شراكة عالمية لجمع 500 مليون دولار لمبادراتٍ في مجال التعليم    سمو محافظ الخرج يدشن فعاليات أسبوع البيئة 2024    اتفاقية لإنشاء "مركز مستقبل الفضاء" بالمملكة    أرباح الراجحي 4.4 مليار.. والأهلي 5 مليار    وزير الخارجية ونظيره العماني يستعرضان العلاقات الثنائية    تطور جديد في ملف انضمام صلاح ل"روشن"    نصف نهائي "أغلى الكؤوس".. ظروف متباينة وطموح واحد    «سلمان العالمي» يُطلق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي لمعالجة اللغة العربية    نائب رئيس غرفة أبها يدشن معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    أمير المدينة يستقبل سفير إندونيسيا لدى المملكة    أمير الرياض يعتمد ترقية 238 موظفاً من منسوبي الإمارة    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    النيابة العامة: التستر وغسل الأموال يطيح بوافد و3 مواطنين لإخفائهم 200 مليون ريال    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب بالجامعة الإسلامية    القبض على 8 أشخاص لقيامهم بالسرقة وسلب المارة تحت تهديد السلاح    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    تتويج طائرة الهلال بلقب الدوري    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المقاومة الشعبية تواصل سيطرتها على المحافظات اليمنية تحت غطاء طيران التحالف
تحديد شبكتين تابعتين للرئيس المخلوع ونجله للالتفاف على العقوبات الدولية
نشر في اليوم يوم 01 - 02 - 2016

نجحت قوات التحالف والمقاومة الشعبية اليمنية في تطهير مواقع جديدة بمديرية نهم القريبة من العاصمة صنعاء من قبضة الميليشيات، من بينها وادي غول القدح، وجبل الكثيب ونقيل الشقرة بعد معارك عنيفة، حيث أحرزت تقدما جديدا في جبهة ضباب غرب تعز، بعد التعزيزات العسكرية التى أرسلها التحالف العربي.
وأشارت مصادر ميدانية يمنية إلى مقتل 53 من عناصر الميليشيات وجرح العشرات بمواجهات مع المقاومة الشعبية والجيش الوطني بعدة محافظات.
ففي صنعاء، جدد طيران التحالف غاراته على مواقع ميليشيات الحوثي والمخلوع في مواقع عدة، واستهدفت الغارات مواقع عسكرية خاضعة لسيطرة المتمردين في العاصمة اليمنية، منها معسكر جبل النهدين قرب دار الرئاسة، إضافة إلى مقر قوات الأمن الخاصة ومبنى الاتصالات العسكرية، حيث شنت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية هجوما على فرضة نهم - البوابة الشرقية لصنعاء - من جهة الخانق جنوبا ومفرق الجوف شرقا، وفرضت السيطرة على جبل قَرْوَد المطل على معسكر "فَرْضَة نِهْم" وتقدمت نحو مناطق مسورة وأرحب، وأسفرت المواجهات عن مقتل 12 من عناصر الميليشيات وأسر 24 حوثيا فيما سقط 10 من عناصر الجيش الوطني، كما تم العثور، فجر أمس الأحد، على جثة الشيخ سمحان عبدالعزيز الراوي، أحد قادة المقاومة الشعبية، في جولة سوزوكي التابعة لحي المنصورة وسط عدن، وفق مصادر أمنية يمنية.
وأوضحت المصادر أن الشيخ الراوي كان أحد قادة المقاومة في حي البريقة إبان المواجهات مع ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح، وشارك مع أجهزة الأمن والمقاومة في حملة المداهمات، كما كشف معمل تفخيخ السيارات في حي البريقة قبل أسبوعين تقريباً.
ورجح مسؤول أمني أن يكون قد تم اختطاف الشيخ الراوي من مقر إقامته في حي البريقة إلى حي المنصورة وتصفيته، حيث تتركز معظم الجماعات المسلحة المتطرفة في المنصورة.
وفي تعز جنوب غربي اليمن، أكدت مصادر محلية مقتل 13 وجرح العشرات من عناصر ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح على يد قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، خلال معارك شهدتها مختلف الجبهات في المحافظة.
