أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الثقافة والآثار» تطلق برنامجها السياحي لعام 2016 بشعار «البحرين وجهتك»
يرتكز على 5 أعمدة أساسية
نشر في اليوم يوم 25 - 12 - 2015

أزاحت هيئة البحرين للثقافة والآثار، الستار عن برنامج نشاطها الثقافي خلال العام المقبل (2016) تحت شعار (البحرين وجهتك)، من خلال مؤتمر صحفي عقدته مؤخراً في متحف البحرين الوطني بالمنامة، وذلك بحضور الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار وعدد من الشخصيات الثقافية، والمهتمين بالشأن الثقافي والسياحي في مملكة البحرين.
ويرتكز البرنامج على خمسة أعمدة أساسية تسلط الضوء على مواقع، متاحف، منازل، معالم ومواسم البحرين الثقافية ويروج لها لتكون وجهة مميزة للجميع من داخل وخارج الدولة.
ومن بين المعالم التي يروج لها برنامج الثقافة لعام 2016، شجرة الحياة، باب البحرين، مسرح البحرين الوطني، متحف البحرين الوطني، مسجد الفاتح، مسجد الخميس، مجتمع (338) وسوق القيصرية الذي يعد جزءاً من موقع طريق اللؤلؤ المسجل على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، والذي ينتهي العمل منه عام 2018، في وقت تحتفي فيه المحرّق بكونها عاصمة للثقافة الإسلامية.
أما المواقع التي يتعرض لها برنامج هيئة البحرين للثقافة والآثار خلال العام القادم فمن بينها موقع قلعة البحرين المسجل على قائمة التراث العالمي والشاهد على أربعة آلاف عام من الحضارات المتوالية على البحرين، طريق اللؤلؤ، تلال عالي الأثرية، مستوطنة سار، معابد باربار وقلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح في الرفاع.
ومن المواقع الثقافية والتاريخية للبحرين، إلى متاحفها التي تعد واحدة من الأعمدة الخمسة لبرنامج (البحرين وجهتك)، يأتي متحف البحرين الوطني على رأس القائمة، يتبعه متحف موقع قلعة البحرين، متحف البريد في باب البحرين، متحف مدرسة الهداية الخليفية، متحف قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح، بيت القرآن ومتحف النفط.
المؤتمر الصحفي لم يتوقف عند التعريف بالمواقع والمعالم والمتاحف، بل تطرق أيضاً إلى المنازل التراثية التي تحتضنها البحرين كبيت عيسى بن علي آل خليفة، بيت الجسرة، بيت الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، بيت عبدالله الزايد لتراث البحرين الصحفي، بيت محمد بن فارس لفن الصوت الخليجي، بيت إبراهيم العريّض، ذاكرة المكان- عمارة بن مطر-، وبيت خلف.
وكان آخر الأعمدة الخمسة التي عرف بها المؤتمر، المواسم الثقافية لمملكة البحرين، والتي تضم معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية، معرض البحرين للطيران، ربيع الثقافة، سباق جائزة البحرين الكبرى– الفورمولا1-، مهرجان التراث السنوي، صيف البحرين، مهرجان تاء الشباب ومهرجان البحرين الدولي للموسيقى.
كما ويضم البرنامج العديد من الفعاليات الثقافية المتنوعة كمعرض (روائع المهراجا: رونق الأزياء الهندية الملكية) الذي يقام في متحف البحرين الوطني حتى 15 أبريل 2016، معرض فردي للفنان رحيم شريف من 10 يناير حتى 10 فبراير 2016 في مركز الفنون، منتدى الاستثمار في الثقافة بتاريخ 19 يناير في مسرح البحرين الوطني واجتماع شبكة تربويين متاحف الخليج ما بين 29 و30 يناير 2016. كذلك سيقدم متحف البحرين الوطني مجموعة محاضرات حول مواضيع ثقافية وتاريخية مختلفة بمشاركة محاضرين من حول العالم. كذلك يشهد عام 2016 انطلاق مهرجان (الغذاء ثقافة) الذي سيكشف أشكالاً جديدة من الفنون من خلال جمع الطهاة والفنانين تحت سقف واحد ما بين 20 يناير و20 مارس 2016.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.