وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس الفتح القادم يحمل الرقم 17..!!
ما بين تأسيس النادي واعتماده 10 سنوات
نشر في اليوم يوم 30 - 05 - 2015

الرئيس القادم لنادي الفتح الذي سيكشف عن هويته بعد أقل من خمسة عشر يوماً هو الرئيس رقم سبعة عشر في تاريخ كرسي رئاسة النادي الاحسائي، فقد مر على تاريخ رئاسة نادي الفتح ستة عشر رئيساً منذ تأسيسه حتى الآن، وهم حسب ترتيب دوراتهم الرئاسية: عبدالهادي المضحي، أحمد الماجد، عبدالله العبدالقادر، حمد القطينة، محمد بن عبداللطيف العفالق، أحمد المقهوي (أول رئيس لنادي الفتح تحت اسمه الحالي)، إبراهيم بن عبدالله الصويغ، عبدالعزيز الفوزان، ناصر الرزيحان، حمد بن عبدالله الشهاب، سعد بن حمد المنصور، عبدالمحسن بن عبدالعزيز الجبر، حمد بن علي الحليبي، خالد بن عبدالوهاب الصويغ، إبراهيم العفالق وأخيراً عبدالعزيز بن حسن العفالق.
الصويغ الأكثر
يعد خالد الصويغ رئيس نادي الفتح السابق أكثر رؤساء نادي الفتح رئاسة للنادي عبر ثلاث دورات متتالية بواقع 12 عاماً، ثم يليه المهندس عبدالعزيز العفالق عبر دورتين متتاليتين بواقع 7 سنوات، أما بقية رؤوساء نادي الفتح الأربعة عشر رئيساً فتولوا رئاسة الفتح في دورة واحدة.
تأسيس النادي
تأسس نادي الفتح في عام 1378ه على يدّ مجموعة من الشباب الهواة الذين جمعهم حبهم وشغفهم لمزاولة كرة القدم في أحد أحياء مدينة المبرّز بمحافظة الاحساء. وفي العاشر من شعبان من عام 1388ه أصدرت رعاية الشباب التابعة لوزارة العمل والشئون الاجتماعية القرار رقم 776 الذي تم فيه اعتماد النادي ضمن الأندية الرياضية بالمملكة العربية السعودية، وأطلق عليه اسم "نادي الفتح"، وتمَّ اختيار ألوانه الثلاثة: الأخضر والأبيض والأزرق.
منشأة نموذجية
وفي 22/ 1 / 1414ه أصدرت الرئاسة العامة لرعاية الشباب قرارًا بتنفيذ المنشأة النموذجية للنادي، وقد وضع صاحب السموالملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب آنذاك حجر الأساس في وسط مدينة المبرز في حي المنح سابقًا (حي الفتح) حاليًا، وعلى مساحة مقدارها 150 ألف متر مربع. وفي عام 1421ه تمَّ إنجاز المنشأة الرياضية التي تعد واحدة من أفضل المنشآت النموذجية والتي تندرج من فئة (ب) تكلفتها المالية تقدر ب 120 مليون ريال وتم تنفيذ هذه المنشأة على مرحلتين، الأولى تتكون من تنفيذ مبنى للإدارة يشمل مقرا لرئيس النادي، ومكاتب لأعضاء مجلس الإدارة، ومكاتب إدارية أخرى للسكرتارية والمحاسبة وأمين النادي ومكتب لاشتراكات العضويات، وغرفة اجتماعات، وقاعة للمؤتمرات، ومصلى فسيح على طراز حديث يتسع ل500 مصل، ومكتبة، وصالة ترفيه خاصة بالمشتركين في عضوية النادي، وصالة ألعاب مغلقة لكرة اليد والسلة والطائرة وكرة الطاولة، وقاعة خاصة لاجتماعات أعضاء الشرف مطلة على بركة السباحة، وإستاد رياضي يتسع لأكثر من 6000 آلاف مشجع تقام عليه تدريبات الفريق الأول لكرة القدم ومباريات الفريق الأولمبي ومباريات فرق الدرجة الثانية بالأحساء و3 ملاعب كرة قدم للفئات السنية وملعبين سداسيين وملعب كرة سلة خارجي ومواقف للسيارات داخلية وخارجية خاصة لجماهير النادي ويتسع إجمالها لأكثر من 400 سيارة حيث بلغت تكلفة المرحلة الأولى 80 مليون ريال وقد استغرقت هذه المرحلة 3 سنوات من تاريخ البدء في تنفيذها حتى تاريخ استلام المنشأة، أما المرحلة الثانية والتي من المفترض أن تنفذ بعد استلام المقر وتشمل بناء مدرجات الدرجة الثانية لملعب كرة القدم تتسع ل6000 آلاف مشجع لتصبح سعة المدرجات 12000 مشجع وكذلك ملعب رديف وبيوت شباب وتبلغ التكلفة الإجمالية للمرحلة الثانية 40 مليون ريال لم تنفذ إلى هذا الوقت الحالي. ويتميز موقع نادي الفتح الجغرافي والذي يقع بوسط مدينة المبرز بالاحساء حيث تحيط بالنادي 4 شوارع رئيسية شارع الفتح جنوباً وتقع فيه بوابة النادي الرئيسية وشارع الشروفية شمالاً وشرقاً شارع المنح ومن الغرب شارع الراشدية.
