«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خسائر «سوني» تجعل من الصعب إحداث تحول في حظوظها

كازو هيراي نفد من الخيارات التي تعينه على تحويل سوني لوضع أفضل بعد أن اتسعت توقعات صافي خسارة صانعة الالكترونيات الاستهلاكية، وبعد أن قالت الشركة إنها لن تقوم بتوزيع الأرباح السنوية على الأسهم للمرة الأولى منذ إدراجها عام 1958.
وانخفضت إيصالات الإيداع الأمريكية للشركة التي مقرها طوكيو في أكبر انخفاض لها منذ تشرين الأول أكتوبر بعد أن قالت سوني يوم الاثنين إنها سوف تتكبد خسارة تبلغ 230 مليار ين (2.1 مليار دولار) عن السنة بكاملها، لأنها كانت تقوم بشطب قيمة أعمال الهاتف الذكي المتعثرة.
وقد واصل الرئيس التنفيذي لسوني هيراي العمل لتغيير مسار الشركة من خلال التأكيد على الترفيه ومحتوى الألعاب ولوحات المفاتيح والأجهزة النقالة في الوقت الذي انخفض فيه الطلب على أجهزة التليفزيون والكاميرات صغيرة الحجم. مع تشكيلة الهاتف الذكي إكسبيريا التي تواجه المتاعب، فإن خياراته الأخرى لإحياء الشركة تتمثل في إنتاج أفلام هوليوود والموسيقى (من إنتاج كولومبيا، المملوكة لسوني)، وأعمال بلاي ستيشن لألعاب الفيديو.
وقال ماساهيكو إشينو، المحلل في شركة أبحاث اليابان المتقدمة: «كان ينبغي على سوني القيام بذلك في وقت سابق». وأضاف: «هناك الكثير من الناس يتساءلون لماذا لم تخفض من قيمة اسم الشهرة للهاتف الجوال الذي اشتهر في وقت سابق بما أن أداء الأعمال لم يكن يسير بشكل جيد منذ بداية السنة المالية».
تشياومي ولينوفو
سوني سوف تخصص مبلغ 180 مليار ين مقابل خسائر انخفاض القيمة لأنها كانت تتوقع نقدية أقل من أعمال الهاتف الذكي، وذلك وفقاً لبيان الشركة. وقال هيراي في مؤتمر صحفي: إن الشركة تقوم بتسريح حوالي ألف عامل من وحدة العمال المكونة من 7100 شخص، وتخفيض عدد نماذج المدى المتوسط في الوقت الذي تكتسب فيه الشركات الصينية حصة السوق العالمية.
وقال هيراي: «فيما يتعلق بالمنافسة، في حين أن هناك العديد من القوى التي تؤثر على سير الأعمال، فإن إحداها هي شركات صناعة الهاتف الذكي الصينية التي تحقق حالات اختراق عجيبة في الأسواق، وخاصة في السوق الصينية».
وهيمنت أجهزة إكسبيريا على حوالي 3.1% من السوق العالمية لشحنات الهاتف الذكي، حيث عدلت سوني في وقت سابق هذا العام مبيعاتها السنوية المتوقعة إلى الأدنى من 50 مليون لتصبح 43 مليون وحدة.
وقد تم تجاوز سوني في مبيعات الهاتف الذكي من قبل شركات التصنيع الصينية، بما فيها هواوي للتكنولوجيا، ومجموعة لينوفو، وتشياومي، التي تعرض أجهزة مليئة بالمميزات بأسعار متدنية تصل إلى 100 دولار للجهاز. وتعتزم شركة تشياومي، ومقرها في بكين، وهي أكبر شركة في مبيعات الهواتف الذكية في الصين، تعزيز مبيعاتها العالمية لتصل إلى 100 مليون جهاز في السنة القادمة.
