تراجع طفيف لأسعار النفط    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ميناء الجبيل بوابة الشركات الكبرى للأسواق العالمية
مدير عام جمرك ميناء الجبيل.. ل ^:
نشر في اليوم يوم 19 - 03 - 2016

أوضح مدير عام جمرك محافظة الجبيل عبداللطيف بن محمد الحماد أنه تم الانتهاء من مبنى النافذة الواحدة وسوف يعمل به قريبا تسهيلا لإنهاء اجراءات المستفيدين دون عناء، وقال في حديثه ل «اليوم»: يعتبر جمرك محافظة الجبيل من أهم المنافذ الجمركية في المنطقة باعتباره البوابة الرئيسية لصادرات وواردات كبرى الشركات والمصانع في المنطقة والتي تصدر منتجاتها غير النفطية إلى مختلف الأسواق العالمية عبر بوابتي ميناء الجبيل التجاري وميناء الملك فهد الصناعي، كما اكد على انسيابية المواد والبضائع الواردة والصادرة من المنتجات الوطنية ووصولها إلى جميع دول العالم بأقل تكلفة وتحدث عن التسهيلات التي تقدم والسعودة والأجهزة الحديثة المستخدمة والتعاون مع الجمارك في المنطقة وتنمية الموارد البشرية والعنصر النسائي ورؤيته وتطلعاته المستقبلية، وفيما يلي بقية الحوار:
̧ أين يقع جمرك الجبيل بين جمارك المملكة بوجود المجمعات الصناعية؟
نظراً لكون جمرك الجبيل يقع بالقرب من المجمعات الصناعية ولفهم الجمارك لأهمية تسهيل إجراءات الاستيراد والتصدير (ونقصد هنا استيراد المواد اللازمة لدورة التصنيع وتصدير المنتجات) مهم جدا للمصانع أن يكون جمرك الجبيل بوابتهم لانسياب بضائعهم ونحن نتعامل معها وحسب توجيهات مدير عام الجمارك صالح بن منيع الخليوي بمبدأ الجمارك السعودية (سرعة فسح المسموح ومنع دخول وخروج الممنوع والمقيد) وبحس المواطن الحريص على الاقتصاد الوطني وما يدعمه بكافة السبل وفق اللوائح والأنظمة الجمركية.
̧ ما تقييمكم لتعاون الشركات الصناعية بالجبيل؟
ولله الحمد جميع الشركات في محافظة الجبيل ومجالس إداراتها تعي أهمية التعاون مع الجمارك والتأقلم مع التطورات التي ما دأبت الجمارك وحسب توجيهات الدكتور ابراهيم العساف وزير المالية وصالح بن منيع الخليوي مدير عام الجمارك السعودية تعمل عليها لتسهيل انسيابية المواد والبضائع الصادرة والواردة من المنتجات الوطنية ووصولها إلى جميع دول العالم بأقل تكلفة ممكنة وبأسرع وقت لما في ذلك من أهمية في دعم الاقتصاد الوطني والجمارك السعودية حريصة على وجود تفاهم مثالي مع الشركات والمصانع القائمة بمحافظة الجبيل والتعاون معها والتي تعتبر ركناً أساسياً من أركان الاقتصاد الوطني ودأب منسوبي جمرك محافظة الجبيل على اعتبار أن المصدر أو المستورد شريك أو عميل دائم نحرص على تقديم الخدمة المطلوبة له والتي تسهل وتساعد على انهاء جميع الأعمال في الوقت المناسب وحسب الإجراءات النظامية في ميناء الجبيل التجاري وميناء الملك فهد الصناعي.
̧ ما التسهيلات التي تقدم للمجمعات الصناعية؟
كان ولا يزال مبدأ الجمارك السعودية ووفق توجيهات مدير عام الجمارك صالح بن منيع الخليوي وتوصياته الدائمة (سرعة فسح المسموح ومنع دخول وخروج الممنوع والمقيد) نصب أعيننا مما يجعلنا نهتم بسرعة إنهاء الإجراءات الجمركية للواردات ولما لها من أهمية في النشاط الصناعي والتي يمثل جلها آلات وقطع غيار ومواد خام للمصانع وكذلك للصادرات السعودية لتصل الى كافة دول العالم بيسر وسهولة. كما قدمت الجمارك لهذه الشركات والمصانع الكثير من التسهيلات الجمركية المناسبة للبضائع الواردة وإمكانية استكمال كافة الإجراءات النظامية قبل وصول البضاعة للميناء وفق آلية حددتها التعليمات الصادرة بذلك خاصة الإرساليات التي يتم فسحها فسحا مباشرا مما يسهل على المستوردين فسح بضائعهم حال وصولها للميناء على مدار الساعة.