لقب "النموذجي"
ويلقب نادي الفتح الرياضي بلقب النادي النموذجي بسبب تميز الألعاب المختلفة التي تحيط بها أسواره فهناك كرة القدم، وكرة السلة، والسباحة، والدراجات، وتنس الطاولة، والتايكوندو وجميعهم لهم صولات وجولات في الدوريات الممتازة. ومنذ نشأة النادي وعبر مسيرة الكفاح فقد أنجب النادي عددًا كبيراً من اللاعبين والمدربين الذين شاركوا في المنتخبات السعودية وقدّموا إنجازات رياضية عالية على مستوى جميع الألعاب المختلفة.
إنجازات من ذهب
بفضل تضافر الجهود ودعم محبي النادي فقد قفز نادي الفتح على كافة الألعاب قفزات رياضية رائعة وحقق إنجازات كبيرة فعلى مستوى كرة القدم: بطولة الإحساء 1403ه وبطولة دورة الصعود لأندية الدرجة الثانية 1403ه والصعود لدوري الدرجة الأولى 1408 وبطولة الإحساء 1416ه ودرع دوري الدرجة الثانية 1417ه ودرع دوري الدرجة الثانية 1419ه ووصيف دوري الثانية 1423ه وفي عام 1430ه - 2009م صعد فريق كرة القدم لدوري الدرجة الممتازة دوري الأضواء (دوري زين السعودي للمحترفين) وأطلق على الفريق في سنته الأولى لقب الحصان الأسود، واستطاع هذا الفريق البقاء في دوري زين للسنة السادسة على التوالي، وتحقيق المركز الثالث في بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال 2012 م، وفي يوم الأربعاء 17 / 9 / 1432ه استطاع فريق الفتح الفوز ببطولة دورة المصيف الدولية الثانية (الودّية) بالطائف، وفي 4 / 6 / 1434ه استطاع الفريق الأول لكرة القدم تحقيق أول لقب رسمي له على مستوى الدوري الممتاز عندما استطاع الفوز في اللقاء الذي جمعه بنظيره في النادي الأهلي بهدف وحيد ضمن الجولة الرابعة والعشرين من دوري زين السعودي للمحترفين، وبذلك يصبح فريق الفتح بطلاً لدوري زين قبل نهايته بجولتين. كما تمكن الفريق الفتحاوي من تحقيق لقب كأس السوبر السعودي الأول في الموسم الرياضي 2013 / 2014م، وتحقيق بطولة الوحدة الدولية 2013 / 2014 م. أما على صعيد فريق الشباب لكرة القدم حقق درع دوري الشباب الفئة الثانية عام 1425 ه أما فريق الناشئين حقق الفريق المركز الثاني عام 1402 ه وفي بطولة المملكة الفئة الثانية عام 1419 ه وحقق المركز الأول وصافة الدوري السعودي للممتاز عام 1425 ه. وبراعم الفتح حقق المركز الأول في بطول الاحساء عام 1433ه.
