السعودية: حل قضية فلسطين مفتاح استقرار المنطقة    المملكة تقدم مليون دولار لخطة عمل وأنشطة وبرامج مكتب الأمم المتحدة لتحالف الحضارات    انفجار قوي وسط العاصمة الأفغانية كابول    «تريليون البنوك وحماية الكوكب» أبرز عناوين الصحف المحلية    حكم قضائي بتعويض مواطن 98 ألف ريال بعد براءته من قضية سجن بسببها    الأرصاد: استمرار انخفاض درجات الحرارة في 5 مناطق    بالفيديو.. قصة إنشاء جمعية "زهرة" لمكافحة السرطان.. وهذه أسباب ارتفاع إصابات سرطان الثدي بالمملكة    "الولاء الإلكتروني للوطن"محاضرة تنظمها جامعة الطائف لتعزيز اللحمة الوطنية    مكة والمدينة تتصدران.. 55 يومًا على انتهاء مهلة إثبات الملكية    9 ضوابط لكبح «فوضى» إعلانات المستحضرات الصيدلانية والعشبية    المملكة: الاحتلال يحرم الفلسطينيين من الحق في الحياة    العميد يستعيد الشمراني وعبدالحميد في «الكلاسيكو»    الشمري: مشاركة السيدات ببطولة العرب وغرب آسيا    مستثمرو أنابيب نفط أرامكو يعتزمون إصدار سندات ب 4.5 مليار دولار    وزير النقل: نستهدف المركز العاشر عالمياً في الخدمات اللوجستية والمساهمة ب %10 في الناتج المحلي    مجلس الوزراء: إصلاح منظومة الاقتصاد العالمي عبر «مبادرة الرياض»    منع تهريب طن حشيش و66 طن قات في جازان وعسير ونجران    تتعلق بالتعاون الدفاعي.. مباحثات عسكرية سعودية - كورية جنوبية    صلاح يقود ليفربول إلى فوز مثير على أتلتيكو    «الإسلامية»: التحذير من «السرورية» الإرهابي في خطبة الجمعة    «الفورمولا 1».. حضور جماهيري 100 %    متحدث «الصحة»: تجاوزنا المرحلة الصعبة.. الجائحة لا تزال قائمة    متحدث «التعليم»: تأجيل العودة الحضورية للطلبة لمن هم أقل من 12 عاماً    الأهلي ينوي على ملايين الوزارة من ملعب النادي    شاموسكا يخطط لمفاجأة الاتحاد                لص يخطف جوال مراسل صحفي في بث مباشر                            انتبه! تحركاتك مرصودة بالساعة والصورة!    بمَ يرجع المبتعثون؟    معرض الرياض للكتاب.. وتحقيق الأهداف            مشروع للدعم اللوجستي بوزارة الدفاع        «وَإِن تَعُدّوا نِعمَةَ اللَّهِ لا تُحصوها إِنَّ اللَّهَ لَغَفورٌ رَحيمٌ».. تلاوة تأسر القلوب للشيخ المعيقلي    مؤتمر السلف الصالح يحرم الخروج عن طاعة ولاة الأمر            وزير الرياضة يهنئ الهلال بالتأهل للنهائي الآسيوي    "الشؤون الإسلامية" تؤكد استمرار تطبيق التباعد بين المصلين والعمل بالإجراءات الاحترازية    أمام خادم الحرمين الشريفين.. وزير الصحة يؤدي القسم    أفشل سرقة.. لصّ يوثق جريمته على الهواء مباشرةً دون علمه    وزير التجارة يكرّم مراقباً أبلغ عن تعرضه ل"رشوة"    "الصحة": تسجيل وفاتين و49 إصابة جديدة ب"كورونا" وشفاء 38 حالة    اليوم العالمي للغذاء تحت شعار ( اعمالنا -هي مستقبلنا )    أمير قطر يصدر أمرًا أميريًّا بتعديل تشكيل مجلس الوزراء    زلزال قوي يضرب البحر المتوسط ويشعر به سكان 3 دول    (( الكاتبة فاطمة السلمان ودورة "التخطيط الذاتي" ))    أمير نجران يواسي آل سالم وآل شرية    الربيعة وزيراً للحج..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المحارب الجزائري بوقش :لقب الهداف آخر اهتماماتي وراحتي بالقادسية سر تألقي
