خادم الحرمين وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    تصعيد أكثر من 42 مليون سلعة تموينية للحجاج في عرفة ومزدلفة    نائب وزير الصناعة: المملكة ملتزمة بقيادة التحوّل نحو الطاقة الخضراء في قطاع الصناعة    وزير الخارجية يترأس وفد المملكة بقمة السلام في أوكرانيا    نائب أمير منطقة مكة يستقبل وزير الحج والعمرة في مقر الإمارة بمشعر عرفات    أمير منطقة مكة المكرمة يجري اتصالاً للأطمئنان على سير أعمال موسم الحج    دله الصحية تقدم عبر مستشفى مركز مكة الطبي رعاية طبية عالية الجودة لخدمة ضيوف الرحمن    أكثر من 1.8 مليون حاج وحاجة يقفون على صعيد عرفات لتأدية ركن الحج الأكبر    40 نيابة قضائية لمباشرة القضايا الخاصة بموسم الحج    وزير الحج يعلن نجاح خطط التصعيد من مكة ومشعر منى إلى صعيد عرفات    40 نيابة قضائية لمباشرة القضايا الخاصة بموسم الحج    (621) مليون مستفيد ومستمع لترجمة خطبة عرفة عالميًا    نائب أمير الشرقية يهنىء القيادة بعيد الأضحى المبارك    «الداخلية»: السجن والغرامة والترحيل ل25 مخالفاً نقلوا 103 أشخاص ليس لديهم تصريح بالحج    تصعيد في جنوب لبنان.. واشنطن تخشى الانزلاق لحرب    لاعب النصر على أبواب القادسية    البيئة تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية "ذو القعدة" استعدادًا لحج 1445    ناتشو يختار بين الاتحاد والنصر    إغلاق شواطئ جزيرة سنتوسا في سنغافورة بسبب تسرب نفطي    بنتانكور لاعب توتنهام يعتذر لزميله سون بسبب تعليق عنصري    المعيقلي في خطبة عرفة: الحج ليس مكانا للشعارات السياسية ولا التحزبات.. مما يوجب الالتزام بالأنظمة والتعليمات    "الصحة" تُحذر الحجاج من أخطار التعرض لأشعة الشمس    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يؤكد اعتزاز المملكة بخدمة ضيوف الرحمن    الحجاج يتوافدون إلى عرفات لأداء الركن الأعظم    الأجواء المناخية بطرق المشاعر المقدسة    سويسرا تحتضن قمة دولية حول أوكرانيا    رجل أمن يحتضن الكعبة.. خدمة وشوق    أبحاث تؤكد: أدمغة الرجال تتغير بعد الأبوّة    انضمام مسؤول استخباراتي سابق إلى مجلس إدارة شركة Open AI    الصحة الفلسطينية: توقف 32 مستشفى عن العمل من أصل 34 في غزة    الرئيس المصري يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    الأولوية لفيرتز    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    120 مليون نازح في العالم    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدينةُ الكلمات لألبرتو مانغويل
نشر في اليوم يوم 21 - 03 - 2015

قدَّم ألبرتو مانغويل في كتابِه "مدينة الكلماتِ" خمسَ محاضراتٍ ألقاها عام (2007)، تلخِّصُ نظريته لفهم القاسِم المشترك بين البشر، عبْر كلِّ العصور، وفي كل الأماكن، من خلال اللغة. وذكر أنه بنهاية عصر القومياتِ العِرقية ظهرت المجتمعاتُ التي تعزِّز القوميةَ المدنية، وتتبنى نظمًا لقِيم مقبولة عالميًّا. ولكن الأمر يبدو وكأنه اتخذ منحى غير متوقَّع؛ يتمثلُ في المشاكل التي تبرزُ مع ظهور المجتمعاتِ الجديدة؛ مثل الظواهر السلبية الناتجة عن تعدُّد الثقافات، كأعمال الشغَب العِرقية في فرنسا، والاغتيالات السياسية في هولندا، والتفجيرات في بريطانيا، مما وضَع السياسيين وعلماءَ الاجتماع في حيرة، وتَساؤُل.. لماذا صار مِن الصعب جدًّا على الناس أن يعيشوا معًا في ظلِّ هذه البدائل القاتمة؟ وهل طغى الدمُ على التعايش السلميِّ في كوكب الأرض؟ وقدَّمَ مانغويل نهجًا مختلفًا، حيث يقول: "انظُر إلى ما يقوله الكُتّابُ؛ فربما تخبركَ الكتبُ والقصصُ عن مفاتيح سرية لقلبِ الإنسان، تلك المفاتيح التي لم يرَها المنظِّرون الاجتماعيون.
