تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الأقلام السحرية» تربك المتعاملين بالشيكات والمستندات البنكية
نشر في اليوم يوم 15 - 10 - 2011

حذرت مؤسسة النقد المصارف المحلية من رواج أقلام يتبخر حبرها بعد ساعات من كتابته، وتكمن خطورتها في أنها يمكن أن تستغل في توقيع أوراق أو سندات مالية، ويأتي هذا التحذير في وقت تحدثت فيه العديد من وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية عن رواج مثل هذه الأقلام العادية في شكلها، بيد أن حبرها يتلاشى بعد ساعات من الكتابة، وقد استندت مؤسسة النقد في خطابها على تحذير من الأمن العام.
وسببت هذه تحذيرات مماثلة من البنوك المحلية السعودية في المملكة من هذه الأقلام المزيفة التي تستخدم في تحرير وصرف الشيكات والمستندات البنكية ارتباكاً في أوساط الذين يتعاملون بالشيكات بشكل دائم.
وبدأ كثيرون يطالبون بضرورة استخدام أقلامهم الخاصة لمن يحرر لهم شيكا لتفادي استخدام الجهة الموقعة للشيك الأقلام السحرية.
وأشار خطاب المؤسسة والذي حصلت (اليوم) على نسخة منه إلى إمكانية استخدام تلك الأقلام في عمليات النصب والاحتيال في الأوراق الرسمية والمصرفية والتجارية والمالية والعقود والمستندات الأخرى.
من جهتها، أكدت إدارة مكافحة الغش بوزارة التجارة أن مهمتها تقتصر على تطبيق المواصفات المحددة الخاصة بأي سلعة بما فيها الأقلام، وأضافت الوزارة أنهم معنيون بتطبيق المواصفات على تلك السلعة فقط دون النظر للمشكلات القانونية والأمنية التي قد يترتب على سوء استخدامها، وعن مدى إمكانية ضم هذا النوع من الأقلام كنوع من «الغش التجاري.
ونظراً لطبيعة المشكلة وتداخلاتها القانونية فإنها تثير مخاوف كبيرة وتستدعي إتباع إجراءات من المصارف والأفراد.
وقال المستشار القانوني خالد أبو راشد في حديث ل «اليوم» بأن استعمال هذه الأقلام السحرية تعتبر جريمة يعاقب عليها القانون ونظرا لتداخلات هذه القضايا القانونية يصعب فيها الإثبات وقد نلجأ إلى الاستعانة بالأدلة الجنائية في ذلك.
وأضاف بأن الأقلام السحرية تزيل الوضع القانوني للمستندات والوثائق بعد مدة من استعمالها ويجعل أمر الإثبات غاية في الصعوبة .
وطالب المحامي أبو راشد البنوك والمصارف بإجراءات صارمة للحيلولة دون وقوع عمليات نصب تستعمل بها تلك الأقلام السحرية.
هذا وقد أكدت بعض البنوك ظهور أقلام مزيفة حاليا في المملكة لا تختلف في شكلها عن الأقلام العادية إلا أن حبرها يختفي من الأوراق بعد الكتابة بها خلال مدة تمتد من ساعة إلى أيام ويطلق عليها الأقلام السحرية وطالبت البنوك عملائها من المواطنين والمقيمين من أخذ الحيطة والحذر من استخدام هذه الأقلام عند تحرير أو صرف الشيكات أو المستندات البنكية.
حيث تدور التحذيرات حول انتشار أقلام يرجح أنها صينية الصنع في المملكة توصف بالسحرية إذ تحتوي على أحبار متطايرة يتم محو كل ما كتب بها بعد فترة من الوقت ما يؤدي إلى إزالة الوضع القانوني عن الشيك ويتسبب في مشكلات كبيرة لحامليها حيث تكمن خطورة تلك الأقلام في أن عصابات متخصصة في الاحتيال والنصب قد تستخدمها.
وطالبت البنوك المحلية السعودية موظفيها بالتدقيق في التعاملات اليومية خصوصا الشيكات والحسابات البنكية للحيلولة دون ذلك .
وتتخذ «الأقلام السحرية» شكل الأقلام العادية لكن رائحة أحبارها نفاذة ويمكن الكتابة بها على أي نوع من الأسطح الصلبة أو الزجاجية أو البلاستيكية أو الورقية.
وتشتهر تلك الأقلام السحرية بنوعان يحتوي الأول على ذاكرة إلكترونية يمكنها الاحتفاظ بصورة من توقيع ما وتتيح للمستخدم التوقيع بالصورة المحتفظة بالذاكرة وليس التوقيع الحقيقي ويستخدم هذا القلم في التوقيع على شيكات أو عقود رسمية يمكن الطعن عليها أمام المحكمة ويحتوي الثاني على أحبار طيارة يتم التوقيع بها وبعد ساعات يختفي التوقيع.
الجدير بالذكر أن هذه النوعية من الأقلام يروج لها في الأسواق وفي بعض مواقع الإنترنت، ويتراوح سعرها بين 60 إلى 90 ريالا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.