تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    عودة مفاجئة لكانتي إلى تشكيلة فرنسا المشاركة في بطولة يورو 2024    كومان يُعيد فينالدوم وديباي إلى قائمة منتخب هولندا لبطولة يورو 2024    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة        فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    «الترفيه»: ترخيص 1673 نشاطاً ترفيهياً بالمملكة في الربع الأول من 2024    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الجبير يلتقي وزير خارجية جمهورية كوستاريكا    وزير داخلية سلوفاكيا: الاشتباه في محاولة "ذئب منفرد" باغتيال فيكو    إطلاق برنامج تدريب وطني شامل لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    رئيسا روسيا والصين يوقعان بياناً لتعميق الشراكة الشاملة    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    وظائف مدنية بالأمن العام في عدة تخصصات    الاتحاد يكشف تفاصيل إصابة ثنائي الفريق    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    بيان القادة العرب في قمة البحرين حول العدوان على غزة    48 مشروعا في الهندسة الطبية الحيوية والطاقة والنقل والمرور    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 83.63 دولاراً للبرميل    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    السعودية للكهرباء تعمل على تصنيع قطع الغيار بالهندسة العكسية وتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد    الشيخ بن حميد في منتدى "كاسيد": الإسلام يدعو للتسامح    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    " تطبيقية الرياض " تنظم المعرض السعودي للاختراع والابتكار التقني    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    الكشافة تُدرب منسوبيها من الجوالة على "مهارات المراسم في العلاقات العامة"    اختتام الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى الحياد الصفري للمنتجين بمشاركة الدول الست الأعضاء بالرياض    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المنامة تمهل القائم بالأعمال الإيراني 72 ساعة للمغادرة
متفجرات البحرين محظورة دولياً والمتورطون عبثوا بأمن الخليج

سحبت البحرين - أمس الخميس - سفيرها من إيران وطلبت من القائم بالأعمال الإيراني مغادرة البلاد خلال 72 ساعة لاعتباره "شخصا غير مرغوب فيه".
وأوضحت وزارة الخارجية البحرينية، أن قرارها يأتي "في ظل استمرار التدخل الإيراني في شؤون مملكة البحرين دون رادع قانوني أو حد أخلاقي ومحاولاتها الآثمة وممارساتها من أجل إيجاد فتنة طائفية وفرض سطوتها وسيطرتها وهيمنتها على المنطقة بأسرها من خلال أدوات ووسائل مذمومة لا تتوقف عند حدود التصريحات المسيئة من كبار مسؤوليها.
بل تتعداه إلى دعم التخريب والإرهاب والتحريض على العنف عبر الحملات الإعلامية المضللة، ودعم الجماعات الإرهابية من خلال المساعدة في تهريب الأسلحة والمتفجرات، وتدريب عناصرها، وإيواء المجرمين الفارين من وجه العدالة".
وأشارت الوزارة في بيانها أيضاً إلى "الانتهاكات الإيرانية المتكررة والسافرة لكافة الأعراف والقوانين والمواثيق الدولية ومبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل وتعديها المرفوض على استقلال وسيادة مملكة البحرين".
وبناءً على هذا "قررت المملكة سحب السفير راشد سعد الدوسري سفير مملكة البحرين لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، واعتبار السيد محمد رضا بابائي القائم بأعمال سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى المملكة شخصًا غير مرغوب فيه وعليه مغادرة البلاد خلال 72 ساعة".
تدمير المنامة
وقال خبير عسكري بحريني إن كميات الأسلحة والمتفجرات التي ضبطتها وزارة الداخلية البحرينية في مستودعين أحدهما تحت الأرض والآخر داخل منزل بالقرب منه في قرية النويدرات المأهولة بالسكان، كافية لتدمير مدينة المنامة بالكامل، وقتل الآلاف من البشر، فيما أكد خبير في شؤون الأقليات أن عددا من المتورطين في مخزني سلاح البحرين عبثوا بأمن الخليج .
وأوضحت وزارة الداخلية البحرينية في بيان أصدرته في وقت متأخر من مساء الأربعاء أنه تم العثور في المخبأ على كميات كبيرة من المواد شديدة الانفجار والمواد التي تدخل في صناعتها، قدرت بما يفوق (1.5) طن ومن ضمنها مادة C4 وRDX شديدة الانفجار ومادة TNT المتفجرة، بالإضافة إلى مواد كيميائية وعدد من العبوات المتفجرة الجاهزة للاستخدام وأسلحة أوتوماتيكية ومسدسات وقنابل يدوية وكميات من الذخائر الحية والأجهزة اللاسلكية.
ارتباط إيراني
وبيّنت الوزارة أن المقبوض عليهم على ارتباط وثيق بعناصر ارهابية موجودة في العراق وإيران، وما زالت القضية في مرحلة استكمال الإجراءات القانونية اللازمة، تمهيداً لإحالتها إلى النيابة العامة.
وقال مصدر مطلع ل«اليوم» إن الكميات التي تم العثور عليها هي واحدة من أكبر كميات المتفجرات، وأنها كافية فعلاً لتدمير منطقة كاملة، مشيراً إلى أن المعدات المستخدمة في تصنيع العبوات أكثر حرفية من السابق. وبيّن المصدر أن طريقة تخزين الأسلحة هي على غرار ما قامت به خلية حزب الله في الكويت، إذ أن المكان تحت الأرض وتم بناؤه. وأوضح الفيديو الذي بثته وزارة الداخلية وجود قذائف تخترق الدروع المتوسطة والبسيطة، ورصاصات وأسلحة خاصة بالأفراد لقتلهم، إضافة إلى أسلحة نوعية متطورة. وقال المصدر إن التحقيقات الأولية ترجح أن المشتبه به عقيل الموسوي الموجود حالياً في العراق هو المسؤول عن المخزن وتخطيطه وتمويله.