̧ كيف ترى أهمية استخدام الطرق الحديثة في عمل الجمرك؟
دأبت الجمارك السعودية على تطوير جميع الإجراءات الجمركية والتي تتم آليا عن طريق الحاسب الآلي ويمكن للشركات او أي مستفيد معرفة وضع المواد المستوردة او المصدرة وفق الصلاحيات الممنوحة له في موقع الجمارك السعودية الإلكتروني (www.customs.gov.sa) والذي يحتوي على جميع المعلومات المهمة التي يحتاجها المتعامل مع الجمارك. وقد سبق التطرق لبعض تلك الخدمات المقدمة والتي يصعب حصرها ومنها خدمة الرسائل النصية «SMS» لتبليغ صاحب البضاعة بمبلغ الرسوم الجمركية المحصلة عليها حال تسديدها ورسائل بفسح إرساليته حال خروجها من البوابة الجمركية (وهذه الخدمة تقدم حالياً مجاناً). كما تطبق الجمارك السعودية نظام التتبع الالكتروني في تنقل البضائع العابرة للأراضي السعودية لإحكام الرقابة على تلك البضائع ويشرف جمرك محافظة الجبيل على بعض نقاط التتبع.
̧ أشرتم إلى قرب البدء بالعمل في مبنى النافذة الواحدة، إلى أين وصلتم؟
تم الانتهاء من مبنى النافذة الواحدة والذي يهدف لتيسير إجراءات فسح الواردات والصادرات لكونه يضم مكاتب لجميع الجهات الحكومية والخاصة المعنية بفسح الواردات والصادرات ويتم إنهاء إجراءات المعاملة الجمركية في موقع واحد دون الحاجة للتنقل من مبنى لآخر ويقع على مساحة 5000 متر مربع.
̧ هل يرد عن طريق الجمرك بضائع استهلاكية أو غذائية؟
تم استقبال عدد قليل من الواردات الغذائية والمواد الاستهلاكية وليس هناك ما يمنع جمركياً من استيراد مثل تلك البضائع في الجبيل حيث إن الإجراءات الجمركية موحدة بجميع المنافذ الجمركية.
̧ كيف يعمل الجمرك على تنمية قدرات الموظف الجمركي؟
يمثل العنصر البشري في عمل الجمارك السعودية دوراً رئيساً مما جعل الجمارك تهتم بإنشاء معهد جمركي متخصص بالأعمال الجمركية (معهد التدريب الجمركي) ويقوم بالتدريب فيه مدربون أكفاء لتدريب موظفي الجمارك السعودية وموظفي الجمارك من الدول الشقيقة والصديقة حيث إنه معتمد من قبل وزارة الخدمة المدنية ومعتمد إقليمياً من منظمة الجمارك العالمية للتدريب على أحدث الوسائل والطرق في العمل الجمركي وكذلك عقد الدورات التأهيلية والتطويرية للموظف لإكسابه جميع الخبرات المتاحة عالمياً. ولم يقتصر التدريب على موظفي الجمارك بل تعداه إلى الاهتمام بمنظومة العمل الجمركي من المخلصين الجمركيين ومنسوبي القطاع الخاص ليكون العمل بشفافية ووضوح في الإجراءات الجمركية.
̧ ماذا عن العنصر النسائي؟
من ضمن أقسام الجمرك قسم خاص يعمل به مدققات جمركيات وعملهن لا يقل اهمية عن الاقسام الاخرى من حيث الاعمال التي تسند الى القسم في مجال مراجعة البيانات الجمركية والعمل على تدقيق البيانات وترحيلها وبعض الأعمال المكتبية الأخرى اضافة الى برامج التدريب المذكورة تشملهن.