نشر في اليوم يوم 29 - 10 - 2011

قدم اللاعب الجزائري الحاج بوقش مستويات فنية كبيرة ومميزة تماشيا مع المستويات الرائعة التي يقدمها فريقه في دوري زين السعودي لهذا الموسم ونجح بوقش في المباريات التي خاضها حتى الآن في تسجيل 8 أهداف أو 7 أهداف كان فيها في مقدمة الهدافين رغم وجود مهاجمين كبار سواء محليين أو أجانب ,ولعل مايميز بوقش عن منافسه على صدارة الهدافين أنه لم يسجل غالبية أهدافه من ركلات جزاء كما هو الحال للمهاجم البرازيلي فيكتور سيموس المحترف بالاهلي . الميدان استضاف بوقش القادم من فريق مولودية الجزائر والذي خاض الموسم الماضي تجربة في دوري الدرجة الأولى الإماراتي مع فريق الإمارات وجاء للقادسية وبات من أكثر اللاعبين إشادة من قبل القدساويين فإلى ثنايا هذا الحوار الذي تحدث من خلاله اللاعب عن العديد من الأمور التي تهمه وتهم ناديه فإلى ثنايا هذا الحوار:
بداية كيف ترى تجربتك الحالية مع نادي القادسية وهي التجربة الثانية لك خارج الجزائر بعدما خضت تجربة في فريق الإمارات الإماراتي في الموسم الماضي؟
الى الآن أعتقد أن التجربة تستحق أن يطلق عليها ناجحة فالأهم عادة في كل تجربة هي تجاوز رهبة وصعوبة البداية وتمكنت ولله الحمد أن أسجل عددا جيدا من الأهداف بعد ست جولات من الدوري أرتقيت بها لصدارة الهدافين وأعتقد أن الأجواء العامة الإيجابية بنادي القادسية من حيث التعاون الذي عليه اللاعبون داخل الملعب والثقة والامكانيات التى يملكها المدرب والدعم الإداري اللازم وتهيئة كافة الإمكانيات الممكنة تساعد على النجاح وأنا متفائل بتقديم مستويات ونتائج أفضل للفريق في المباريات المقبلة في الدوري إذا مابقي الاستقرار الموجود وبعد أن يتحقق انسجام أكبر بين اللاعبين داخل الملعب وتتعزز الثقة بين كافة عناصر النجاح من جهازين إداري وفني ولاعبين وجماهير وكذلك لانستغني عن الدعم الإعلامي وعدم تجاهل مانقدمه من مستويات ونتائج تستحق الإنصاف.
ما الفارق بين الدوري السعودي والإماراتي ؟
فوارق واضحة من حيث قوة الفرق والمنافسة التي لاتتوقف على فرق محدودة بل إن المنافسة في الدوري السعودي قوية جدا ومثيرة وهذا لايعني أن الدوري الإماراتي ليس بالقوة المطلوبة ولكن قياسا على وفرة اللاعبين وغيرها من الأمور يمكن اكتشاف الفوارق كما أن الدوري السعودي مصنف بكونه أقوى دوري عربي وهذا لم يأت من فراغ بل نتيجة معطيات موجودة وحقيقة أنا فخور بالتجربة التي خضتها في دولة الإمارات والتي كان لها أثر كبير في أن أخوض تجربة جديدة في الخليج من خلال القادسية السعودي .
« الهلال هو مرشح قوي جدا للمحافظة على لقبه بطلا للدوري بحكم وفرة النجوم سواء من اللاعبين الشباب والصاعدين والمحترفين غير السعوديين والدوري طويل ويحتاج الى نفس وخبرة وهذا متوافر بنادي الهلال»
كيف تعاقدت إدارة القادسية معك؟
كان ذلك عن طريق وكيل أعمالي والذي عرض علي اللعب في الدوري السعودي فوافقت على الفور دون تردد بشرط واحد وهو أن يكون الفريق الذي سألعب فيه يلعب في الدوري الممتاز ولم يكن لدي علم أن اللاعب المحترف غير السعودي مقتصر على فرق الدوري الممتاز وليس كما كان قبل سنوات حينما كانت فرق دوري الدرجة الأولى تضم لاعبين غير محليين .
