عشرة آلاف زائر للمعرض الوطني القصيم    إدانة عربية ودولية واسعة لمجزرة الخيام برفح    السعودية تحافظ على صدارة التصنيف الآسيوي لبطولات الاتحاد الآسيوي    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    السند: الرئاسة العامة وظفت التوعية الرقمية والوسائل التوعوية الذكية بمختلف اللغات    طريق وحيد للرياض وأبها للبقاء في "روشن"    أنشيلوتي: نستمتع بالأيام التي تسبق نهائي دوري أبطال أوروبا    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    موعد مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر    الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    وجهة الابتكار    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    تعزيز التعاون البرلماني العربي    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    الغربان تحصي نعيقها    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تطوير تقنيات جديدة وابتكارات لاستكشاف المزيد من الثروات البترولية في المملكة براً وبحراً
يقودها خبراء سعوديون
نشر في اليوم يوم 14 - 09 - 2015

ابتكر مهندسون سعوديون، مؤخراً، عدداً من الاختراعات الجديدة في مجال صناعة الطاقة في المملكة، والتي تتخصص في مجال التنقيب عن الثروات البترولية والموارد الطبيعية وكيفية استكشافها وتعظيم الاستفادة من الموارد الحالية.
ويتمثل الابتكار الأول في نظام كمبيوتر لمتابعة القرارات الصناعية دعماً لحفر آبار النفط والغاز الاستكشافية والتحديدية، وترتيب الأولويات استناداً إلى مزاياها وقيمة المعلومات المستمدة منها. وقد أُطلق على هذا النظام الجديد المبتكر اسم «نظام المستكشف للتنقيب الجديد»، وهو يمثل أحد ابتكارات أرامكو السعودية لخدمة الصناعة البترولية وتطوير الأساليب الاستكشافية التي تتعامل بها مع المناطق الواعدة بالنفط والغاز، حيث يوفر النظام الجديد طريقة متطورة لمتابعة مراحل اتخاذ القرار.
كما يعرض هذا النظام الموارد المحتملة وأنواعها، سواء كانت من الزيت أو الغاز، وكمياتها ومواقعها وأعماقها بطريقة تمنح فرق التنقيب في الشركة رؤية موحدة للمشروع. ويوفر استخدام هذا النظام الوقت والجهد والموارد، فيما يتيح للجيولوجيين والجيوفيزيائيين وغيرهم من موظفي مساندة التنقيب تنفيذ أدوارهم بطريقة أسرع وأكثر دقة.
تقنية نمذجة المكامن
وعلى صعيد آخر؛ يقوم كذلك عدد من المهندسين السعوديين بتطوير تقنيات ذات آثار بالغة الأهمية توفر لعلماء الجيولوجيا والمهندسين في أرامكو السعودية فهماً أفضل للجيولوجيا المعقدة لمكامن الزيت والغاز؛ بهدف تحسين معدلات استخلاص هذه الثروات النفطية والمحافظة على القدرة على إنتاجها للأجيال القادمة.
ويأتي في مقدمة تطوير هذه التقنيات، تطوير تقنية جيجاباورز، وهي تقنية للنمذجة الحاسوبية تحاكي حركة النفط والماء والغاز في أعماق الأرض، وتساعد في استشراف السلوك المستقبلي للمكامن على مدى عقود من الإنتاج.
ومع أن هذه التقنية التي طورت داخل الشركة في عام 2010م تعد أكثر تقنيات نمذجة المكامن تطوراً في العالم، حيث تتيح معالجة عدّة بلايين من شبكات الخلايا، فإن الشركة تعمل على تطوير الجيل القادم من هذه التقنية، والتي ستكون قادرة على جمع 500 مليون سنة من التاريخ الجيولوجي لمحاكاة حركة النفط والتكوينات الحاملة له عن طريق نموذج محاكاة مكون من 10 بلايين خلية معلومات يمثل جيولوجيا أرض شبه الجزيرة العربية بالكامل.
