وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأجيل مباحثات التهدئة الفلسطينية - الإسرائيلية ومستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى
نشر في اليوم يوم 27 - 10 - 2014

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن مصر أبلغتهم رسميًا بتأجيل جولة المفاوضات غير المباشرة مع الاحتلال الإسرائيلي في القاهرة، في وقت اقتحمت مجموعة من المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، وبحراسات مشددة من الشرطة والقوات الخاصة الإسرائيلة.
وأوضح الناطق باسم الحركة فوزي برهوم الأحد، أن مصر أبلغت الحركة بتأجيل جولة المفاوضات المعنية بتثبيت التهدئة، ومناقشة خروقات الاحتلال الأخيرة وعدة قضايا أخرى، ولم يحدد برهوم خلال الاتصال زمنًا محددًا قد تعقد فيه هذه اللقاءات غير المباشرة، وكان من المقرر أن تبدأ المفاوضات غير المباشرة مع الاحتلال برعاية مصرية الاثنين، بعد نحو شهرين على انتهاء عدوان إسرائيلي على القطاع استمر ل51 يومًا، وراح ضحيته 2200 فلسطيني، وأصيب عشرات الآلاف، ودمرت آلاف الوحدات السكنية.
وقال برهوم: «مصر هي التي تحدد موعدا جديدا للمفاوضات غير المباشرة، كونها راعية الاتفاق، وفي حينها سيتم دعوة وفد حماس من الداخل والخارج للمشاركة في المفاوضات»، وكانت الجولة السابقة جرت في القاهرة قبل عيد الأضحى مباشرة.
وأغلقت السلطات المصرية معبر رفح البري رسميًا حتى إشعار آخر، وهو المعبر الوحيد الذي يخدم نحو مليوني فلسطيني في قطاع غزة المحاصر بدون المرور بالإجراءات الإسرائيلية.
من جانبه أكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) صلاح البردويل ظهر الأحد، أن ما يحدث في شبه الجزيرة العربية "سيناء" يدمي قلب كل عربي وفلسطيني ومسلم، وكتب البردويل على صفحته في "فيس بوك": " إن حركته إذ تتألم لدماء إخواننا المصريين هناك لندعو كل العقلاء إلى إدانة سفك الدماء، وتوجيه كل البنادق إلى صدر الاحتلال الإسرائيلي الذي يسعى إلى استباحة الكرامة والمقدسات"، وهاجم مسلحون مجهولون أول أمس، نقطة تفتيش للجيش المصري في منطقة الشيخ زويد بشمال سيناء بسيارة مفخخة وقذائف صاروخية، ما أدى لمقتل 30 جنديًا وإصابة 39 آخرين.
وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قال أمس: إنه إزاء تلك الحادثة سيتم اتخاذ إجراءات جديدة مع قطاع غزة للحد من «مشكلة الإرهاب» من جذورها والقضاء عليها.
على صعيد آخر، ومع بداية الأسبوع اقتحمت مجموعة من المستوطنين، وما تسمى منظمة "طلاب لأجل الهيكل" الأحد،المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة على شكل مجموعات متتالية، وبحراسات مشددة من الشرطة والقوات الخاصة التي تم زيادة أعدادها وتموضع أفرادها داخل وخارج المسجد، إضافة إلى مواكبة الاقتحامات الاستيطانية، وتوفير الحماية للمستوطنين المقتحمين.
ونفذت هذه المجموعات التي كان يرافق كل منها دليل من الجيش والحاخامية الرئيسية مزود بكتب وخرائط جولات وسط حركات استفزازية في باحات ومرافق المسجد الاقصى المبارك، شملت المصلى القبلي والمصلى المرواني والأروقة الغربية ومنطقة باب الرحمة.
وقال حراس المسجد الأقصى المبارك إن المقتحمين من المستوطنين وقوات الجيش والشرطة اصبحوا أكثر وقاحة واستفزازاً، يرفضون الامتثال للتعليمات ولمراعاة حرمة المسجد ويتصرفون بعنجهية وغطرسة، ولا يتوانون عن السب والشتم، وعدم احترام حرمة المسجد وقدسيته، وأضاف الحارس (ابو احمد) إن هذه الاقتحامات تجري عنوة دون إرادة الأوقاف الإسلامية التي تعمل على حماية المسجد ورعايته وصيانته والحفاظ عليه، ولكن ما باليد حيلة كما قال، مشيراً إلى أن المصلين والمرابطين والمرابطات والمرابطين يقومون بدور مهم، خاصة أنهم يمنعون هؤلاء المستوطنين من السيطرة والصلاة، ويرددون معاً الله أكبر، الأمر الذي يرعب المقتحمين ويربكهم ويدفعهم إلى الخروج.
وأشار (أبو أحمد ) إلى ممارسات أفراد الشرطة الذين يقفون على البواب، والذي في معظمهم من الدروز والمتدينين اليهود الذين يتصرفون بغطرسة وجلافة، ويحققون مع المصلين والمرابطين، ويحتجزون هوياتهم على بواب المسجد الأقصى، ويستبدلونها بأرقام تجبر المصلين إلى العودة إلى نفس الباب لاستلامها حين خروجهم من المسجد.
ولفت حراس المسجد الأقصى المبارك (سمير ) إلى أن الاقتحام الأحد شمل مجموعة من الحاخامات اليهود برفقة حاخام حائط البراق الرئيسي، الذي اصطدم بالمرابطين والمصلين عند منطقة باب السلسلة، وسط حراسة مشددة من شرطة التي اعتقلت سيدة مقدسية وأحد المصلين لأنهم تصدوا للحاخامات، ومنعوهم من الصعود إلى قبة الصخرة المشرفة.
وقال: إن 33 مستوطنًا اقتحموا الأقصى الساعة الحادي عشرة، ونظموا جولة في أنحاء متفرقة من باحاته، تخللها تقديم شروحات عن تاريخ الهيكل المزعوم ومعالمه. مؤكداً أن هذا الاقتحام قوبل بالتصدي بالتكبير والتهليل من قبل المصلين من أهل القدس والداخل، وبالشعارات المناصرة للمسجد الأقصى، والمنددة بالاقتحامات، حيث تحلقت الشرطة والقوات الخاصة حول المستوطنين والحاخامات وأخرجتهم.
وذكر أن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت المقدسية سميحة شاهين من البلدة القديمة، أثناء دخولها للأقصى، وتم اقتيادها إلى مركز تحقيق وتوقيف "القشلة" بالمدينة، كما اعتقلت الشرطة الشاب عبدالله شيمي من قرية المكر في الجليل عند باب السلسلة، وتم الاعتداء عليه، لأنه حاول الدخول إلى الأقصى، وقالوا له: "أنت مبعد لا تستطيع الدخول فجادلهم بذلك فأوسعوه ضربًا"، ومن ثم اقتادوه إلى مركز شرطة "بيت الياهو" القريب من الباب للتحقيق، ولاحقاً تم نقله إلى معتقل المسكوبية في القدس الغربية.
ويشهد المسجد الأقصى بشكل شبه يومي سلسلة اقتحامات واعتداءات من قبل المستوطنين، وأذرع الاحتلال المختلفة في محاولة لبسط السيطرة المطلقة عليه، وفرض مخطط التقسيم الزماني والمكاني بين المسلمين واليهود.. وفي الوقت نفسه، اعتدت مجموعة من المستوطنين المُقتحمين للمسجد على مجموعة من النساء المرابطات قرب باب القطانين بالضرب والشتائم، وتدخل حراس المسجد الأقصى وطردوا المستوطنين خارج المسجد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.