قطع العلاقات
من جانبهم، دعا نواب بحرينيون بتطبيق القانون وأحكام الإعدام التي صدرت بحق العديد من المجرمين، والتي لم يتم تنفيذها حتى الآن، إضافة إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران، ورفع دعاوى في المحاكم الدولية عن جرائم إيران في المنطقة.
وقالوا في بياناتهم إن تكرار الكشف عن أسلحة ومتفجرات قادمة من إيران، إضافة إلى تمويل إيران للجماعات الإرهابية ومدهم بالخطط والدعم اللوجستي إنما هو تحد كبير وتدخل في الشؤون المحلية، ويجب أن يتم قطع دابر تلك التدخلات. وطالبوا دول مجلس التعاون الخليجي بقطع علاقاتها جميعاً مع إيران، واتخاذ موقف موحد تجاه تلك الدولة التي لا تريد خيراً بدول الخليج كافة.
كافية لتدمير المنامة
من جانبه، قال الخبير العسكري بدر صقر ل«اليوم» إن كميات الأسلحة والمتفجرات التي تم الكشف عنها كافية لتدمير مدينة المنامة بالكامل، وقتل الآلاف من البشر، خصوصاً وأن مادة ال C4 إحدى أكثر المواد شديدة الانفجار، والكيلو الواحد منها كفيل بتدمير سيارة من الحجم الكبير.
وبيّن صقر أن هناك تطورا في المواد المستخدمة، إذ كانوا سابقاً يستخدمون مواد كيميائية لتفجيرها، أما الآن فيتم استخدام الC4 والTNT، والRDX، وغيرها، إضافة إلى المواد المستخدمة معها.
وأشار إلى أن تأخر استخدام تلك المواد والأسلحة هو بسبب انتظارهم ل«ساعة الصفر» التي تأتي من طهران، مبيناً أنها ليست المرة الأولى التي يتم الكشف فيها عن أسلحة متطورة وبتلك الكميات، إلا أن هذه من بين الأكبر والأكثر شدة.
وأكد أن تشابه طريقة التخزين مع خلية حزب الله في الكويت يؤكد أن مصدر التمويل والتدريب واحد، خصوصاً وأن الأسلحة ذاتها هي المستخدمة ومواد التفجير ذاتها هي المستخدمة.
تاريخ المستودعات
وكشفت وزارة الداخلية البحرينية منذ فبراير العام 2011 وحتى الأربعاء الماضي عن العشرات من مواقع تخزين الأسلحة والمتفجرات، وصناعة الأسلحة المحلية، إضافة إلى مواد كيميائية توضع بدقة لإحداث تفجير.
وفي ديسمبر 2013 كشفت الوزارة عن إحدى أكبر عمليات تهريب الأسلحة عن طريق البحر، وكانت المرة الأولى التي يتم محاولة تهريب مادة الC4 شديدة الانفجار إلى البحرين والكشف عنها منذ أزمة 2011، وكانت قادمة عن طريق طهران.
ويعتبر المستودع الذي اكتشف تحت الأرض من أغرب أماكن الخزين التي تم الكشف عنها حتى الآن في البحرين.
مادة RDX المتفجرة ضمن المواد المتفجرة التي تم العثور عليها
وفي السياق، قال مدير إدارة المتفجرات بالمنطقة الشرقية سابقاً العميد علي حسن الراشد إن مادة RDX عبارة عن عجينة بنية اللون ومحظورة واكتشفت من قبل عالم ألماني قبل أكثر من 100 عام، وهي تستخدم في الأعمال التجارية والمجال الصناعي وشديدة الانفجار.
وتصنف المادة ضمن المواد المتفجرة، ولها القدرة على التحول إلى كمية كبيرة من الغازات بسرعة وحرارة عاليتين، خلال فترة زمنية وجيزة، وبتأثير عامل خارجي، محدثة ضغطاً متزايداً يسبب التدمير، وتفوق سرعة المادة 8887 متراً في الثانية، متفوقة على أشهر المواد التفجيرية الأخرى، كمادة TNT بسبعة آلاف متر في الثانية، ومادة C4 ب8630 متراً في الثانية.
العبث بأمن الخليج
إلى ذلك، قال المحلل الإستراتيجي في شؤون الأقليات أمجد طه ل«اليوم» إن المتورطين كانوا يخططون لتسريب الغازات السامة التي جلبوها من إيران في شوارع العاصمة المنامة ومدينة الرفاع في المملكة، كما يعتقد بحسب المصادر الأمنية أن عددا منهم عبثوا بأمن الخليج. ودعا أمجد طه دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي لسحب سفرائها من إيران، وأشار إلى محاولة إيران من خلال 14 شخصاً تهريب السلاح لداخل اليمن وتخزين السلاح في البحرين لإبعاد الأضواء عن فضيحتها في حادثة تدافع الحجاج في مشعر منى. ويتابع أمجد طه حديثه: الأمن في دول المجلس التعاون وخاصة في السعودية البحرين والإمارات يقظ وفي كل يوم يحبط المحاولات الإيرانية للنيل من الخليجيين بعد أن خسر المعركة في اليمن ويخسرها في سوريا. وأكد أمجد طه في حديثه أن هذه الخلايا مرتبطة مع بعض وكانت تعد لساعة الصفر في موسم الحج للانقلاب على أوطانها، وحذر من ان هناك من المتطرفين من أمثال عبدالحميد دشتي يدعمون هذه الخلايا الإرهابية.
وعن كمية الأسلحة المعثور عليها أضاف أمجد طه: كمية السلاح التي كشفتها البحرين والكويت تكفي لانقلاب عسكري وإحداث مجزرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.