"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصادر أوروبية: تفجير موقع بارشين الإيراني نفذته دولة أجنبية
نشر في اليوم يوم 11 - 10 - 2014

كشفت مصادر دبلوماسية أوروبية رفيعة المستوى في العاصمة الأمريكية واشنطن عن أن دولة أجنبية وراء التفجير الذي وقع في موقع بارشين العسكري الإيراني.
وأكدت المصادر أن معلومات بلغتها تشير إلى أن «التفجير الكبير الذي طال موقع بارشين العسكري الإيراني القريب من طهران، والذي راح ضحيته إيرانيان، لم يكن حادثًا، بل كان هجومًا مدبرًا قامت به دولة أجنبية. الأمر الذي دفع طهران إلى إصدار تعليماتها لحزب الله اللبناني باستهداف دورية إسرائيلية في منطقة مزارع شبعا الجنوبية، ما أدى إلى جرح عسكريين إسرائيليين».
وموقع بارشين العسكري مثير للجدل؛ إذ تعتقد أجهزة الاستخبارات الغربية أن إيران حاولت داخله إجراء اختبارات لتحميل صواريخها الباليستية رؤوسًا نووية.
وكانت التقارير المتواترة من طهران أشارت إلى وقوع تفجير كبير في ضواحي طهران قبيل منتصف ليل الأحد أدى إلى تحطيم زجاج النوافذ على بعد 15 كيلو مترًا، رافقه بريق برتقالي شاهده كثير من الإيرانيين، وأكدت السلطات الإيرانية مقتل اثنين رغم تكتمها على طبيعة التفجير أو مكانه.
وتؤكد المصادر الأوروبية «أن التفجير قد يكون أحبط أحدث التجارب الإيرانية لتسليح صواريخها برؤوس غير تقليدية».
وأضافت المصادر أنه لا علم لديها «إن كان أحد الضحايا الإيرانيين هو عالم نووي حسبما تناقلت بعض وسائل الإعلام».
وفيما يبدو أنه رد إيران على التفحير، قالت المصادر: «قام حزب الله بتفجير عبوة استهدفت دورية إسرائيلية في مزارع شبعا اللبنانية، وهو بمثابة تحذير للاسرائيليين بأن العودة إلى العمليات السرية ضد أهداف نووية إيرانية وعلماء سيكون ثمنه حربًا شاملة مع حزب الله».
يذكر أن إسرائيل تعتبر البرنامج النووي الإيراني خطرًا على وجودها، وهددت مرارًا بتوجيه ضربات للبرنامج على خلفية تصريحات المسؤولين في طهران بضرورة محو الدولة العبرية من الخريطة.
وتنفي إيران أنها تسعى لامتلاك سلاح نووية، وهددت برد ساحق على أي هجوم إسرائيلي.
وكانت إسرائيل قالت الأربعاء: إن إيران استخدمت قاعدة بارشين العسكرية موقعًا لإجراء تجارب سرية على تكنولوجيا يمكن أن تستخدم فقط في تفجير سلاح نووي.
وإسرائيل ناقد حاد لمفاوضات القوى العالمية الست مع إيران بشأن تقليص برنامجها النووي، وتشتبه في أن طهران تحاول فقط كسب الوقت لإتقان المعرفة النووية الحساسة، وأنها ستراوغ في شروط أي اتفاق نهائي.
وتقول طهران: إن المزاعم بأنها تسعى لامتلاك قدرات أسلحة نووية ملفقة ليس لها أساس، وتقول: إن الترسانة النووية المفترضة لدى إسرائيل هي الخطر الذي يزعزع استقرار الشرق الأوسط.
وذكر بيان من وزير المخابرات الإسرائيلي يوفال شتاينتس قبل يوم من كلمة الرئيس الإيراني حسن روحاني في الجمعية العامة للأمم المتحدة أن مصادر النيوترون الداخلي مثل اليورانيوم استخدمت في تجارب الانفجار الداخلي النووي في بارشين.
وجاء في بيانه إن اسرائيل استندت في معلوماتها إلى «معلومات يعتمد عليها بدرجة عالية» دون أن يعطي مزيدًا من التفاصيل.
ولم يذكر تواريخ محددة لمثل هذه التجارب واكتفى بالقول: إنها جرت أثناء ما وصفه بإنشاء موقع تجارب أسلحة نووية في 2000-2001 في بارشين.
وأشار ملحق لتقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية في عام 2011 والذي ضم معلومات تم تلقيها من دول أعضاء إلى أن إيران ربما أجرت مثل هذه التجارب المزعومة، لكنه لم يحدد أين جرت؟
وذكر البيان الإسرائيلي «من المهم تأكيد أن هذه الأنواع من التجارب ليس لها تفسير (استخدام مزدوج)؛ لأن الغرض المحتمل الوحيد هو إشعال تفاعل متسلسل نووي في الأسلحة النووية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.