المسح السيزمي
ويعد المسح السيزمي أي المسح الجيولوجي باستخدام معدات الموجات الصوتية المضخمة، أحد الأساليب المتميزة التي تعتمدها أرامكو السعودية. وفي هذا الصدد أكد نائب رئيس أرامكو السعودية للبحوث والتطوير، المهندس خالد بن عبدالله البريك، "قمنا بتطوير واستخدام طرق أكثر ذكاءً في جمع ومعالجة البيانات لتحسين درجة وضوح المعلومات السيزمية ودقتها. ويجري حالياً تعزيز معلوماتنا وتحليلاتنا السيزمية بمجسات كهرومغناطيسية عالية الدقة للجاذبية وخاصة في تصوير ما تحت الطبقات الْمِلحية في المناطق ذات الجيولوجيا المعقدة."
وأضاف البريك: "لدينا برامج لتحقيق هدفنا بعيد المدى في تحسين الوضوح السيزمي العمودي إلى 5 أقدام على عمق 15 ألف قدم في غضون أربع إلى خمس سنوات".
وفي سياق متصل قال المهندس البريك: "واصلنا الاستكشاف في المياه العميقة في البحر الأحمر، الذي يعرف بأنه صدع تمددي، وهو بيئة جيولوجية جديدة بالنسبة لنا. كما أكملنا جمع المعلومات السيزمية الأساسية في المناطق المغمورة وعلى اليابسة للاسترشاد بها في أعمال الاستكشاف المستقبلية".
وأضاف قائلا: "واصلنا أبحاثنا في مجال استخدام الغواصات ذاتية التوجيه لجمع المعلومات السيزمية في المناطق المغمورة بمياه البحر، وتم تقييم واختبار عناصر برمجيات الملاحة وتحديد المواقع الخاصة بها في أوروبا في ظروف بحرية حقيقية. وتضمّن العمل الإضافي، في هذا الشأن، تصميم وتقييم الشكل الأمثل لهذه الغواصات، علماً بأن استخدام هذه الغواصات ذاتية التوجيه في أعمال المسح السيزمي البحرية يوفر إمكانية تحقيق خفض كبير في التكاليف والوقت وتحسين الصور الخاصة بباطن الأرض. وعلى المدى البعيد نعتزم خفض تكلفة أعمال المسح السيزمي بنسبة 50 %، وكذلك خفض الوقت المستغرق في الحصول على المعلومات إلى الرُّبع، مع تحسين دقة ووضوح التصوير تحت الأرض."
وقال البريك: "ندرك دائماً أهمية المياه وقيمتها، باعتبارنا بلداً صحراوياً، ونسعى بصورة مستمرة لاستكشاف إمكانيات الحد من استخدامها في أعمالنا، بما في ذلك استخدام مياه البحر المعالجة بدلاً من المياه العذبة."
وأضاف: "قمنا بتنفيذ أول تجربة ناجحة في الشرق الأوسط لاستخدام ثاني أكسيد الكربون بديلاً عن التكسير المائي في آبار الغاز، وهو التطور الذي يمكن أن يساعدنا في تحقيق هدفنا في المزيد من المحافظة على المياه الجوفية في المملكة للأجيال القادمة من خلال تقليل كميات المياه المستخدمة في عملية تنشيط الآبار وخفض درجة الحموضة بنسبة 30 %."
وأشار البريك إلى أن أرامكو السعودية لديها خطط لمحاكاة الغاز الصخري على المستوى الجزيئي، بما يتضمنه ذلك من وضع نماذج رقمية للمكمن ودرجة نفاذيته ومساميته، مؤكداً أن ذلك سوف يقود إلى المزيد من التكسير الكيميائي الفعّال، ومن ثم تقليل التكاليف وتحسين معدلات الاستخلاص".
يلعب الشباب السعوديون دوراً بارزاً في البحوث المتعلقة بالتنقيب والاستكشاف
التقنيات الحديثة باتت تعطي مسحاً شاملاً لطبقات الأرض لاستكشاف الثروات الكامنة فيها
المسح السيزمي يعد أهم وسائل الاستكشاف والتنقيب عن البترول والغاز


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.