، متحف الصوت، مركزي زوار مسجد الخميس ومعبد باربار، وأخيرا مشروع طريق اللؤلؤ الذي يمر من خلاله الزائر عبر بيوتٍ ومبانٍ اتخذت من المحرق سكنا لها وهو يعتبر متحفا مفتوحا على مسافة أكثر من ثلاثة كيلومترات يُستكمل عام 2018 حين تكون المحرق عاصمة للثقافة الإسلامية.
وأضافت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار «بهذه المناسبة نثمن المساعي التي تقوم بها المملكة العربية السعودية في مجال حفظ التراث وصون الآثار، بدعم من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ممثلة برئيسها الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، وكذلك أثني على اهتمام وشغف الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز رئيسة مجلس إدارة الجمعية السعودية للحفاظ على التراث، بكل ما تحمله مفاهيم الحضارة والتاريخ الإنساني والتراث، كما أشيد بالوعي المتزايد لدى الجمهور الخليجي والعربي بأهمية الإرث الذي خلفه التاريخ لأوطاننا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.