فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. اجتماعات البنك الإسلامي تناقش تعزيز النمو الاقتصادي    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الاحتلال يسعى لسرقة مقدرات الشعب الفلسطيني    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    في افتتاح الجولة ال 30 من دوري" يلو".. العربي يصطدم ب" أحد".. والفيصلي يلاقي العين    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    سيدات الأهلي يحصدن كأس بطولة السباحة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    شيف يحول الأكلات العالمية إلى شعبية    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    الفضلي: يدعو إلى تعزيز الشراكة المجتمعية لحماية البيئة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    ولي العهد يلتقي أمير الكويت ويستعرضان العلاقات الأخوية    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصير الكمبيوترات المحمولة على المحك
نشر في اليوم يوم 09 - 08 - 2011

هل يمكن للهاتف الذكي ان يكون بديلا للكمبيوتر المحمول؟ سؤال يجول في خاطر كثير من مستخدمي الهواتف الذكية ،الذين أصبح باستطاعتهم تنفيذ معاملاتهم وتصفح مواقعهم المختارة عبر الانترنت دون الحاجة للجلوس أمام شاشة الحاسوب.
ويؤكد خبراء أن الهواتف الذكية بدأت بالفعل تسحب البساط من تحت أجهزة الكمبيوتر، ومشغلات الموسيقى وحتى التلفزيونات ، لاحتوائها على عدة برامج وتطبيقات بدأت تصل بحلولها إلى جعلها كاميرات مراقبة، فالهاتف النقال لم يعد مجرد جهاز للاتصال الشخصي , بل تعدى ذلك ليصبح مركز معلومات أو سكرتيرا شخصيا متجولا يحتوي على الكثير من المعلومات الخاصة والعامة, وكذلك مركز ترفيه يحتوي على العديد من الألعاب والتصوير للصور الثابتة والمتحركة «الفيديو» والأفلام وسماع الموسيقى والأغاني وأداء أغلب المهام التي يقوم بها جهاز الكومبيوتر المحمول. والأهم من ذلك كله أصبحت معلومات العالم كلها بين يدي المستخدمين .
وقالوا إن توفر خدمة البيانات والانترنت في اجهزة الهواتف المحمولة سهل إمكانية التصفح دون الحاجة إلى الربط مع أجهزة أخرى أو وسائل اتصال إضافية أي عبر استخدام وسائل الاتصال الحديثة المستخدمة في أجهزة الكمبيوتر المحمول، وهذا بحد ذاته كان حلما لم يكن أحد يتخيل ان يراوده قبل سنوات.
ويقول الخبير التقني علي العمودي ان أجهزة الكمبيوتر المحمولة كانت خلال السنوات العشر الماضية توفر حلولا فعالة لكافة المستخدمين وخصوصا أولئك الذين يعتمدون في أعمالهم على التنقل والسفر من مكان لآخر ,كونها أدت جميع مهام الكمبيوتر المنزلي وحلت محله تدريجيا, كما هو الحال الآن مع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الجديدة التي وجهت إنذارا الى أجهزة الكمبيوتر المحمولة بأن مصيرها الانقراض إذ لم تتدارك أزمتها وتوفر حلولا لا يمكن لأجهزة الهواتف التي تصغرها حجما توفيرها.
ويؤكد العمودي ان بعض الأجهزة اللوحية بدأت توفر خيارات أكثر وحلولا أوسع من الكمبيوتر المحمول كونها بمتناول المستخدمين في أي مكان وزمان و ملازمة لهم في اتصالاتهم اليومية . كما أن التطور الهائل الذي حصل في استخدامات الهواتف الناقلة أشعل الحرب بين اللاعبين الكبار في صناعة هذه الأجهزة وأنظمة التشغيل التي تعمل عليها، مشيرا إلى أن حربا من هذا النوع يجني ثمارها المستخدمون ولا يترتب عليها نوع من الخسائر.
فعلى مدى الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2010 تم بيع 100,9 مليون هاتف ذكي «smart phone « في جميع أنحاء العالم ، و في المقابل قد تم بيع 92.1 مليون من أجهزة الكمبيوتر. الأرقام الواردة حسب وكالة «IDC» لدراسة الأسواق ، حيث سجلت زيادة بنسبة 87 بالمائة في مبيعات الهواتف المحمولة خلال الربع الأخير من عام 2009 مقارنة مع مبيعات أجهزة الكومبيوتر التي سجلت ارتفاع ب 5,5 بالمائة فقط.
وتوقع تقرير نشرته صحيفة فاينانشال تايمز أن يتجاوز سوق الهواتف الذكية هذا العام سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية مع ظهور بعض أنظمة التشغيل الجديدة مثل الأندرويد و «IOS»، التي قلبت المعادلة الاستهلاكية, فقد أصبح النظام الجديد المفتوح المصدر حجر الزاوية في إستراتيجية العديد من الشركات المصنعة للهواتف الذكية، والتي تسمح للمبرمجين والهواة تطوير برامج خاصة توسع من خدماتها وأنشطها لتحل محل الكمبيوترات المحمولة.
وقال عدنان طالب احد المتصفحين باستخدام الهواتف الذكية أن الخفة في الوزن وسهولة الحمل جعلت الناس يتحولون من أجهزة الكمبيوتر المكتبية إلى أجهزة الكمبيوتر المتنقلة التي أحدثت نقلة في مجال أداء الأعمال، وهو نفس السبب الذي يجعل المستخدمين ينتقلون من استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة إلى أجهزة الهواتف الذكية وإضافة إلى ذلك توفر برامج محادثات على جميع مستوياتها «الكتابية والصوتية والفيديوية» المجانية، وتوفر التطبيقات الخاصة بمواقع التواصل الإجتماعي فيها مثل «تويتر» و «فيسبوك» وحتى تطبيقات المواقع الإخبارية مثل «CNN».
وأضاف إن استخدام أجهزة الهواتف الذكية أقل كفاءة من ناحية أداء الأعمال المتخصصة مثل كتابة الخطابات الرسمية وتجهيز البحوث والتقارير، وبالنسبة لاستخدام الأفراد فهي تواجه صعوبة في عمليات تحميل الملفات ذات الحجم الكبير واستعراضها، وتفتقر إلى برامج تحرير الصور بكفاءة عالية مثل «Photoshop» و»Indesign» إلا أننا لا ننكر وجود بعض البرامج في هذا المجال ولكن بكفاءة أقل من أجهزة الكمبيوتر، ومع ذلك فإن أداءها في التصفح قد يتفوق على أجهزة الكمبيوتر من ناحية السرعة، وتخصيص مواقع الإنترنت لنسخ خاصة بمتصفحين المواقع عن طريق الهاتف مثل «GOOGLE» و «YAHOO» .
ويرى بعض الخبراء أن التطور الذي حصل في عالم الهواتف المحمولة منذ سنوات قليلة جعلها أكثر جاذبية حيث يمكن من خلالها الحصول على آخر الأخبار وقت حدوثها مما أثرى صناعة النشر والإعلام وأعطاها زخما قويا في تقديم الأفضل, طبعا كل ذلك لم يكن ليحصل أو ممكنا لولا الثورة التقنية الهائلة التي حصلت في عالم الهواتف الذكية والأهم من ذلك شبكات الاتصال التي وفرت البنية التحتية لنقل أحجام كبيرة من الملفات عبر هاتف نقال لا يتجاوز حجمه يد الإنسان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.