وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ويا التمر أحلى».. عروض بنكهات متنوعة والحرف لها روادها
توزيع 8 آلاف كراس تلوين للأطفال

تفنن تجار التمور المشاركون بمهرجان تسويق تمور الأحساء المصنعة (ويا التمر أحلى 2016 م) في عرض منتجاتهم من التمور، بإضافة النكهات المتنوعة لجذب أكبر شريحة من محبي التمور من الزوار، كما عمدوا لجذب شريحة الأطفال وترغيبهم بأكل التمور وإضافتها لوجباتهم.
وبين حسين الياسن، تاجر تمور، تنوع منتجاتهم بإضافة نكهات على التمور المعلبة منها القرفة، الهيل، جوز الهند، والزنجبيل، وبسكويت الدجيسستف، وغيرها من النكهات، منوها إلى تغليف التمور كل حبة على حدة للمحافظة عليها، وليمكن حملها بسهولة لطلاب المدارس.
أما البائع عمار البراهيم، فيقول: إنه قام بعرض أكثر من عشر نكهات مختلفة للتمور، إضافة إلى المعمول بجميع أصنافه، مشيرا إلى ان المهرجان ساعد على تسويق التمور لديهم. من جانبه، بيّن الشاعر سامي الجمعان ان المهرجان ساهم بتقديم كنز من كنوز الأحساء الذي اعتمد عليه اقتصاديا في فترة زمنية مهمة، وما زال حتى الآن مشكلا رافدا اقتصاديا قويا ومهما للمنطقة ومصدرا من مصادر الحياة فيها.
فيما قال مسؤول الحرف والصناعات اليدوية بفرع هيئة السياحة والتراث الوطني بالأحساء (بارع) محمد العويفير: حرصت الهيئة على المشاركة في المهرجان، من خلال 15 حرفيا وحرفية بحرف متنوعة تبرز هوية الأحساء، وتعكس مدى قوتها على مستوى المنطقة في مجال الحرف والصناعات اليدوية، ومن ابرزها منتجات النخيل من الخوصيات وحياكة البشوت.
من ناحية أخرى، قام وفد سعودي بحريني يضم 21 عضواً من المهندسين الزراعيين والمهتمين بالزراعة يمثلون فريق (الأسطح الخضراء) بزيارة المهرجان، والاطلاع على أركانه المختلفة، كما شهد المهرجان زيارة وفد من جامعة الأمير محمد بن فهد.
وحظي معرض "عبير الأحساء" بإقبال جماهيري، وذلك ضمن الفعاليات المُصاحبة للمهرجان، حيث يحتضن المعرض مجموعة متميزة من أعمال أبرز الفنانين والفنانات التشكيليين في المملكة وخارجها من دول الخليج العربي الشقيقة، كما يُقام بالمعرض ورش عمل لكبار الرسامين بالرسم المباشر أمام الجمهور.
وقامت الفنانة التشكيلية الدكتورة خلود المسيري المشاركة بالمعرض بتقديم ورشة عمل حول فنون الرسم.
وشهد ركن المرسم الحر والتلوين للأطفال إقبال أكثر من 4500 طفل شاركوا في المرسم منذ بدء فعالياته في المهرجان.
وعلى ذات الصعيد، قامت الامانة بطباعة كراسات تلوين تحمل عنوان "لون مع صلوحي"، وتوزيع أكثر من 8000 نسخة على طلاب المدارس ورياض الأطفال الزائرين للمهرجان، وهي عبارة عن حرف يدوية أحسائية، تُساعد في تعليم الطفل حرفة الآباء والأجداد من رسومات الفنان الجرافيتي فؤاد الغريب.
ويزخر المهرجان بالعديد من الحرف الشعبية، حيث أعاد الحرفي صالح الغراش حياة الآباء وهو يقوم بصناعة الفخار، والتي تعد من أهم الحرف الشعبية اليدوية التي كان يستخدمها الأجداد قديماً. وشهدت الساحة الخارجية للمهرجان تقديم ألوان مختلفة من الفنون الشعبية لفرقة شعبيات بقيادة محمد الجريسان، حيث تم تقديم العرضة السعودية والخبيتي والدوسري والسامري.
فعاليات تراثية مصاحبة للمهرجان
زائرات يتذوقن أنواع التمور
وفد جامعة الأمير محمد بن فهد بأروقة المهرجان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.