معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما هي مراجعة الحسابات؟
نشر في اليوم يوم 19 - 01 - 2016

سبق أن ذكرنا في المقال السابق مهام المحاسب القانوني والآن سوف نستعرض أول وأهم مهمة للمحاسب القانوني وهي مراجعة الحسابات.
مراجعة الحسابات هي علاقة تعاقدية بين المنشأة الاقتصادية المطلوب مراجعة حساباتها وبين مكتب المحاسب القانوني الذي منح من الدولة حق مراجعة الحسابات وبالتالي التصديق على القوائم المالية للمنشأة الاقتصادية.
ومن هنا نحتاج أن نعرف ثلاثة أمور رئيسية وهي أولا ما هي القوائم المالية؟ وثانيا كيف تتم عملية المراجعة؟ واخيرا التقرير أو الرأي المهني الذي يصدر عن المحاسب القانوني.
أولا نبدأ بالقوائم المالية وهي تشمل أربع قوائم مالية لكل قائمة منها مفهوم خاص وهدف محدد تحققه، فالقائمة الاولى هي قائمة المركز المالي وهدفها تحديد قيمة المنشأة بمعنى آخر كم تساوي المنشأة بالعملة النقدية؟ وهذا هو السؤال الأول الذي يطرحه أي مستثمر أو شخص راغب في شراء هذه المنشأة، وهذه القيمة تتحدد عن طريق تقييم ممتلكات المنشأة من ارصدة في البنوك وديون مستحقة لدى الغير وبضائع تملكها وأي اصول اخرى لديها ومجموع هذه الممتلكات يسمى أصول المنشأة وتطرح منها الديون والالتزامات القائمة على المنشأة وتشمل على سبيل المثال لا الحصر الديون المطلوبة من المنشأة سواء أكانت قروضا بنكية أو خلافه وأي حقوق اخرى مطالبة بها المنشأة ومن نتيجة طرح الالتزامات القائمة على المنشأة من قيمة ممتلكاتها يصفي لنا قيمة المنشأة وهو ما يسمي محاسبيا بالقيمة الدفترية للمنشأة.
هذه القائمة الاولى أما القائمة الثانية فهي تمثل السؤال الثاني البديهي الذي يسأله أي راغب في شراء المنشأة وهو ما مقدار الربح الذي تحققه المنشأة سنويا؟ والقائمة التي تجيب عن هذا السؤال هي قائمة الدخل وهي التي تحدد صافي الأرباح التي حققتها المنشأة خلال فترة زمنية محددة وبهذا تختلف عن قائمة المركز المالي التي تكون في يوم محدد وتكمن أهمية قائمة الدخل في انها تحدد هل المنشأة تربح أم تخسر؟ وخلال خبرتي الطويلة التي تجاوزت الثلاثين عاما مررنا بمنشآت اقتصادية تشتري وتبيع بمئات الملايين من الريالات ولكنها في النهاية تحقق خسائر مما صدم ملاك المنشأة وجعلهم غير مصدقين ذلك.
والآن بعد أن عرفنا أن القائمة الاولى تحدد قيمة المنشأة والقائمة الثانية تحدد الربح أو الخسارة الذي تحققه المنشأة فان القائمة الثالثة لا تقل اهمية عن القائمتين الاوليين وهي قائمة التدفقات النقدية، وهذه القائمة تحدد السيولة النقدية المتوفرة لدى المنشأة اذا لا يكفي أن تكون المنشأة محققة للربح ولكن ايضا لا بد ان تكون السيولة النقدية متوفرة لديها فهناك العديد من المنشآت التي افلست رغم تحقيقها ارباحا كبيرة والسبب في ذلك عدم توفر السيولة النقدية اللازمة لاستمرارها ومواجهة مصاريفها السنوية.
أما القائمة الرابعة فهي قائمة التغيرات في حقوق الملكية وهي تمثل الحساب الجاري للملاك فالمنشأة تمثل كيانا قانونيا منفصلا عن الملاك ولهذا فان الارباح التي تحققها المنشأة تسجل في هذا الحساب كما ان الملاك قد لا يستطيعون الانتظار الى نهاية السنة المالية لتوزيع الارباح فقد يحتاجون ان يسحبوا مبالغ مالية من المنشأة، لهذا فان هذه القائمة تظهر هذه المبالغ التي يسحبها الملاك من المنشأة لتسيير امورهم المعيشية، كما ان بعض المنشآت قد تحتاج الى سيولة نقدية يضطر معها الملاك الى ضخ مبالغ مالية لتسيير أعمال المنشأة أو لتوسيع نشاطها ،وبالتالي فهذه القائمة تظهر هذه المبالغ التي زود بها الملاك المنشأة وفي نهاية العام المالي فان هذه القائمة تظهر حساب الملاك سواء أكان بالموجب أو بالسالب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.