مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخبر.. 11 عاما «انتظارا» لتجديد مرفأ مراكب الصيد
مطالبات بتأمين مرسى لليخوت وقوارب النزهة
نشر في اليوم يوم 21 - 12 - 2015

رغم التطور الذي تشهده مدينة الخبر في كافة النواحي، من واجهات بحرية ومجمعات تجارية ومهرجانات مختلفة، إلا أن بحرها لم يلق الاهتمام الكامل؛ نظرا لافتقادها مجمعا مخصصا يحوي الأنواع المختلفة من اليخوت ومراكب النزهة، أو مرفأ لمراكب الصيد يتواكب مع التطور الذي وصلت له الواجهة البحرية بمدينة الخبر، يلبي رغبات أهالي المدينة ويشبع طموح الزائرين.
ويطالب الصيادون بسرعة البدء في إقامة المشروع؛ نظرا للمعاناة القائمة منذ أكثر من 10 سنوات مع المرفأ القديم، الذي لا تتوفر فيه -حسب إفاداتهم- وسائل السلامة، كما نعتوه بالسيئ من الناحية البيئية، فضلا عن مرور أنابيب حوله.
ووفقا لصاحب مركب صيد في مرفأ الخبر علي القرني، فإن التطور الذي تشهده مدينة الخبر (واجهة المملكة على الخليج العربي) لا يلمس حاجاتنا نحن أصحاب قوارب النزهة والصيد بالخبر، فالمرفأ الموجود في نهاية الكورنيش الجنوبي متواضع ويفتقر لأبسط الخدمات ويقع بالقرب من مصب الصرف الصحي الذي يصلنا منه الروائح الكريهة وكمية من المخلفات يصعب وصفها، إضافة إلى تكدس القوارب حول مدخله وعدم وجود رصيف مناسب لإنزال القوارب، وكثير من الصيادين تضررت قواربهم وسيارتهم على هذا الرصيف، ولم نجد مبادرة من الجهات ذات العلاقة في حل معاناة الصيادين والمتنزهين التي امتدت قرابة 11 سنة من الوعود.
وأضاف "أمارس هذه الهواية منذ 14 عاما ولم أشهد تطورا أو اهتماما بالمرفأ، إذ يحتاج هذا المرفأ إلى مزيد من الاهتمام، وليس من المعقول ألا يكون بالخبر مرفأ ومرسى ومرينا تناسب وضعها المتطور لتجذب أعدادا متزايدة من المتنزهين والزوار من خارجها بدلا من ذهابهم إلى مناطق أخرى بالخليج.
وقال بندر الفيفي من سكان مدينة الخبر ل "اليوم"، استغرب كثيرا عندما أزور مدينة جدة ومدنا خليجية عدة أجد المراسي على طول الكورنيش بالإضافة للمنتجعات المصغرة التي تحتوي على وسائل ترفيهية للأسر، وهو ما تفتقر له الخبر للعديد المتمثل في عدم وجود مراس لليخوت ومراكب النزهة على طول ساحل الكورنيش، فكورنيشنا عبارة عن مسطح أخضر مقابل بحر صامت لا ينتفع منه، فلم لا يكون هناك استثمار الشواطئ بإيجاد مثل هذه المرافئ وإيجاد الدخول المناسبة، وإشباع رغبات الأهالي بالتنزة والاستمتاع مع أسرهم، كما لا توجد ألعاب مائية ومشاريع جذب سياحي لأهالي المدينة والمتنزهين من خارجها.
وأشار المواطن خالد العجاجي إلى طموحه في اكتمال الخدمات لتستطيع الخبر منافسة المدن العالمية الحديثة من حيث الخدمات والاقتصاد والترفية، فوجود فرضة ومرفأ للصيادين ومرسى عالمي لليخوت الفخمة من أقل هذه الطموحات، ووصف الوضع الحالي ب "المؤسف"!، فالفرضة الحالية تقع في مكب مياه المجاري والصرف الصحي وقد وعدنا منذ مدة بأخرى جديدة سمعنا بها من إحدى الصحف سابقا مساحتها 20 ألف متر، ومتكاملة الخدمات، ولكن لم ينفذ شيء من ذلك، كما نتطلع إلى أن يتم اعتماد النقل البحري للمواطنين والمقيمين بين المدن الساحلية بالشرقية وبين مدننا ومملكة البحرين كما كان في السابق.
