وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبراء: نقلة نوعية في إنشاء المنازل الذكية بالمملكة
نشر في اليوم يوم 26 - 07 - 2011

توقع خبراء التقنية ان تحتل البيوت الذكية في المملكة مكانة متميزة لتشكل نقلة نوعية خلال ال 5 سنوات المقبلة، وهي البدائل الحديثة التي خرجت من حيز الخيال النظري الى واقع في دول عديدة بشكل تدريجي منذ 3 أعوام المنتهية.
وأشاروا الى أن التقديرات المستقبلية تقر بزيادة عدد هذا النوع من المنازل الذكية في العالم لما يقترب من 6 ملايين منزل في عام 2015، الامر الذي يعني تجاوب السوق المحلي في خطوات مواكبة في الواقع المعاش أخذا بحداثة التطور الذي أصبحت المدن السعودية قادرة على التكيف معه، وتوفر القناعة بالجدوى من المشروعات المماثلة.
ومن وجهة نظر مهندسي الاختصاص، فان العديد من العوامل تساند نظرية هذه التوقعات، وبشكل خاص في طرح الجانب الاقتصادي من ناحية الكلفة الاقل في البناء من جهة المواد المستخدمة اضافة الى العامل الاساس في توفير 70 بالمائة من استهلاك الطاقة الكهربية في استخدامات الاضاءة والتعامل مع الاتصالات بكفاءة افضل وتوفر أسباب الأمن من الحريق والسرقة وغيرها من الاضافات التقنية، وكونها صديقة للبيئة مع امكانات رفاهية وسهولة المعيشة، وبالتالي إن التطلعات للمستقبل اصبحت نظرة الى الممكن في هذه الخيارات والتي قد تفرض نفسها تدريجيا في قيام مشروعات استثمارية لمجمعات سكنية بهذه المواصفات. ودعا المهندس خالد مرتضى خبير تقنية المعلومات والاتصالات الشركات المطورة للعقار في السعودية إلى اعتماد المنازل الذكية التي تحاكي التطور التقني الكبير الذي يشهده العالم الحديث، وكشف في محاضرة قدمها ضمن فعاليات برنامج ارامكو الثقافي في صيف جدة 2011 أن هذا النوع من المنازل سيساهم في توفير 70 بالمائة من الطاقة الكهربائية المستخدمة في الوقت الحاضر.
وقال مرتضى في محاضرة اول أمس حضرها جمع كبير من المهتمين بالعقار والاتصالات والتكنولوجيا تحت عنوان (الشبكة المنزلية واساسيات المنزل الذكي) إن عدد المنازل الذكية في العالم سيزيد عن 5.5 مليون منزل في عام 2015م. رغم أن العدد الحالي يصل إلى نصف مليون فقط، مشيراً أن أمريكا الشمالية تتصدر قارات العالم حيث يصل عددها الى ما يقارب 250 الف منزل ذكي، في حين تشير الدراسات الى أن عدد المنازل الذكية في العالم سيزيد عن الخمسة ملايين ونصف في عام 2015م، مؤكداً أن الشبكة المنزلية هي الاساس في بناء المنزل الذكي ومن الضروريات المطلوب توفرها داخل اي منزل نظرا لوجود اكثر من جهاز كمبيوتر أو ملحق بالكمبيوتر في المنزل بحاجة لاتصال بالانترنت. واستعرض الخدمات المتعددة التي يمكن مستخدمي الشبكة المنزلية وبإمكانيات بسيطة أن يستفيدوا منها مثل المشاركة في استخدام الاجهزة كالطابعات والماساحات الضوئية مما يقلل من عدد الاجهزة داخل المنزل ويحقق هدفي التوفير في الطاقة الكهربية وسلامة البيئة.
المنزل الذكي إمكانياته كبيرة حيث يقوم بحماية نفسه من أخطار الحرائق وتسرب الغازات والمياه بالإضافة إلى تأمين احتياجاته واحتياجات ساكنيه من خلال بيئة اجتماعية الكترونية متكاملة كما ان لتوفير الطاقة والمياة الحيز الهام من اهتمام المنزل الذكي حيث يصل التوفير في الطاقة الكهربية الى 70 بالمائة.
اما فيما يتعلق بالحماية والامان فاقترح المهندس خالد بعض الاجهزة مثل الكاميرات والحساسات التي يمكن توصيلها بالشبكة للحماية من السرقة والكشف عن الحرائق وتسرب المياه. واسترسل في تقديم بعض الخدمات البسيطة الأخرى والتي تجعل من الشبكة المنزلية أكثر فعالية وفائدة كجعل التلفزيون جهازا ذكيا من خلال توصيله بجهاز متعدد الوسائط متصل بالانترنت حيث يستطيع المشاهد الابحار في الانترنت ومشاهدة ملفات الفيديو بواسطة الريموت كنترول واستقبال قنوات الانترنت المرئية والمسموعة، أما فيما يخص الالعاب الالكترونية فقد اصبح اتصالها بالانترنت جزءا من الاثارة لا يمكن تعويضه وطريقة مهمة لتحديث هذه الاجهزة وجعل استخدامها أكثر سهولة ومن الخطوات العملية والاستباقية للمستقبل امكانية اجراء المكالمات الهاتفية بواسطة الانترنت، وهذا يعني وجود شبكة منزلية واحدة للكمبيوتر والهاتف، ولا تقل كفاءة المكالمات الهاتفية من خلال الشبكة المنزلية عنها من خلال الشبكة الهاتفية العادية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.