أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل تحقق سياسة أوبك أهدافها؟
نشر في اليوم يوم 20 - 10 - 2015

قررت منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» في اجتماعاتها السابقة التي اعقبت هبوط أسعار النفط الإبقاء على سقف إنتاجها النفطي وعدم التدخل لتصحيح السوق. ولقد تراجعت الأسعار الى ما دون 70 دولارا للبرميل عندما انتهى اجتماع نوفمبر الماضي بدون الاعلان عن خفض في الانتاج. وكان أهم ما خرج من ذلك الاجتماع «لا تغيير». وبذلك تكون أوبك قد غيرت من سياساتها السابقة التي كانت غالباً ما تميل الى خفض انتاجها من أجل استقرار الأسعار. وأصبحت وجهة نظر اوبك الحالية: ان إغراق السوق لا يأتي فقط من أوبك، وحتى لو عمدت أوبك إلى خفض إنتاجها قليلاً، فإن ذلك لن يستوعب قدرة السوق الإنتاجية المفرطة من دول خارج اوبك.
ولقد ارتفع انتاج دول خارج اوبك في السنوات الخمس الاخيرة بشكل ملفت للنظر حيث ارتفع من حوالي 49.5 مليون برميل باليوم الى حوالي 58.1 مليون برميل باليوم بنهاية العام الحالي. مقابل استقرار انتاج دول اوبك بين 31-32 مليون برميل باليوم. وبذلك تكون دول خارج اوبك قد منعت كثيرا من دول اوبك من التوسع رغم ان احتياطيات اوبك الموثقة من النفط التقليدي تساوي حوالي 80% من الاحتياطيات العالمية.
ولكن هبوط اسعار النفط الى اقل من 50 دولارا للبرميل قد ساهم بتراجع الانتاج في دول خارج اوبك التي تتسم بارتفاع تكاليف الانتاج فيها. وبسبب هبوط الاسعار تتوقع وكالة الطاقة الدولية ان ينخفض انتاج هذه الدول من النفط في عام 2016م الى 57.7 مليون برميل باليوم وهذا يعني انخفاض انتاجها في عام واحد بحوالي نصف مليون برميل باليوم.
والواقع ان معظم النمو بانتاج الدول من خارج اوبك هو من الزيت غير التقليدي من امريكا وكندا. ولقد اشارت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الاخير الى ان الانتاج الامريكي من الزيت الصخري قد وصل الى القمة في ابريل من هذا العام حيث سجل الانتاج 5.6 مليون برميل باليوم كما في الشكل. ويعود الفضل لذلك الى تطور التقنيات الخاصة بالحفر الافقي بالاضافة الى ارتفاع اسعار النفط في الفترة 2010-2014م. ولقد ساعدت هذه الاسعار المرتفعة عمليات الاستثمار والاقتراض من البنوك مما ساهم في اطلاق هذا المصدر الكبير للطاقة. ولقد انخفض الانتاج بنهاية شهر سبتمبر الماضي بحوالى 350 الف برميل باليوم، وبهذا فان انتاج امريكا من هذه الزيوت غير التقليدية قد وصل الى حوالي 5.25 في شهر سبتمبر الماضي. وسوف ينخفض بحسب ادارة معلومات الطاقة الامريكية في شهر نوفمبر القادم الى 5.1 مليون برميل باليوم. وترى وكالة الطاقة الدولية ان معدل انتاج امريكا من الزيت الصخري سيخفض الى اقل من 4 ملايين برميل باليوم بعد عام اذا استمرت اسعار النفط تحت 50 دولارا للبرميل.
والجدير بالذكر ان معظم الانتاج الامريكي من الزيت الصخري يأتي من حقول بيرمن وايجل فورد في تكساس (2.5 مليون برميل باليوم- كلفة الانتاج حوالي 54 دولارا للبرميل) وحقول باكن ونيبورارا ( 2.5 مليون برميل باليوم- كلفة انتاج البرميل حوالى 65 دولارا). وهذا يشير الى ان بقاء اسعار النفط تحت 50 دولارا للبرميل يعد بمثابة القضاء التدريجي على صناعة النفط غير التقليدي. ولكن من المؤكد ان هذه الصناعة ستبقى جاهزة للنهوض مرة اخرى ما ان تبدأ اسعار النفط بالارتفاع. ولذلك من الضروري الانتباه الى ان هذه الصناعة ستنهض مرة اخرى ربما في اماكن اخرى كالصين وروسيا والارجنتين، اذا ارتفعت اسعار النفط الى معدلات 100 دولار، لان مع كل ارتفاع لاسعار النفط هنالك قوة تضاف لمنافسي النفط التقليدي. وهكذا يبقى قدر دول اوبك ان تتكيف وتتعايش مع اسعار نفط عند 50-60 دولارا للبرميل وان لا تفرح كثيراً بارتفاع الاسعار.
تبلغ كميات النفط التي يتاجر بها بين الدول حوالي 35 مليون برميل باليوم هذا باعتبار دول امريكا الشمالية (كندا والولايات المتحدة والمكسيك) منطقة واحدة. واما اهم الدول المصدرة للنفط فهي روسيا وجمهوريات الاتحاد السوفييتي السابقة ودول اوبك والنرويج وعمان. تصدر دول اوبك حوالي 23 مليون برميل باليوم وتصدر الجمهوريات السوفيتية السابقة حوالي 9 ملايين برميل باليوم واما النرويج وعمان فيصدران مجتمعتين حوالي 2 مليون برميل باليوم. الاكيد ان دول اوبك تأمل برفع طاقاتها التصديرية ولكن في الوقت المناسب.
وفي الختام نجحت سياسة اوبك الى الان ورغم صعوبتها بالمحافظة على حصتها بالاسواق العالمية وبالاسواق الامريكية الى حد ما رغم قساوة وضراوة المنافسة مع منتجي النفط الصخري بامريكا. وسيحفز هبوط أسعار النفط من زيادة الطلب على الخام وسيؤثر تدريجيا على فائض المعروض وسيصبح ذلك أكثر وضوحا في عام 2016 وما بعده في دلالة على نجاح استراتيجية اوبك و المملكة التي تركز على الدفاع عن حصتها في السوق. باختصار لقد وقعت شركات الزيت الصخري في امريكا ضحية نجاحها. رفعت الانتاج بتفوق ونجاح اذهل العالم، فانهارت الاسعار من 100 الى 50 دولارا للبرميل وبدأت هذه الشركات بالانهيار التدريجي مع كل انخفاض بالاسعار. واما اوبك فهي تتأثر سلبياً مع ارتفاع الاسعار بسبب دخول المتطفلين على خط الانتاج.
واما توقعات الاسعار في المستقبل القريب فهنالك من يتوقع 20 دولارا للبرميل، وتوقع رئيس شركة بريتش بتروليوم 70 دولارا للبرميل وهذا يعني ان الرؤية مازالت غير واضحة. ولكن الاسعار ترتبط وتتأثر بعاملين اساسيين ومتناقضين وهما مدى زيادة اوبك لانتاجها خاصة من العراق وايران وليبيا والتوترات في الشرق الاوسط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.