̧ ماذا عن الاجهزة الحديثة في الجمرك؟
يوجد بالجمرك شبكة مراقبة متكاملة يتم من خلالها مراقبة الساحات والبوابات الجمركية كما يمكن المراقبة عن طريق المركز الرئيسي والإدارات المعنية بمصلحة الجمارك اضافة الى العديد من الاجهزة الحديثة منها نظام لفحص الحاويات بالأشعة عن طريق عرضها على هذا الجهاز مما يساهم في سرعة إنهاء الإجراءات ويزيد من دقة التفتيش وقد تمت إضافة عدة أجهزة متطورة لزيادة دقة وسرعة إنهاء إجراءات الفسح اضافة الى أجهزة الأشعة للكشف على الطرود والحقائب خاصة الواردة مع البحارة والراغبين للنزول من السفينة إلى داخل المملكة.
̧ ما دوركم في البضائع الممنوعة والمغشوشة وحماية حقوق الملكية الفكرية؟
لا يخفى على الجميع ما تتعرض له بلادنا من محاولات لإدخال السموم من مخدرات ومواد محرمة لتدمير أبناء الوطن والإحصائيات عن تلك المواد أصبحت الجمارك السعودية تنشرها أولاً بأول ليعلم الجميع المجهودات المبذولة من قبل الجمارك لحماية وطننا ومواطنينا.
ونظراً للخبرات المتراكمة ولدى موظف الجمرك ونتيجة للجهود المبذولة لبناء وتطوير قدرات الموظف الجمركي من خلال الدورات والندوات وورش العمل الجمركية وذات العلاقة بالعمل الجمركي والاستعانة بالبرامج الآلية المتقدمة والبرامج المساعدة على التنبؤ وتوقع احتمال حدوث المخالفات الجمركية مسبقاً والتي تعتمدها إدارة شؤون المخاطر بالإضافة إلى ازدياد عدد المختبرات الخاصة والتي يتم الاستفادة منها في التأكد من مطابقة السلع. ومن خلال حرص الجمارك السعودية على مكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية الملكية الفكرية فقد نظمت الجمارك السعودية منتديات عالمية لمكافحة الغش والتقليد وحماية الملكية الفكرية والتي صدرت التوجيهات الكريمة من المقام السامي بتنظيم المنتدى العربي لمكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية كما تقوم الجمارك بتطبيق حماية الملكية الفكرية بمحاولة منع دخولها للوطن مستخدمة في ذلك كافة الإمكانيات والأجهزة والاستعدادات والتي ساعد فيها تزايد عدد الشركات الاستشارية التي تمثل أصحاب العلامات التجارية أو من ينوب عنهم لتقديم الاستشارات الفنية والتي تساعد موظفي الجمارك على التمييز بين المنتجات الأصلية والمقلدة. وتشير الإحصائيات لدينا الى أن عدد الوحدات المضبوطة خلال عام 2013م ما يقارب (125.3) مليون وحدة مغشوشة ومقلدة بزيادة مقدارها 129% عن عام 2012م وبلغت قيمتها (8.6) مليار ريال.
̧ ما الإجراءات التي تحرصون عليها وقد تؤثر في سرعة إنهاء إجراءات التصدير والاستيراد؟ وماذا عن تكدس البضائع؟
يحرص الجمرك على التأكد من وجود المستندات اللازمة لتصدير أو استيراد البضاعة ومن ضمنها فسح القيد لبعض المواد المقيدة من الجهة المختصة قبل إدخال البضائع للساحة الجمركية بالنسبة للصادرات وقبل وصول البضائع بالنسبة للواردات. كما يحرص الجمرك على أن تكون الأصناف تم تبنيدها حسب التعريفة الجمركية على البند الصحيح ومفصلة بالعدد والوزن والكمية ومذكورة بشكل واضح وغير مجملة. وهناك تعاون وثيق وكبير مع إدارتي ميناء الملك فهد الصناعي وميناء الجبيل التجاري والحرص على إنهاء الإجراءات الجمركية بكل دقة وفي وقت سريع ونحمد الله أن الجمرك لا يشهد تكدسا للبضائع مطلقاً.