صفقة سبرينت
وسجلت وحدة المنتجات النقالة لسوني خسارة بلغت 2.7 مليار ين في الربع الأول. والشركة لن تقوم بتوزيع الأرباح هذا العام بعد دفعها مبلغ 25 ينا للسهم في العام الماضي. وقال هيراي إن «المسؤولية رقم واحد» لديه هي إعادة توزيع الأرباح.
وتتخلف سوني عن سامسونج وأبل بفارق كبير في مبيعات الهواتف الذكية في العالم، لتحتل المرتبة التاسعة في الربع الثاني مع شحنات تبلغ نحو 9.4 مليون وحدة، وذلك وفقاً لبيانات جمعتها بلومبيرج. وكشفت سامسونج النقاب عن جهاز جالاكسي نوت 4 يوم الثالث من سبتمبر. من جانب آخر، أطلقت أبل موديلات جهاز آي فون 6 الجديد في 19 سبتمبر.
وقال ياسواكي كوجير، كبير مسؤولي الاستثمار في شركة الإدارة الأصول SBI في طوكيو: «لم يكن أمام سوني مجال سوى الاعتراف بالقيود على المبيعات والأرباح من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية».
وتسعى سوني إلى زيادة المبيعات في الخارج من هاتف إكسبيريا. وقال شخص مطلع على المسألة: إن سوفتبانك، إلى جانب شركة سبرينت التابعة لها في الولايات المتحدة، سوف تطرح أجهزة لأول مرة، ويمكن أن تبدأ المبيعات بحلول نهاية العام.
الرجل العنكبوت
ويواصل هيراي الدفع باتجاه خطته رقم واحد لسوني لدمج أفضل للإلكترونيات وأصول الترفيه لإحياء الأرباح في الشركة. وقال أمس: إن وحدة الهاتف الجوال ستكون مربحة في السنة المالية المنتهية في مارس عام 2016.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، كشفت سوني عن أجهزة جديدة يمكن أن عمل أجهزة عرض لألعاب بلاي ستيشن. وقالت الشركة إن الهاتف الذكي إكسبيريا Z3 مضاد للماء ويأتي مع بطارية يمكن أن تبقى مشحونة لمدة يومين، وإن الهاتف الذكي Z3 كومباكت يحتوي على شاشة بقياس 4.6 بوصة.
ويأتي إعلان سوني بعد أقل من شهرين من تحقيقها ربحاً مفاجئاً بلغ 26.8 مليار ين في الربع الأول حيث قادت مبيعات وحدات التحكم في ألعاب بلاي ستشن 4 وتصدر فيلم «الرجل العنكبوت المذهل 2» عائدات شباك التذاكر في هوليوود. وقد تفوقت ألعاب بلاي ستشن 4 على الألعاب الأخرى من الشركات المنافسة مثل مايكروسوفت ونينتندو لثمانية أشهر على التوالي، وفقاً لبيان من سوني في الأسبوع الماضي.
وحين تولى هيراي منصب الرئيس التنفيذي في عام 2012 قال: إن انتعاش سوني سيكون مدفوعاً بالألعاب، ومنتجات التصوير، وأجهزة الجوال. ومنذ ذلك الحين أخذت الشركة تعلن عن تسريح العمال وإعادة الهيكلة على نحو فصلت فيه وحدة صناعة التليفزيون لتصبح شركة مستقلة. وقد قلص هيراي تطوير موديلات التليفزيون للتركيز على موديلات الشاشة الكبيرة.
وقال أمير أنور زاده، وهو مدير مختص بمبيعات الأسهم اليابانية لدى شركة بي جي سي في سنغافورة، في بريد إلكتروني: «جميل أن نرى سوني تتخلى عن الأشياء غير الضرورية، قبيل ما ينبغي أن يكون تحولاً عجيباً في أرباحها في السنة المالية القادمة. ونحن نعتبر أن مخصصات مقابل خسائر انخفاض القيمة هي إزاحة شيء سلبي آخر من الطريق».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.