رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الحاوية النووية» الإيرانية بين واقع وخيال
نشر في الحياة يوم 16 - 05 - 2012

قبل أيام من الجولة المقبلة من المحادثات بين ايران والدول الست المعنية بملفها النووي، والمقررة في بغداد في 23 الشهر الجاري، عاد الحديث مجدداً عن مجمّع بارشين العسكري قرب طهران، و «حاوية تفجيرات نووية» تحدثت عنها صور التقطتها أقمار اصطناعية، ما اعتبرته مصادر ايرانية محاولة للضغط علي طهران، لتقدّم مزيداً من التنازلات.
ويعود تاريخ الحاوية الي 2003، عندما أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية انها تشتبه بوجود حاوية من حديد في مجمّع بارشين التابع للصناعات العسكرية الايرانية، تُستخدم لتنفيذ «تفجيرات نووية». وتكررت هذه الادعاءات، لكن في اشكال مختلفة، في محاولة لتأكيد وجود أبعاد عسكرية للبرنامج النووي الايراني.
وأشارت الوكالة الذرية آنذاك الي استنادها الي معلومات قدّمتها دولة عضو في الوكالة، وصور التقطتها أقمار اصطناعية عام 2000، تثبت وجود حاوية تُستخدم في اختبارات تفجيرية في بارشين، وذلك لدرس تأثير هذه التفجيرات علي بعض المواد، وهذا ما يُعرف بال «هيدروديناميك»، وهو مسار يؤدي الي توسيع استخدام سلاح نووي. واستخدمت ايران مادة «تنكستن»، بوصفها مادة بديلة لإنتاج «غاز النيوترون».
وورد في تقرير الوكالة أنها «علمت من خلال دولة مطلعة، أن ايران عملت علي صنع كبسولة مناسبة لتخزين مواد نووية، فيما أفادت دولة أخري عضو في الوكالة، باحتمال تنفيذ ايران تفجيرات نووية لاختبار إنتاج مادة النيوترون، وبأن تصميم هذه الكبسولة تمّ استناداً الى نماذج سرّبتها شبكات تهريب الى ايران».
وبعد ضغوط مارستها الوكالة وجولات من المحادثات، تمكّن مفتشون من الوكالة من دخول بارشين في كانون الثاني (يناير) 2005. وورد في تقرير أصدره المفتشون آنذاك، أن «الوكالة تمكنت من زيارة خمسة أقسام وأخذ عيّنات منها».
البرادعي
وأفادت نتائج العينات بعدم العثور علي أي نشاط نووي في المجمّع، لكن الوكالة طلبت من إيران، في 2 تموز (يوليو) 2005، زيارة الموقع مجدداً. رفضت طهران الطلب، لكنها تراجعت بعد تدخل شخصي من المدير العام للوكالة آنذاك محمد البرادعي الذي قال إنه «لا يستطيع إقناع المجتمع الدولي بمجرّد زيارة واحدة» للمجمّع. وقبلت ايران زيارة الموقع، شرط أن تكون الثانية والأخيرة.
وتعهّد أولي هاينونن، مساعد البرادعي، إغلاق هذا الملف، إذا كانت نتائج تحليل العيّنات مطابقة لنتائج الزيارة الأولي. وزار كلود فريدريك، رئيس فرق التفتيش في الوكالة آنذاك، بارشين في مطلع تشرين الثاني (نوفمبر) 2005، بناءً علي نقاط مثبتة علي خريطة مصوّرة بالأقمار الاصطناعية، قُدّمت لطهران.
وأخذ فريق الوكالة عيّنات من النقاط التي زارها في المجمّع، وأثبتت التحاليل عدم وجود أي نشاط نووي فيها. وتقول مصادر ايرانية إن السلطات سمحت للفريق بزيارة نقطتين أخريَين في بارشين، تبيّن أن أحداهما مخزن صغير، والأخري دورة مياه. وظهر لاحقاً أن هاتين النقطتين قدّمهما «مجاهدين خلق»، أبرز تنظيم معارض للنظام الايراني في الخارج، لكن البرادعي أكد، في تقرير قدمه في 27 شباط (فبراير) 2006، سلامة العيّنات المأخوذة من المجمّع.
وعام 2011، وتحديداً قبل أيام من اجتماع دوري لمجلس محافظي الوكالة الذرية، جدّدت مصادر غربية حديثها عن وجود حاوية «نووية» وخزان للوقود في بارشين، وهذا مشابه لادعاء عام 2003، ويتكرّر هذه السنة، مع ظهور صور مفترضة للخزان، من أجل ما تعتبره مصادر ايرانية مواصلة ضغوط علي طهران، وعلي محادثات بغداد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.