كرة السلة
كرة السلة إحدى الألعاب الرياضية الأكثر شعبية في العالم بعد كرة القدم وفي دورة الألعاب الاولمبية عام 1936م أدرجت كرة السلة ضمن البرنامج الاولمبي الأول. كرة السلة في نادي الفتح تحظى باهتمام كبير من الجماهير ومنسوبي النادي ولها تاريخ حافل من الإنجازات فمنذ ان تأسست اللعبة في عام 1390 ه وحتى وقتها الحالي تسير اللعبة بخطى جيدة ومرضية للجميع خاصة في الفترة الحالية والمصاحبة للكثير من الانجازات والتطور ومنذ صعود الفريق الأول الى مصاف اندية الدرجة الاولى وتوديعه دوري المناطق عام 1398م ومنذ هذا التاريخ يخوض الفريق الدوري الممتاز بخطى ثابتة، وفي السنوات الأخيرة تألق الفريق بمشاركته في بطولة اندية النخبة ومن أهم انجازات السلة في نادي الفتح: حقق الفريق الاول المركز الثاني في دوري الممتاز سنة 1432ه كما حقق المركز الخامس في بطولة الخليج العربي عام 1433ه، والمركز الأول في الدوري السعودي الممتاز عام 1435 والمركز الثاني في الدوري السعودي الممتاز عام 1436ه كما حقق فريق الشباب المركز الأول في دوري السعودي الممتاز عام 1417ه والمركز الاول في بطولة النخبة السعودية عام 1418ه، وكما حقق الناشئون المركز الثاني في الدوري السعودي الممتاز عام 1402ه، واما فريق براعم لكرة السلة فقد حقق المركز الاول في بطولة المملكة عام 1434ه.
السباحة
تسيطر السباحة في نادي الفتح على بطولات منطقة الاحساء بجهود إدارية متميزة ومدربين لهم بصمة مع فريق السباحة فقد حصل فريق السباحة على بطولة اللقاء الثاني والثالث لجميع الفئات ناشئين وشباب وعمومي، ثم ختم سباحو الفتح بطولة المملكة للمياة المفتوحة التي أقيمت على شاطئ النخيل في مدينة الجبيل الصناعية ويعتبر الانجاز الرابع على التوالي بعد ان حقق النموذجي ألقاب البطولة في المواسم الثلاثة الماضية، وقد حقق «السباحة» انجازات كثيرة منها عام 2012م وحقق المركز الأول في منطقة الاحساء وحقق المركز الأول في بطولة المملكة في عام 2013م وحقق المركز الأول في منطقة الاحساء والمركز الثاني في بطولة المملكة.
التايكوندو
تعد لعبة التايكوندو من الألعاب العريقة بنادي الفتح لتميز مدربيها ولاعبيها وقد شاركت لعبة التايكوندوفي العديد من البطولات وحصدت العديد من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية في مشاركات المنطقة وبطولات المملكة وقد حقق المركز الاول في بطولة المملكة للبومسي وحقق المركز الثالث في بطولة المملكة.
كرة الطاولة
تعد كرة الطاولة أول سفير لنادي الفتح في اول مشاركة خارج المملكة في عام 2009م شارك في بطولة العرب في الأردن وقد شارك في البطولة 25 نادياً من جميع البلدان وحقق الفتح المركز السادس وقد أنتج لاعبين على مستوى المملكة مثلوا فيها المنتخب السعودي وحققت انجازا في الفردي ويعد النموذجي مسيطرا على البطولات في منطقه الاحساء وفي جميع الفئات من خلال الحصول على المركز الاول، وفي بطولات المملكة حقق الفتح المركز الثالث عدة مرات والشباب حقق المركز الثالث في بطولة المملكة.
الدارجات
تأسست لعبة الدارجات الهوائية في نادي الفتح عام 1406ه وكانت منذ ذلك الوقت الانطلاقة الحقيقة للرياضة والتي نجحت الإدارة في تلك الفترة الى وقتنا في تمويل العناصر للمنتخب السعودي، ويعد الفريق الأول للدارجات مسيطرا على بطولات المملكة في تحقيق المركز الأول، وقد أثبتت الدراجات الفتحاوية مدى قدرتها على مجارات العناصر العربية وحتى العالمية عندما حقق المركز الرابع عشر عالميا.
اليد
فريق كرة اليد تأسس عام 1395ه، وفي فترة وجيزة حقق الفريق مراكز رياضية متقدمة، ففي عام 1398ه صعد الفريق إلى دوري الدرجة الممتازة واستطاع مقارعة الكبار من أندية المملكة العريقة في اللعبة، وفي عام 1401ه حصل الفريق على المركز الثالث على مستوى أندية المملكة إلا أن هناك ظروفا حالت نحو استمرار اللعبة مما دفع الإدارة الفتحاوية إلى إلغائها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.