أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    700 فعالية سعودية ب"إكسبو أوساكا"    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    الدفاع المدني: احذروا الأمطار حتى الثلاثاء    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    هلاليون هزموا الزعيم    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    ملتقى «مستقبل السياحة الصحية».. الأحد المقبل    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوقاش :المال ليس كل شيء ...
نشر في اليوم يوم 23 - 12 - 2011

بات اللاعب الجزائري الحاج بوقاش من أفضل المهاجمين غير المحليين المحترفين في الدوري السعودي ومن أبرز المهاجمين العرب الذين احترفوا في الفرق السعودية حيث قدم مستويات فنية كبيرة ومميزة .. ونجح في المباريات التى خاضها في تسجيل 9 أهداف لازال فيها منافسا للحصول على صدارة الهدافين باعتبار أنه في المركز الثالث في جدول ترتيب الهدافين رغم وجود مهاجمين كبار سواء محليين أو أجانب ,ولعل مايميز بوقاش عن منافسة على صدارة الهدافين أنه لم يسجل غالبية أهدافه من ركلات جزاء كما هو الحال للمهاجم البرازيلي فيكتور سيموس المحترف بالاهلي .
بوقاش القادم من فريق مولودية الجزائر كان في ضيافة ( الميدان ) وتحدث عن تجاربه الاحترافية في الخليج بعد أن خاض الموسم الماضي تجربة في دوري الدرجة الاولى الاماراتي مع فريق الامارات وجاء للقادسية وبات من أكثر اللاعبين إشادة من قبل أبناء بني قادس فإلى ثنايا هذا الحوار الذي تحدث من خلاله اللاعب عن العديد من الأمور التي تهمه وتهم ناديه وحظوظه في دوري زين :
كيف ترى تجربتك الحالية مع فريق القادسية وهي التجربة الثانية لك في الملاعب الخليجية بعد أن خضت تجربة في فريق الامارات الاماراتي في الموسم الماضي وهل هناك اختلاف شاسع بين التجربتين ؟
أعتقد أن التجربة تستحق أن يطلق عليها ناجحة فالأهم عادة في كل تجربة هي تجاوز رهبة وصعوبة البداية وتمكنت ولله الحمد أن أسجل عددا جيدا من الأهداف بعد ست جولات من الدوري أرتقيت بها صدارة الهدافين قبل أن أتراجع في المستوى التهديفي تماشيا مع تراجع نتائج الفريق وأعتقد أن الاجواء العامة الايجابية بنادي القادسية من حيث التعاون الذي عليه اللاعبون داخل الملعب والثقة والامكانيات التى يملكها المدرب والدعم الاداري اللازم وتهيئة كافة الامكانيات الممكنة تساعد على النجاح وأنا متفائل بتقديم مستويات ونتائج أفضل للفريق في المباريات المقبلة في الدوري إذا مابقي الاستقرار الموجود وبعد أن يتحقق انسجاما أكبر بين اللاعبين داخل الملعب وتتعزز الثقة بين كافة عناصر النجاح من جهازين إداري وفني ولاعبين وجماهير وفريقنا يضم مجموعة كبيرة من اللاعبين الصاعدين والذين يحتاجون للخبرة من أجل أن ينهضوا بالقادسية ويعيدونه بقوة للمنافسة على البطولات .
كيف وجدت قوة الدوري السعودي بعد الجولات الماضية ومن ترشحهم للمنافسة القوية على بطولة الدوري؟
من الواضح أن فريق الهلال هو مرشح قوي جدا للمحافظة على لقبه بطلا للدوري بحكم وفرة النجوم سواء من اللاعبين الشباب والصاعدين والمحترفين غير السعوديين والدوري طويل ويحتاج الى نفس وخبرة وهذا متوافر بنادي الهلال كما أن فريقي الشباب والاتفاق مرشحان بقوة للمنافسة إذا كانت لديهم القدرة على النفس الطويل. واللاعبون الاحتياطيون بمستوى الاساسيين وهناك الاتحاد ورغم كل الترشيحات التي ينالها سنويا يتراجع بشكل واضح عن المنافسة وقد يكون التقدم في سن عدد من لاعبيه دور في عدم التمكن من المواصلة في دوري طويل وإذا كان لديه البديل الجاهز فقد لايكون بعيدا عن القمة أو المراكز الثلاثة الأولى كما تعود الجميع منه وأن حصل ذلك فلن يكون أمرا مستغربا .
