تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق.. تفجيرات في بغداد وطيران التحالف يقتل 12 من داعش
العبادي: دخلنا مرحلة حاسمة للقضاء على الارهاب
نشر في اليوم يوم 27 - 04 - 2015

قتل تسعة اشخاص على الاقل وأصيب نحو 40 بجروح في تفجير ثلاث سيارات مفخخة الأحد في بغداد ومحيطها. فيما تمكن متطوعو الحشد الشعبي التركماني من صد هجوم لتنظيم داعش جنوبي مدينة كركوك، وشن طيران التحالف الدولي غارة على منطقة ناظم الثرثار شمالي شرقي الفلوجة. كما شدد رئيس الوزراء العراقي على ان بلاده دخلت مرحلة حاسمة تتمثل بالقضاء النهائي على تنظيم داعش.
وقال ضابط برتبة عقيد في الشرطة: «إن ثلاثة اشخاص قتلوا وأصيب 14 بجروح في انفجار سيارة مفخخة متوقفة قرب موقع لتجمع عمال بأجر يومي في منطقة حي العامل في جنوب غرب بغداد صباح أمس».
كما قتل ثلاثة اشخاص على الاقل وأصيب 13 بجروح في تفجير سيارة مفخخة قرب ساحة الخلاني وسط العاصمة بحسب المصدر نفسه.
وفي منطقة المحمودية جنوب بغداد، قتل ثلاثة اشخاص على الاقل واصيب 11 بجروح في تفجير سيارة مفخخة قرب مبنى مديرية الجوازات.
وأكدت مصادر طبية في مستشفيات بغداد ومحيطها حصيلة التفجيرات.
وتشهد بغداد هجمات شبه يومية بعضها بانفجار عبوات ناسفة وأخرى بسيارات مفخخة، وفي حين يبقى بعض الهجمات من دون اعلان مسؤولية، يتبنى بعضها لا سيما الانتحارية تنظيم داعش الذي يسيطر على مساحات واسعة من البلاد منذ يونيو.
وتراجعت حدة هذه الهجمات ووتيرتها في الاشهر الماضية مع استعادة القوات العراقية مناطق كانت تحت سيطرة التنظيم على مقربة من العاصمة.
ورفعت الحكومة في فبراير حظر التجول الليلي الذي كان يفرض منذ اعوام في شوارع بغداد عازية ذلك الى تحسن الوضع الامني.
ميدانيًا أيضًا أعلنت مصادر أمنية مقتل 22 مدنيًا وإصابة 39 آخرين والعثور على 12 جثة مجهولة الهوية في حوادث عنف متفرقة شهدتها مناطق تابعة لمدينة بعقوبة شمال شرقي بغداد.
وأشارت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية إلى مقتل 22 مدنيًا وإصابة 39 في انفجار ثلاث عبوات ناسفة في مركز قضاء المقدادية وحيي الأملاك والمهندسين في بعقوبة.
وأوضحت أن القوات الأمنية عثرت على 12 جثة مجهولة الهوية ملقاة على طريق زراعي في ناحية أبي صيدا وعليها آثار إطلاق رصاص في منطقة الرأس.
صد هجوم
شمالًا أفادت مصادر أمنية عراقية بأن متطوعي الحشد الشعبي التركماني تمكنوا الأحد من صد هجوم لتنظيم داعش ما أدى إلى مقتل خمسة من المتطوعين وإصابة 30 آخرين جنوبي مدينة كركوك شمال بغداد.
وقالت المصادر: إن عناصر داعش المحاصرين في قصبة بشير ذات الغالبية التركمانية الشيعية جنوبي كركوك قاموا الأحد بتنفيذ هجوم صوب مواقع تابعة للحشد الشعبي قرب قرية الشمسية، ما أدى إلى مقتل خمسة من عناصر الحشد وإصابة 30 آخرين بعد اشتباكات استمرت لساعتين استخدمت فيها أسلحة مختلفة.
وأشارت إلى قتل عدد غير محدد لعناصر داعش وصد الهجوم.
دعم التحالف
فيما أعلن الجيش العراقي الأحد أن 12 من عناصر تنظيم داعش قتلوا في غارة لطيران التحالف الدولي على منطقة ناظم الثرثار شمالي شرقي الفلوجة.
وقال مصدر في الجيش العراقي: إن معلومات استخباراتية أفادت بوجود منزل يتحصن به 12 من عناصر داعش في منطقة ناظم الثرثار وقام الطيران التحالف الدولي بقصف المنزل وتدميره بشكل كامل وقتل جميع من فيه.
على الصعيد ذاته، شرعت القوات العراقية بمساندة طيران التحالف بتنفيذ عملية عسكرية واسعة لاستعادة السيطرة على منطقة ناظم الثرثار شمال شرقي الفلوجة من سيطرة داعش.
وقال مصدر في الجيش العراقي: إن قوة مشتركة من الجيش والفرقة الذهبية تساندها أبناء العشائر نفذوا صباح الاحد عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على منطقة ناظم الثرثار حيث قام تنظيم داعش بقتل أكثر من 140 جنديًا وضابطًا عشية اقتحام مقر للجيش العراقي فيها.
وأضاف إن العملية العسكرية قامت وبغطاء جوي من طيران التحالف الدولي بضرب معاقل التنظيم وأن المعركة ستكون لاستعادة السيطرة على المنطقة والأخذ بثأر الجنود.
مرحلة حاسمة
فيما أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي دخول بلاده مرحلة حاسمة تتمثل بالقضاء النهائي على تنظيم داعش الإرهابي.
ونقل بيان حكومي امس عن العبادي قوله خلال ترؤسه اجتماعًا ضم وزراء أمنيين ومسؤولين محليين من محافظة الأنبار: «إن مجرمي داعش يحاولون التأثير على الانتصارات التي يحققها أبطالنا، والهزائم التي مني بها التنظيم الإرهابي من خلال استهداف بعض المناطق الهشة».
وجرى خلال الاجتماع الذي حضره الوزراء وكبار المسؤولين مناقشة الأوضاع الأمنية التي تشهدها محافظة الأنبار غربي العراق، وعملية تحريرها من تنظيم داعش الإرهابي.
النفط العراقي
على صعيد آخر، صرح وزير النفط العراقي عادل عبدالمهدي أمس بأن إنتاج النفط الخام من حقول إقليم كردستان يتم تصديره عبر الحكومة الاتحادية ومن بوابة شركة تسويق النفط العراقية الرسمية (سومو).
وقال وزير النفط العراقي في تصريح صحفي: «إن على بعض الذين هاجموا الاتفاق مع إقليم كردستان مراجعة أنفسهم بعد تحقق الكثير من النتائج الإيجابية، فالقرارات الصحيحة تتطلب أحياناً العمل ضد التيار واتخاذ المواقف الجريئة».
وأضاف: «إننا نصدر اليوم كميات متزايدة من إنتاج الإقليم من النفط الخام عبر (سومو)، كما عادت حقول كركوك للإنتاج والتصدير بعد توقفها منذ مارس 2014 بسبب أعمال الإرهاب وبعد توقف إنتاج مصفى بيجي وغيره».
ونجح العراق الشهر الماضي برفع سقف صادراته النفطية إلى مستوى مليونين و980 ألف برميل يوميًا، وهو أعلى رقم يسجله العراق في تاريخ الصناعة النفطية في البلاد، ويأمل الشهر الجاري تحقيق سقف صادرات يتجاوز 3 ملايين برميل يوميًا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.