وماذا عن شرط تردد قبل التوقيع معك وهو قيام إدارة القادسية بتسهيل قيامك بأداء العمرة مقابل التوقيع دون النظر للأمور المادية؟
الجميع من المسلمين يحرص على أداء الفرائض ويحلم أي شخص مسلم بأن يؤدي الحج والعمرة بزيارة أطهر البقاع ولكن هذا الأمر متاح لي بعيدا عن نادي القادسية فقط وأثناء المفاوضات تم وعدي بتسهيل ذهابي للعمرة كهدية كلما تألقت وسجلت الأهداف وهذا أسعدني ولكنه لم يكن كما ذكر شرطي الأول والأخير.
بحكم قربك من موضوع تراجع مواطنيك مكحوت وأقصاص عن التوقيع للقادسية ما السبب الحقيقي في تراجعهما عن القيام بهذه الخطوة رغم أنهما سبقاك من حيث الاتفاق معهما على اللعب للقادسية كأول الصفقات؟
الذي أعرفه أنهما تراجعا بسبب الرهبة من التجربة الاحترافية الاولى خارج الجزائر وأيضا وجود اختلافات تتعلق بالأمور المالية سواء كانت مع النادي أو مع وكيل أعمالهم أو الوسيط.
أي من الفرق السعودية تتابع مبارياته وكنت تتمنى الاحتراف فيه؟
في الحقيقة أتابع نادي الاتحاد بحكم وجود النجم الجزائري عبدالملك زيايية الذي يعد من أفضل المحترفين غير السعوديين بالدوري السعودي ,أما عن النادي الذي كنت أتمنى اللعب فيه فلم أفكر في هذا الموضوع قبل توقيعي للقادسية وكما ذكرت حينما عرض علي فكرة اللعب بالدوري السعودي اشترطت أن يكون في الدوري الممتاز.
كيف وجدت قوة الدوري السعودي بعد الجولات الماضية ومن ترشحهم للمنافسة القوية على بطولة الدوري؟
من الواضح أن فريق الهلال هو مرشح قوي جدا للمحافظة على لقبه بطلا للدوري بحكم وفرة النجوم سواء من اللاعبين الشباب والصاعدين والمحترفين غير السعوديين والدوري طويل ويحتاج الى نفس وخبرة وهذا متوافر بنادي الهلال كما أن فريقي الشباب والاتفاق مرشحان بقوة للمنافسة إذا كانت لديهم القدرة على النفس الطويل واللاعبون الاحتياطيون بمستوى الأساسيين وهناك الاتحاد وإن كان خروجه من البطولة الآسيوية الأخيرة سيكون له تأثير واضح على الفريق وقد يكون التقدم في سن عدد من لاعبيه دور في عدم التمكن من المواصلة في دوري طويل وإذا كان لديه البديل الجاهز فقد لايكون بعيدا عن القمة أو المراكز الثلاثة الأولى كما تعود الجميع منه .
أما الأهلي والنصر فهي فرق متذبذة النتائج والمستويات والدوري لايشفع الا للفرق التي تسير وفق نهج وطريق وقدرة على المواصلة.
وماذا عن القادسية الذي يحتل بعد نهاية الجولة السادسة المركز الخامس؟
القادسية يبحث عن ذاته أولا والإدارة واضحة من حيث عدم السعي للمنافسة على مركز متقدم على اعتبار أن الفريق في تركيبته جديد من حيث العناصر وكثرة اللاعبين الشباب الذين يحتاجون للخبرة الكافية والتجديد الذي يقوم على أساسه الفريق فمن المؤكد أن الحصول على أحد المراكز الستة أو السبعة الأولى بالدوري سيكون مقنعا لكل القدساويين على اعتبار أن الفريق كان في الموسم الماضي في مركز متأخر وكانت شكوك كثيرة حول بقائه في الممتاز أو هبوطه للأولى .
