«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبراء الطيران ل «اليوم»: شركات الطيران تلغي رسوم الوقود من أسعار التذاكر نتيجة هبوط أسعار النفط
أكدوا أن استمرارية هبوط أسعار النفط أثّرت تأثيرا كبيرا على صناعة الطيران
نشر في اليوم يوم 21 - 03 - 2015

كشف خبراء في قطاع الطيران التجاري السعودي، عن استمرار انخفاضات تدريجية لأسعار التذاكر خلال الشهرين المقبلين حتى نهاية العام مقارنة بالعام الماضي، بنفس الفترة نتيجة رفع شركات الطيران رسوم البترول من أسعار تذاكر الطيران.
وقال الخبراء خلال حديثهم ل «اليوم»: إن استمرارية هبوط أسعار النفط حتى الشهر الحالي أثر تأثيرا كبيرا حتى الآن على صناعة الطيران، كون النفط يشكل جزءا مهما من التكلفة الإجمالية، ورفعت شركات الطيران رسوم البترول من أسعار تذاكر الطيران.
في البداية، أكد الدكتور ناصر الطيار خبير الطيران التجاري السعودي عن إطلاق شركات الطيران لوائح سعرية مخفضة على كافة تذاكر الطيران، ومن المتوقع استمرارية الانخفاض حتى نهاية العام، حال عدم التصحيح التلقائي لأسعار النفط التي شهدت هبوطا في الأسعار لم يكن في الحسبان من قبل شركات الطيران، حيث عمدت على بناء خططها الإستراتيجية النفطية على أسعار فوق مستوى 80 دولارا للبرميل.
وقال الدكتور الطيار: إن الانخفاض واللوائح السعرية التي يشهدها قطاع الطيران في منطقة الشرق الاوسط ستنخفض حتى 20 بالمائة مقارنة بالعام الماضي بنفس الفترة، نتيجة رفع شركات الطيران رسوم البترول من أسعار تذاكر الطيران، إضافة الى تطبيق الناقلات الجوية لشركات الطيران تخفيضات جديدة وتجديد عقودهم النفطية التي لوحظ فيها هبوط للأسعار، فأسهمت تلك العوامل في التقليل في أكبر بند من التكلفة التشغيلية.
وأشار الطيار إلى أنه يختلف تأثُّر شركات الطيران بهبوط أسعار النفط، وذلك لعدة عوامل؛ فكل شركة لديها اتفاقياتها بخصوص شراء النفط، إن كانت عقودا سنوية أو نصف سنوية أو ربع سنوية هذا أولا. والعامل الثاني: هو اعتياد شركة الطيران تعويض الزيادات الأخرى مما أخر تخفيض أسعار التذاكر حتى مطلع العام، كون بند التأمين لم يلاحظ فيه أي تغيير.
هذا، وتتوقع الناقلات الجوية أن تحقق أرباحاً قياسية لعام 2015، بسبب انخفاض سعر وقود الطائرات وارتفاع الطلب على أسعار الطيران المخفضة وعروض العطلات، كما توقعت أيضاً انخفاض متوسط سعر التذكرة بنسبة 5% عام 2015 باستثناء الرسوم الإضافية والضرائب.
وأشار الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا» في أحدث تقاريره المعلنة، إلى أن انخفاض أسعار النفط ونمو الناتج المحلي الإجمالي في جميع أنحاء العالم، أقوى الدوافع الرئيسية وراء انخفاض الأسعار في 2015، ويُتوقع أن تواكب شركات الطيران السوق التنافسية الجديدة التي نتجت عن تراجع أسعار النفط، لتستفيد من تحقيق مكاسب في مواسم العطلات والإجازات.
وتوقعت «إياتا»، أن تحقق شركات الطيران العالمية ربحاً صافياً جماعياً في العام 2014 قد يصل إلى نحو 19.9 مليار دولار، مسجلاً ارتفاعاً عن التوقعات التي صدرت في يونيو الماضي بواقع 18 مليار دولار، متوقعة كذلك ارتفاع أرباح شركات الطيران إلى 25 مليار دولار في العام المقبل 2015.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.