لماذا نحن معًا؟
"وإنما أكتبُ لكَ من كلّ بابٍ طَرفًا؛ لأنَّ إخْراجَكَ مِن بابٍ إلى بابٍ أبْقى لنشاطِكَ، ولو كتبتُه بكمالِه لكان أكملَ وأنبلَ، ولكن أخافُ التطْويلَ، وأنت جديرٌ أنْ تعرفَ بالجملةِ التفصيلَ، والآخرَ بالأول". (الجاحظ، كتاب الحيوان)
بعد الحربين العالميتين اللتين نشبتا في القرن الماضي، تمخضَ ظهورُ دول وسقوط أخرى عن ظهور اثنين من قُوى الدفع المتعارضة، قامت إحداهما على تعظيم مفهوم المجتمع، والعودة إلى شكلٍ متغير من النموذج الاستعماري تحت ستار جمْع الدول، وسُمي هذا الخليط بأسماء متعددة: العالم الغربي، وجامعة الدول العربية، والكونفدرالية الأفريقية، والبلدان المطلة على المحيط الهادئ، والمخروط الجنوبي في أمريكا الجنوبية، والاتحاد الأوروبيِّ.
أمَّا القوة الأخرى، فقد قلَّصَت القاسمَ المشترك بين حدود المجتمعاتِ إلى حدِّه الأدنى، فاختصرته في المستوى القَبَليِّ - إنْ لم يكن العائليّ - استنادًا إلى جذور قديمة عِرقية أو دينية مثل: ترانسدنستريا في أوروبا الشرقية، ومنطقة إقليم الباسك في إسبانيا، والكيبيك الكندية، ومجتمعات الشيعة أو السُّنة، وكوسوفو.
في كلتا الحالتين: المركَّبة أو المفردة، أخذَ كلُّ مجتمع يسعى لتحديد هويته برؤى متعدِّدة ومعقَّدة، سواء في الدفاع عن حدوده أو في مواجهته للآخر، وإعادة تحديد مفهوم الْجَمَاعَة بما يشبه الدوائر في نظرية مجموعة الأرقام، التي تتداخل وتتقاطع فيما بينها. فوقَعت بين الهوية الوطنية والهوية العالمية، وبين الولاءاتِ الوطنية والهجرة الاختيارية أو القسرية، وأصبح مفهومُ الهوية والشخصية الاجتماعية واسعًا ومشوَّشًا. ومع هذا التغير اللانهائي، هل ستكون التسمية التي سنطلقها، فرادى في جماعات؟ كيف يمكنُ للتفاعل مع الآخرين أنْ يحدد هويتنا وهويَّة مَن حولنا؟ وما نتائج العيش في مجتمع زاخر بالتحدياتِ والمسؤولياتِ؟ ماذا يحدثُ للغة التي نتكلم بها، والتي من المفترض أنها تسمح لنا بالتواصل فيما بيننا؟ بعبارة أخرى: لماذا نحن معًا؟
عندما ذكرتُ لرونالد رايت [مؤلف كندي] - صاحبِ المحاضراتِ الرائعة حول مفهوم التقدم قبل بضع سنوات- أنَّي أفكر أنْ أُطلِقَ سؤالَ "لماذا نحن معًا؟" عنوانًا لمحاضراتي، كان ردُّه: "وهل هناك بديل آخَر؟!" بالطبع ليس هناك بديل أفضل أو أسوأ؛ فالإنسانُ مخلوقٌ اجتماعيٌّ، يشقى أو ينعم بمهمة العيش مع الجماعة. في الواقع أنا لم أقصد بسؤالي أنَّ هناك بديلًا، بل هو محاولة لمعرفة بعض فوائد ومساوئ التعاون والعمل الجماعي، وكيف نستطيع صياغةَ هذا التعاون المنشود في كلماتٍ.
إنها مجموعةٌ من الأسئلة العميقة، والملاحظاتِ الدقيقة، وموضوعُ هذه المحاضرات هو اعترافي بالحيرة! فلقد اكتشفتُ مع مرور السنين عدمَ إلمامي بمجالاتٍ كثيرة من المعرفة - كالأنثروبولوجيا، والإثنولوجيا، وعلم الاجتماع، والاقتصاد، والعلوم السياسية، وكثير غيرها - من علوم تتعاظم أهميتُها مع الزمن. وفي الوقت نفسه، اكتشفتُ أنَّ ممارستي طوال حياتي للقراءاتِ العشوائية جعلتني أميلُ إلى الكتبِ التي أجد في صفحاتها أفكاري الخاصة في كلماتٍ وضعها الآخرون. وأشعرُ بالراحة في عالم القصص، حيث إنها - بخلاف الكتب ذاتِ الطابع العلميِّ البَحت - لا نتوقعُ منها (الرفض، في الواقع) أو أجوبة واضحة، ويمكنني أنْ اخوض في هذه المناطق دون الشعور بالخوف، أو طلب الحلول أو المشورة.
ربما كان هذا هو السبب في التحيُّز - غير المرَضِي - إلى القصص؛ لأنَّ أسئلتي يجب أنْ تظل في نهاية المطاف أسئلةً، مثل: لماذا نسعى لتعريف الهوية في كلماتٍ؟ وما دور راوي القصة في هذا المسعى؟ كيف تحدِّد اللغةُ، وتحدّ، أو تعظِّم تخيلنا عن العالم؟ وكيف يمكن للقصص التي نقولها أنْ تخبرنا وتساعدنا في إدراك أنفسنا والآخرين؟ وهل يمكن لمثل هذه القصص أنْ تضفي هويةً على المجتمع بأسْره، صحيحة كانت أم خاطئة؟ وفي النهاية، هل تستطيع القصصُ أنْ تغيرنا وتغيِّر العالمَ الذي نعيشُ فيه؟.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.