« سأبذل قصارى جهدي مع زملائي لتحقيق هذا الأمر ولكن المؤكد أن هدفي الأسمى هو السعي لتقديم المستويات التي تسعد القدساويين وتفيد الفريق بغض النظر عن المصلحة الخاصة»
حينما وقعت للقادسية لم تحسم قضية هبوط الوحدة للأولى وبقاء القادسية في الممتاز بشكل نهائي على اعتبار أن الوحدة كان قد رفع قضية لدى المحكمة الرياضية الدولية فهل كان هذا الأمر يشغل بالك وبال زملائك لاعبي القادسية وأنتم تستعدون للموسم الجديد؟
بالفعل كانت قضية البقاء في الممتاز وحسم هبوط الوحدة تشغلنا جميعا كلاعبين في معسكر الباحة تحديدا وكان هناك تخوف من أن يكسب الوحدة القضية ولكن كانت تصلنا تطمينات أن موقف الاتحاد السعودي في القضية قوي ولذا من شبه المستحيل أن يكسب الوحدة القضية والحمد لله حسمت الأمور بشكل نهائي قبل انطلاقة الدوري بوقت كاف لتركيزنا داخل الملعب وعدم الالتفات للوراء.
تسجيلك هاتريك في مباراتين متتاليتين هل هذا يعطيك انطباعا على أن الدوري السعودي من السهولة للمهاجمين أن يحرزوا الأهداف فيه وأن مدافعي الفرق وحراستهم تحتاج الى إعادة النظر في وضعها؟
لابالعكس لايمكن القياس على هذا الأساس فالهلال فريق قوي ويوصف دفاعه منذ سنوات طويلة أنه من أفضل خطوط الدفاع ليس في المملكة بل على المستوى العربي والقاري وحراسته لايمكن التقليل من قوتها بوجود الحارس الأبرز وأفضل حارس بالدوري السعودي للموسم الماضي حسن العتيبي وليس من الإنصاف أن نعتبر دفاعات وحراسة الفرق المقابلة هي القوية مما يعني التقليل في جهودنا، كلاعبين نبذل جهودا كبيرة من أجل تحقيق الأهداف وكما قلت أنا كلاعب لايمكنني عمل شيء دون مساندة زملائي وكذلك فريق الفتح من الفرق القوية والطموحة والتي تلقب بالحصان الأسود في الموسمين الماضيين ومن الفرق القليلة التي بها الاستقرار الكبير في الجهازين الإداري والفني والانسجام بين اللاعبين ولذا لايمكن التقليل مما قدمناه فلكل مجتهد نصيب.
في ظل ندرة الصفات التي تملكها كلاعب من حيث اللعب بروح قتالية وحماسية مشهودة من الجميع .هل ستمدد عقدك مع القادسية إذا ما تلقيت عروضا من أنديه أخرى بعد نهاية الموسم؟
حاليا أفكر في تقديم مايرضي القدساويين من مستويات ونتائج وبعد نهاية الموسم سأفكر في الأصلح لي من كافة النواحي وبلاشك النواحي المالية ستكون ضمنها ولكن ليست أساسا في تفضيل أي عرض على آخر.
هل تسعى للحصول على لقب الهداف بعد أن أصبحت في الصدارة أو في الوصافة نظرا للاختلاف حول تسجيلك الهدف الأول في الهلال أو تجييره لزميلك طلال الشمالي في ظل تباين تقرير الحكم عما شاهده الجميع خلف الشاشة الفضية؟
سأبذل قصارى جهدي مع زملائي لتحقيق هذا الأمر ولكن المؤكد أن هدفي الأسمى هو السعي لتقديم المستويات التي تسعد القدساويين وتفيد الفريق بغض النظر عن المصلحة الخاصة.
كلمة أخيرة تود قولها عبر الميدان؟
أشكركم على هذا الحوار وأتمنى منكم كإعلام رائد في المنطقة الشرقية أن يكون لكم دور مؤثر مع القادسية ومع بقية فرق المنطقة حتى تتعزز المنافسة وتكون الفائدة للكرة السعودية.
بوقش يتحدث للزميل القطان
يداعب ابنته الوحيدة لوجين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.