أمام الشباب أصابنا التحكيم بالنكسة، !، الدوري لن يبتعد عن الهلال والشباب والاتفاق، القادسية سيصارع على حصد البطولات خلال سنوات، الاتحاد بحاجة للتجديد .. والدور الآن على نجرانوماذا عن القادسية ,هل تتوقع أن يكون ضمن الثمانية الأوائل على الأقل ويشارك في بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال ؟
القادسية يبحث عن ذاته أولا والإدارة واضحة من حيث عدم السعي للمنافسة على مركز متقدم على اعتبار أن الفريق في تركيبته جديد من حيث العناصر وكثرة اللاعبين الشباب الذين يحتاجون للخبرة الكافية والتجديد الذي يقوم على أساسه الفريق فمن المؤكد أن الحصول على أحد المراكز الستة أو السبعة الأولى بالدوري سيكون مقنعا لكل القدساويين على اعتبار أن الفريق كان في الموسم الماضي في مركز متأخر وكانت شكوك كثيرة حول بقائه في الممتاز أو هبوطه للأولى وإذا ما استمرت الروح ونال اللاعبون الشباب الخبرة الكافية فلن يكون من الصعوبة أن يكون الفريق في المراكز الثمانية الأولى ونشارك في بطولة كبيرة وغالية تضم أبرز الفرق الأبطال .
 مارأيك في التجارب التى خاضها مواطنوك خصوصا في الملاعب السعودية في الفترة الماضية؟
أعتقد أن هناك العديد من اللاعبين الجزائريين قدموا بصمات رائعة في الملاعب السعودية فالكثير من الإشادات تلقاها النجم موسى صائب الذي لعب للنصر في مونديال الأندية وكذلك شارك في العديد من مباريات الدوري السعودي والمنافسات الأخرى وأيضا هناك اللاعب عبدالملك زياييه الذي احترف في فريق الاتحاد في الموسمين الأخيرين ونال إشادات مميزة وان ابتعد في العديد من مباريات الموسم عن تمثيل الفريق لأسباب لا أعرفها ولكن الجميع يتفق على أنه من أفضل اللاعبين الجزائريين الذين احترفوا في الملاعب السعودية.
وماذا عن اللاعب عنتر يحيى الذي يلعب هذا الموسم للنصر وهناك مطالبات متزايدة بإلغاء عقده نتيجة تواضع الدفاع النصراوي الذي يقوده؟
عنتر لاعب دولي معروف له تاريخه الكبير في الملاعب واسمه محفور من ذهب في أذهان الجزائريين كونه صاحب الهدف التاريخي للمنتخب في الشباك المصرية وكان هذا الهدف هو الحاسم والذي نقل الأخضر الى مونديال جنوب أفريقيا ولعنتر تجارب أوربية ناجحة في المانيا خصوصا وهذه العوامل ماجعلت إدارة النصر تسعى بجدية للتعاقد معه وفعلا حققت مرادها وعنتر تاريخ طويل من التألق من الإنجازات ولايمكن اعتباره فشل في التجربة مالم يكن الفريق بشكل عام في وضع مميز يسمح له بالبروز وهناك الكثير من العوامل التي تحدد مدى نجاح تجربة اللاعب المحترف من عدمها وكما هو معروف اللاعب المحترف يحتاج للراحة النفسية خصوصا أنه يكون متغربا في أجواء بعيدة عن الأجواء الأسرية التي يعيشها في وطنه ولذا لايمكنني اعتبار أن تجربة عنتر سيئة كما لايمكن وصفها بالناجحة.
