«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الشرقية» تدخل مرحلة البرودة الشديدة.. اليوم
نشر في اليوم يوم 27 - 01 - 2016

تتعرض أجواء الساحل الشرقي اعتبارا من الليلة، لجبهة هوائية قطبية، ويتحول الطقس إلى البرودة الشديدة خلال اليومين المقبلين، حيث تنخفض درجات الحرارة إلى أدنى من مستوياتها المعتادة في مثل هذا الفصل، وتلامس الصفر المئوي بشمال المنطقة.
وتشهد هذه الفترة نشاطا للرياح السطحية في اتجاهات شمالية عالية السرعة، قد تثير الغبار مع تدنٍ في الرؤية الأفقية بالمناطق المكشوفة والطرق البرية، إضافة إلى ارتفاع الأمواج إلى 3 أمتار، كما تتشكل السحب المتفرقة في احتمال الفرص مهيأة لأمطار خفيفة بمشيئة الله في أجزاء من الخليج العربي وشمال وجنوب غرب السعودية.
وتصادف هذه الأيام موسما يُعرف ب (برد الأزيرق)، في حين بدأ تأثير موجة البرد في المناطق الشمالية للمملكة منذ الاثنين الماضي، بانخفاض حاد في درجات الحرارة، ويشمل ذلك مناطق الرياض والقصيم وحائل نهاية الأسبوع مقتربةً من الصفر ليلا، التي تعد مرحلة الذروة للموجة الشتوية، مع مؤشرات باستمرار تساقط الثلوج الخفيفة على مرتفعات تبوك، تمتد إلى حائل والجوف والحدود الشمالية، وانتشار للصقيع يومي الجمعة والسبت في مساحات واسعة.
وفي ذات السياق، يؤكد أستاذ علم البيئة البروفيسور علي عشقي، أن الموجة الباردة، سوف تكون محدودة زمنيا، بحيث تنحسر تدريجيا في الأسبوع الأول من فبراير المقبل، والمتوقع حاليا استمرار مستوى الحرارة بالصفر المئوي ليلا في المناطق الشمالية وأجزاء من الوسطى لبضع أيام.
وأضاف اعتبارا من اليوم تكون الأجواء شديدة البرودة بالمنطقة الشرقية، تزامنا مع تراجع الرطوبة النسبية ونشاط الرياح الشمالية، الذي يكون له تأثير مباشر في الإحساس بدرجات حرارة متدنية خلال 10 أيام، نافيا ما يتردد في إمكانية تساقط الثلوج بالمنطقة الشرقية، باعتباره من الحالات المستبعدة.
وقال: «بقية فصل الشتاء سوف يعود الدفء، لأن النهار بدأ يطول وبالتالي يكون انعكاس الشمس مؤثراً في تسخين الجو، باستثناء مثل هذه الموجات المباغتة، وهي محتملة بين وقت وآخر، بسبب الكتل الهوائية الباردة للمرتفع السيبيري، ومن شأن ذلك توقع التباين في مستويات الحرارة، خاصة وان الكتل الهوائية تتدافع في طبقات الجو، وقد تصادف تحرك مؤثرات المنخفض المتوسطي، الذي يعني دوران واتجاه الرياح بحسب ما يطرأ في حينه بأمر الله، ومن ثم متغيرات الضغط الجوي، ويستمر ذلك حتى دخول فصل الربيع».
من جهته، قال الباحث المختص بالفلك والطقس، سلمان آل رمضان، إن المنطقة الشرقية تدخل اعتبارا من اليوم الأربعاء، أجواء البرودة الفعلية بتراجع كبير في الحرارة، تكون في متوسط 18 و 15 درجة نهارا و 5 و7 درجات للصغرى، الذي يعد الأخير في هذه المستويات المتدنية.
وحول توافق ذلك مع (برد الازيرق)، قال انها حالة جوية تتكرر سنويا في موسم (الشبط)، والتسمية تنبيه من آثار البرد القارس، فكان الاصطلاح نوعا من التحذير للوقاية والاستعداد بأسباب السلامة الصحية، وتعد اياما تشهد التحول الفعلي للأجواء الشتوية.
وأوضح ان غداً الخميس 28 يناير يتزامن مع ظهور نجم (البلدة)، موعدا تقريبيا في الحسابات الفلكية للأنواء، وقد يستجمع البرد قوته فيكون قارسا، وهو المتوقع نهاية هذا الأسبوع إن شاء الله.
وقال إن طالع البلدة وتسمى شباط الثاني وعدد أيامه ?? يوما، وهي رقعة في السماء لا نجوم بها ظاهرة، محددة في مساحة بين النعايم وسعد الذابح، وتمثل المنزلة الخامسة بفصل الشتاء الثانية في نوء الشبط، الذي لا يتخلف مطره بإذن الله، وفيه يجمد الماء من برودة الطقس، ويكثر في البلدة هبوب الرياح الشمالية والشمالية الغربية بصورة مفاجأة، إلا أن البرد يبتدئ بالانحسار تدريجياً في الأيام الأخيرة من هذه المنزلة، فيكثر جريان الماء في غصون الشجر وتبدأ أوراقها بالظهور، و(البلدة) من النجوم اليمانية، عرفت ايامها موسما مميزا لغرس النخيل.
وفي توقعات الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، فإن الطقس يكون باردا نسبياً اليوم الأربعاء خلال النهار، ويكون شديد البرودة ليلاً على مرتفعات منطقة تبوك والأطراف الشمالية للمملكة (طريف والقريات) مع فرصة لتساقط الثلوج، فيما تنشط الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من شرق وغرب المملكة تشمل الأجزاء الساحلية، وتبقى السماء غائمة جزئياً إلى غائمة على شمال ووسط المملكة، مع فرصة لتكون السحب الرعدية الممطرة بمشيئة الله على مناطق عسير والباحة وجازان خلال فترة نهار الغد.
ومن المحتمل تشكل الضباب على شمال المملكة والمرتفعات الجنوبية الغربية ليلاً، وفي البحر الأحمر تكون الرياح السطحية شمالية غربية بسرعة 20-45 كيلومترا في الساعة وارتفاع الموج: من متر إلى مترين قد يصل إلى مترين ونصف وحالة البحر، متوسط الموج إلى مائج، وفي الخليج العربي يكون اتجاه الرياح اليوم الأربعاء بإذن الله، شمالية معظم الوقت وبسرعة 20- 40 كيلومترا في الساعة وارتفاع الموج من متر إلى مترين وحالة البحر: متوسط الموج إلى مائج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.