̧ ما العوائق في عمل الجمرك؟
ولله الحمد تحرص جميع المنافذ الجمركية بمصلحة الجمارك العامة وحسب توجيهات مدير عام الجمارك على دراسة جميع العوائق والصعوبات التي تواجه المنافذ الجمركية «البرية، الجوية، البحرية» وتعمل على حلها بما يتوافق مع الأنظمة والإجراءات المعمول بها وتعتبر الجمارك السعودية من أكثر الجمارك في المنطقة تحديثاً ومواكبة للتطورات في استخدام الوسائل المساعدة في سرعة إنهاء الإجراءات.
̧ بصفة عامة كيف تصنفون الجمارك السعودية على المستويين الإقليمي والعالمي؟
الجمارك السعودية تتبوأ مكاناً مرموقاً على مستوى الجمارك العالمية مما حداها لتبني تنظيم المنتدى العربي الأول والثاني والثالث لمكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية الملكية الفكرية وما أسفرت عنها من توصيات ختامية لكل منتدى كان لها الأثر الإيجابي في حماية المجتمع والمستهلك من تلك الآفات الخطيرة.
وقد استمرت «الجمارك السعودية»، وللعام الرابع على التوالي، في التقدم بمجال مكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية على مستوى جمارك دول العالم الأعضاء بمنظمة الجمارك العالمية، البالغ عددها 180 دولة، حيث احتلت المركز الثاني في عدد حالات ضبط المواد المخالفة لحقوق الملكية الفكرية وجاءت في المركز الرابع في عدد القطع التي تم ضبطها طبقا لتقرير منظمة الجمارك العالمية السنوي لعام 2013م عن نشاط الجمارك الأعضاء بالمنظمة.. وكانت الجمارك السعودية قبل ذلك قد حصلت على المركز الأول في مكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية بين جمارك الدول الأعضاء في منظمة الجمارك العالمية لعام 2012م حيث وصلت نسبة ما تم ضبطه من قبل الجمارك السعودية إلى (36.5%) من مجموع مضبوطات جمارك الدول الأعضاء، بينما حصلت الجمارك الأمريكية على المرتبة الثانية بنسبة (14.9%)، وجاءت جمارك تشيلي في المرتبة الثالثة بنسبة (10%) والجمارك الايطالية جاءت في المرتبة الرابعة بنسبة (7.7%) وفقا للتقرير الصادر عن المنظمة، وكذلك حصلت عام 2011م على مركز ضمن المراكز العشرة الأولى للدول الأعضاء في المنظمة في مجال مكافحة الغش التجاري والتقليد طبقاً لكل مجموعة سلعية حيث حصلت الجمارك السعودية على المركز الأول في مجال عدد ضبطيات قطع غيار السيارات والمركز السادس في مجال الحاسب الآلي ولوازمه طبقا للتقرير السنوي لمنظمة الجمارك العالمية الصادر منتصف عام 2011م، كما تمت الإشادة بالمملكة من خلال استلام الجمارك السعودية جائزة من رئيس منظمة الجمارك العالمية خلال انعقاد اجتماعات الدورتين «113، 114» لمجلس منظمة الجمارك العالمية التي عقدت في بروكسل بلجيكا خلال الفترة من 24 27 يونيه 2009م لمساهماتها وجهودها التي بذلتها خلال عام 2008م لمكافحة الغش التجاري وحماية حقوق الملكية الفكرية.. وفي مجال ضبط المخدرات جاءت الجمارك السعودية بالمرتبة الثانية في الابلاغ عن أكبر عدد من الضبطيات لمادة (أم فيتامين)، كما جاءت في المرتبة الأولى على الدول الأعضاء بالمنظمة في الابلاغ عن أكبر عدد من الضبطيات من حبوب (الكبتاجون) وفي مجال الأسلحة والذخائر جاءت الجمارك السعودية في المرتبة الثانية في الابلاغ عن (374) حالة ضبط بعد الجمارك الأمريكية.
ومن الانجازات على المستوى الدولي حصول خمس عشرة إدارة من إدارات الجمارك السعودية على شهادة «الأيزو» وتُمنح شهادة الأيزو من قبل هيئات الاعتماد والتصديق العالمية من المعهد البريطاني للجودة «PSI».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.