كما أكدت المصادر أن حقل ألغام في مناطق التماس في البعرارة ومدخل السكنية انفجر بعناصر الميليشيات بعد أن زرعوه في وقت سابق، وهو ما أدى إلى سقوط 5 قتلى وعدد من الجرحى في صفوف مسلحي الميليشيات.
وفي محافظة الجوف أكدت مصادر ميدانية مقتل 10 من عناصر ميليشيات الحوثي والمخلوع بعد معارك عنيفة أفضت إلى سيطرة قوات الجيش الوطني والمقاومة على مواقع استراتيجية بين مديريتي الحزم وخب والشعف.
من جهته، قال عضو المجلس الأعلى للمقاومة في محافظة صنعاء عبد الكريم ثعيل: إن التقدم العسكري الذي حققته المقاومة في محافظة الجوف مكّنها من قطع طرق الإمداد لمليشيات الحوثي ومن يواليها.
وأكدت المصادر: إن قوات الشرعية تمكنت من السيطرة على جبال استراتيجية بالعقبة بعد فرار ميليشيات الحوثي.
وفي البيضاء بوسط البلاد، أكدت مصادر محلية مقتل 5 وجرح آخرين من عناصر الميليشيات بعد معارك عنيفة مع المقاومة في منطقة غول زيد والعرام وحصن قيس بمديرية الزاهر.
أما في محافظة ذمار إلى الجنوب من صنعاء فقد هاجمت مقاومة إقليم آزال تجمعاً للميليشيات الحوثية في أحد المقرات بحارة بنوس بمدينة معبر، ما أسفر عن سقوط 5 قتلى وعدد من الجرحى. وفي الحديدة غرب البلاد استهدفت مقاومة إقليم تهامة سيارة كانت تقل عناصر لميليشيات الحوثي والمخلوع في منطقة أبي طير، ما أدى إلى مصرع 3 وجرح آخرين من عناصر الميليشيات.
وتأتي عمليات المقاومة على الأرض بالتوازي مع قصف طيران التحالف العربي لمواقع مليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع.
من جهة أخرى، قال فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات الدولية الخاصة باليمن: إنه تمكن من تحديد شبكتين ماليتين تابعتين للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح ونجله أحمد، تستخدمان للالتفاف على العقوبات الدولية.
وأكد الفريق في تقريره النهائي المرفوع إلى لجنة العقوبات، إنه تتبع أصولا مالية قيمتها نحو 50 مليون دولار تابعة لصالح ونجله.
وقال: إنه تمكن من تحديد مصادر الدخل التي يستخدمها الرئيس المخلوع وجماعة الحوثي في تمويل عملياتهما العسكرية في اليمن. وأضاف الفريق، أنه تحقق من شحنة أسلحة تشمل صواريخ مضادة للدبابات ضبطت على متن مركب شراعي قبالة سواحل عُمان، وأنه شاهد أسلحة أنتجت في إيران تشبه تلك التي تظهر في وسائل الإعلام بحوزة الحوثيين.
يشار إلى أن الرئيس اليمني المخلوع يأتي على رأس قائمة الشخصيات التي تتهمها الأمم المتحدة بعرقلة الانتقال السياسي في البلاد، إلى جانب زعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي.
وكان مجلس الأمن أنشأ لجنة العقوبات الأممية الخاصة باليمن في فبراير من العام الماضي بقرار رقم 2041.وفتحت اللجنة مكتبا لها في العاصمة اليمنية صنعاء لمتابعة الأحداث والتطورات عن كثب، وشكلت فرق عمل من الخبراء والاختصاصيين في مجالات القانون الدولي وخبراء في الشؤون الأمنية والعسكرية.
وتستعين اللجنة بخبراء في الاقتصاد وأسواق المال الدولية والنزاعات السياسية بهدف المساعدة في إنجاز مهامها على مدى عام كامل.
ونص القرار الأممي على أن مهام لجنة العقوبات هي مراقبة وتسهيل تجميد الأموال ومنع السفر وتقصي معلومات عن الكيانات والأشخاص المتورطين في عرقلة المرحلة الانتقالية.
كما نص على فرض عقوبات على من يعرقل استكمال نقل السلطة أو يعيق تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار عبر أعمال عنف أو التورط في انتهاكات لحقوق الإنسان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.