 المستوى التحكيمي في الدوري السعودي هل يوازي قوة الدوري من حيث المنافسة القوية سواء بين الفرق الكبيرة والفرق الساعية للحصول على موقع جيد في منطقة الدفء والتي تكافح من أجل الابتعاد عن مناطق الخطر للهبوط للأولى؟
الأخطاء التحكيمية واردة في كرة القدم مادام أنهم بشر ولولا الأخطاء التى ترتكب سواء من اللاعبين أو الحكام أو المدربين أو غيرهم لما لعب أحد كرة القدم لأن الأهداف ستغيب فالأهداف في النهاية نتيجة لأخطاء وفي الدوري السعودي يوجد حكام جيدون ولكن هناك تباين في المستويات يتضرر منها بعض الفرق ومنها القادسية فنحن تضررنا في العديد من المباريات في دوري هذا الموسم وأبرزها في مباراتي الرائد وهجر وكانت تلك الاخطاء مؤثرة في خسارتنا لتلك المباراتين وكانت الخسارتان لهما آثار سلبية مضاعفة على اعتبار أنهما أمام فرق تصارع معنا على مناطق الدفء .
وفي بطولة كأس سمو ولي العهد تعرضنا لأخطاء تحكيمية واضحة سواء في الهدف الأول للشباب والذي جاء من كرة لعبت وأنا كنت أتناقش مع الحكم ولم يكن زملائي مستعدين لسد المنافذ الدفاعية , وفي الهدف الثاني للشباب في المباراة نفسها كان هناك خطأ تحكيمي واضح حيث إن اللاعب ناصر الشمراني سيطر على الكرة التي حاول الحارس على إبعادها بعد رجوعها له من المدافعين واستفاد الشمراني من الكرة وسددها في المرمى وأبعدها مسرحي وطرد وحصل الشباب على جزائية غير مستحقة وهذا الكلام اتفق معي عليه الكثير من المحللين ومن بينهم المحلل التحكيمي في القناة الرياضية السعودية الدولي السابق علي المطلق والمشكلة في الأخطاء التحكيمية المؤثرة لاتقتصر على المنافسات السعودية والحكم السعودي بل هي مشكلة عالمية ومع التطور التكنولوجي يجب البحث عن حل مقنع لهذا الأمر بما لايقتل آثارة وندية كرة القدم ويجب أن أشير الى أنه حتى الحكام الاجانب الذين يتم إحضارهم لقيادة مباريات كبيرة في الدوري السعودي لم يكونوا موفقين في الكثير من القرارات ومنها المصيرية.
عنتر لم يفشل ونجاح صائب وتألق زياييه يدعم ثقة الجزائريين
 ماذا تمثل لكم المباراة القادمة للفريق أمام نجران ولماذا تراجع رقمك التهديفي في المباريات الاخيرة؟
المباراة القادمة ضد نجران خطوة هامة نحو مناطق الدفء خصوصا بعد الفوز الذي حققناه على النصر والذي كان له آثار إيجابية مضاعفة.أما في موضع تراجع المستوى التهديفي فأنا كمهاجم يجب ألا أبقى دائما أنتظر الكرة ولاتكون لي تحركات للبحث عنها.
 في ظل ندرة الصفات التى تملكها كلاعب من حيث اللعب بروح قتالية وحماسية مشهودة من الجميع .هل ستمدد عقدك مع القادسية إذا ما تلقيت عروضا من أندية أخرى بعد نهاية الموسم؟
حاليا أفكر في تقديم مايرضي القدساويين من مستويات ونتائج وبعد نهاية الموسم سأفكر في الاصلح لي من كافة النواحي وبلاشك النواحي المالية ستكون ضمنها ولكن ليس أساسا في تفضيل أي عرض على آخر.
 هل تسعى للحصول على لقب الهداف ؟
سأبذل قصارى جهدي مع زملائي لتحقيق هذا الامر ولكن المؤكد أن هدفي الاسمى هو السعي لتقديم المستويات التي تسعد القدساويين وتفيد الفريق بغض النظر عن المصلحة الخاصة وحاليا أنا في الترتيب الثالث في جدول ترتيب صدارة الهدافين .
كلمه أخيرة تود قولها عبر الميدان؟
أشكركم على هذا الحوار وأتمنى منكم المواصلة في دعم الكيان القدساوي والكرة السعودية بشكل عام على اعتبار أن صحيفتكم رائدة في هذا المجال وتحياتي لكل الجماهير القدساوية وأطالبها بالحضور الكثيف في المباريات القادمة والتي تقام في الشرقية خصوصا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.