ويكمل أبو تركي صاحب مؤسسة قوارب، رغم التطور الذي تشهده المنطقة الشرقية ومدينة الخبر إلا أن هذا التطور لم يلحق بقوارب النزهة ولا يزال الهواة يعملون بجهد دون مساعده رسمية وهم من المتقاعدين، والذين يعتمدون على هذه المهنة كمصدر لرزقهم وبعضهم لا وظيفة لديه إلا أنهم يجدون صعوبات في تنظيم مثل هذه المهنة، فلا يوجد هناك مرسى مخصص للنزهة يقدم خدماته لمثل هؤلاء ولا مرسى لليخوت وقوارب النزهة يستمتع بها أهالي المنطقة والزائرون إليها، فمرسى قوارب النزهة لا يوجد بمدينة الخبر، وإنما في شاطئ نصف القمر بشكل بدائي فأصحاب المراكب يتوقفون على الشاطئ لانزال وإركاب الزبائن، فمساحات الساحل واسعة فمن مدينة الخبر حتى نهاية شاطئ نصف القمر لا يوجد مرفا ومرسى مناسب ومتكامل، وكل ما هو موجود هو اجتهاد من أصحاب المراكب بسبب عدم مساعدة أمثال هؤلاء وتسهيل مهمتهم بايجاد مثل هذه المراكب وإظهارها بالشكل الذي يتناسب مع التطورات التي تشهدها المنطقة.
علما بأن المنطقة الشرقية ومدينة الخبر تلعب دورا سياحيا مميزا، لا بد أن يواكب ذلك الدور في تطوير كافة المرافق السياحية، ومنها: مرسى ومرفا مميز بالمدينة. أما عن معانتي فأنا اجتهد لأوفر أوقاتا ممتعة لأهالي مدينة الخبر والزائرين لها من خارجها، وأسعى الى تطوير مؤسستي وتقديم خدمات لأهالي المنطقة والمتنزهين من خارجها، سواء في موقعي في شاطئ نصف القمر الذي طلبت مني الأمانة بعد انتهاء العقد المبرم معها إخلاء الموقع؛ حتى يعاد استثماره من جديد، ولم يمدد لي ولم يستثمر مع ان النظام يدعو إلى التمديد أو سرعة استثمار المواقع المخصصة لقوارب النزهة. وكذلك الأفراد اصحاب مراكب النزهة (الأفراد) طلب منهم الاشتراك مع الشاليهات، وكلفهم هذا دفع إيجارات باهظة مثل أصحاب القوارب الخاصة الذين يدفعون حوالي 28 ألف ريال؛ حتى يوقفوا مراكبهم بتلك الشاليهات. فنحن نطالب بإيجاد مواقف ومكان مخصص لمرسى قوارب الصيد والنزهة، يسهل علينا وعلى الأهالي والمتنزهين الاستمتاع بها ونقدم عملا مميزا.
وعموما.. فإن الخبر بحاجة إلى العديد من الخدمات في المرفأ، المتمثلة في عدم وجود مراس لليخوت ومراكب النزهة على امتداد الكورنيش، ومن هنا تأتي الدعوة إلى زيادة حجم الاستثمار في الكورنيش، ولا يأتي ذلك إلا في ظل وجود ما تدفع الناس إلى الإقبال على الشاطئ، ومنها تجديد المرافئ وإنشاء المراسي والعمل على الاهتمام بها من كل الجوانب؛ حتى تصبح مصدر جذب سياحي لأهالي المدينة والمتنزهين من خارج المنطقة.
«الثروة السمكية» لم ترد
تواصلت «اليوم» مع إدارة الزراعة والثروة السمكية بالمنطقة الشرقية للاستفسار حول مصير مرفأ مراكب الصيد بمدينة الخبر، ووعد المسؤولون فيها بالرد، بيد أنه لم يصل إليها أية إيضاحات حتى نشر التقرير.
.. وزراعة الشرقية: تعميد شركة لتنفيذ المرفأ الجديد
كشف نائب مدير عام الإدارة العامة للزراعة في المنطقة الشرقية المهندس صلاح الدين الدوسري ل"اليوم" سابقا عن انتهاء الوزارة من عملية ترسية مشروع مرفأ محافظة الخبر، وقال: تم تعميد إحدى الشركات لتنفذ المرفأ الجديد، يأتي ذلك بعد إجراء الدراسات والتصاميم للمشروع وخصص موقع له بمساحة 20 ألف متر مربع يقع بجانب مخطط الشبيلي، بالقرب من جسر الملك فهد، وينتظر 135 صياداً مسجلين لدى الوزارة المشروع الجديد لعدم صلاحية المرفأ الحالي الذي يضم 111 قارباً ولا يناسب الصيادين أيضاً.
بلدية الخبر: «الأمانة» تدرس إعادة طرحه حالياً
أوضح رئيس بلدية الخبر المهندس عصام الملا أن هناك موقعا مخصصا كمرسى لليخوت وقوارب النزهة في الواجهة البحرية لكورنيش مدينة الخبر، وهو موجود بإدارة الاستثمار بأمانة المنطقة الشرقية التي تدرس إعادة طرحه حالياً.
يخوت كثيرة على شاطئ الخبر
كورنيش الخبر بحاجة عاجلة لمرسى يخوت


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.