خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دراسة لتغليظ عقوبة المخالفات المرورية بالإيقاف وسحب المركبة
الأمير سعود بن نايف يرعى ملتقى السلامة المرورية الثالث
نشر في اليوم يوم 16 - 11 - 2015

كشف مدير جامعة الدمام رئيس اللجنة العليا لملتقى السلامة المرورية الثالث، الدكتور عبدالله الربيش، عن طرح 3 محاور هامة لوقاية الشباب من الحوادث المرورية خلال ملتقى السلامة المرورية الثالث الذي يرعاه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة خلال الفترة من 11- 13 من الشهر الجاري تحت شعار «الشباب والسلامة المرورية» بمشاركة 6 وزارات و15 جامعة و12 إدارة تعليمية والقطاع الخاص على مستوى المملكة هي «الشباب والسلامة المرورية.. الواقع والتحديات» و «الشباب والسلامة المرورية.. الدور المأمول» و «الشباب والسلامة المرورية.. شراكة ومسؤولية وطنية ومجتمعية»، وقال: إن الجهات المختصة تدرس تغليظ عقوبة المخالفات المرورية بالإيقاف وسحب المركبة.
وأشار خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر أمس الأحد بمقر جامعة الدمام بحضور مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس، ومدير مرور المنطقة الشرقية العميد خالد المزروع، والأمين العام للجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية المهندس سلطان الزهراني إلى أن الملتقى يهدف إلى إتاحة الفرصة للشباب للتعبير عن أفكارهم وآرائهم في قضايا السلامة المرورية، والوقوف بأنفسهم على المشاكل والصعوبات التي تواجههم، واقتراح الحلول المناسبة لهم من خلال المساهمة في الأوراق البحثية، والمداخلة في الجلسات العلمية، وكذلك الاتفاق على أهم السلوكيات السلبية الناجمة عن الشباب خلال قيادتهم للسيارات ومحاولة مناقشتها، والتعرف على أفضل التجارب العالمية والعربية المؤثرة في تغيير سلوكيات الشباب على الطرق.
وأضاف الدكتور الربيش ان الملتقى سيتمكن من وضع خطة إستراتيجية شبابية مقبولة لدى فئات الشباب لضبط وتنظيم قضايا السلامة المرورية بالتواصل مع القطاعين العام والخاص، والمنظمات غير الحكومية، والمجتمع المدني، والمشاهير، ووسائل الإعلام.
فيما أشار الأمين العام للجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية، المهندس سلطان الزهراني، الى أن الملتقى من خلال محاوره الثلاثة سيبحث تقييم حجم الخسائر من الشباب ونسبة مشاركتهم في حوادث المرور، واستكشاف الخصائص الاجتماعية والنفسية للقيادة العدوانية للشباب والتي تؤدي إلى مخالفات السير وتسبب الحوادث المرورية، وتحليل السلوكيات السلبية والخطرة والعنيفة التي تسبب الحوادث على الطرق ومدى انتشارها بين جيل الشباب وكيفية الحد منها، بالإضافة إلى تحديد دور أنظمة المرور في تحسين وضع السلامة المرورية الحالية وأفضل الطرق للتأثير على السلوك السلبي للشباب.
وأكد المهندس الزهراني أن الإستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية يجري العمل على تشكيل أمانة عامة للسلامة المرورية ويدرس معهد الإدارة الهيكل التنظيمي لها والتي رصد لها 26 مليار ريال وبها ما يقارب 70 مشروعا ومبادرة في طور التطبيق، لافتاً إلى أنهم في لجنة السلامة المرورية ومن خلال الملتقى يسعون إلى رفع التوصيات للمشرع بشأن إعادة لائحة المخالفات السبع الجسيمة واستبدالها بسحب المركبة وإيقاف السائق عوضاً عن المبالغ المالية.
من جهته أكد مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية، الدكتور عبدالرحمن المديرس، على نقل فعاليات الملتقى لكافة مدارس المنطقة الشرقية بثا مباشراً عبر الأقمار الاصطناعية على أن تحدد حصص معينة لتفعيل الملتقى والاستفادة منه، مضيفاً انه تم تسجيل 450 من منسوبي تعليم الشرقية في الدورات التدريبية وورش العمل الخاصة بالملتقى، فيما تم توزيع 35 ألف حقيبة تدريبية عن السلامة المرورية للطلاب والطالبات في المنطقة الشرقية.
ولفت مدير مرور الشرقية العميد خالد المزروع إلى فتح قنوات خاصة لاستقبال آراء الشباب واستفساراتهم وحلها بتوجيه من مدير عام المرور بالمملكة اللواء عبدالله الزهراني، مشيراً إلى أن تشكيل فريق متخصص لمتابعة آراء واقتراحات الشباب الرامية لتخفيض نسب الحوادث المرورية والوقاية منها.
وأشار العميد المزروع إلى أن الملتقى سيكون فرصة للتركيز على الأنظمة والقوانين والعقوبات المرورية البديلة في معالجة الأزمات المرورية المتعلقة بالشباب، ودور التربية المرورية والتنشئة السليمة للشباب كمسؤولية مشتركة بين الأسرة والمجتمع (مثل المدرسة والجامعة والمسجد والإعلام وشركات التأمين) في الحد من القيادة المتهورة عند الشباب.
فيما بين الدكتور عبدالحميد المعجل رئيس الملتقى أن الملتقى تصاحبه ورش عمل عن القيادة الآمنة للشباب، والاسعافات الأولية لمصابي الحوادث المرورية، وكيفية اعداد وإدارة وتقييم حملات التوعية المرورية الموجهة للشباب، بالإضافة إلى معرض عن الشباب والسياقة الآمنة.
وأضاف ان الملتقى سيركز على طرق التدريب والترخيص والتثقيف المروري للشباب واثرها في الحد من حوادث الشباب، والطرق العلمية الفاعلة للتواصل والتعامل مع الشباب، وتجارب ناجحة في استقطاب الشباب للمشاركة في تحقيق السلامة المرورية، وموضوع الشباب والسلامة المرورية، والخدمات الطبية الطارئة لتخفيف اصابات الحوادث المرورية لدى الشباب، التغلب على معوقات ادماج القطاعات الشبابية في برامج تحقيق السلامة المرورية، مبادرات وبرامج لتشجيع الشباب بالالتزام بأنظمة السلامة المرورية (أندية سيارات، حوافز، جوائز.. وغيرها).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.