افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حزب الله» يدفع للفراغ أملاً بتحسّن وضع الأسد ليفرض مرشحه رئيساً
نشر في اليوم يوم 12 - 06 - 2014

ها هو الفراغ الرئاسي في لبنان يمدد لنفسه من جلسة نيابية إلى أخرى بعد أن غادر الرئيس السابق ميشال سليمان قصر الرئاسة، ليرتاح في دارته في عمشيت، فكانت "نهاية عهد وبداية عصر"،
كما وصفها المحلل السياسي والناشط السياسي المُقرّب من الرئيس سليمان، بشارة خيرالله، والذي يعتبر أن ما فعله سليمان خلال ولايته، سيؤسس لحالة سياسية جديدة، يرفض أن يعتبرها مسيحية، لأنها في حقيقة الأمر، ستكون حالة وطنية جامعة، قوامها الاعتدال والانفتاح على مختلف شرائح المجتمع، لبناء الوطن "السيد، الحر والمستقل" بجيشه القوي ومؤسساته الفعالة، مشدداً على ان "لبنان يدفع أثماناً باهظة لمحاولة "حزب الله" تسخيف الاستحقاق الرئاسي"، ورأى في الانتخابات المصرية ظهور "أولى أزهار الربيع" مع انتخاب عبد الفتاح السيسي وتنصيبه رسمياً على مصر المحروسة".
وأوضح خيرالله في حديث خاص ل"اليوم" أن "هناك أسبابا عدة أوصلت سدة الرئاسة إلى هذا الشغور الذي كان من الممكن تفاديه، فيما لو اتفقت القيادات السياسية وتحديداً المسيحية فيما بينها ووحدت قرارها للخروج بمرشح توافقي يحصل على غالبية ثلثي أعضاء المجلس لضمان النصاب كما الانتخاب".
وقال: "مع الأسف هذا لم يحصل بسبب منطق "الأنا أو لا أحد" على حساب مصلحة لبنان التي تتطلب التضحية مهما بلغت، إضافة إلى رغبة "حزب الله" المشغول بالقتال في سوريا في تأجيل أمد الاستحقاق، ظناً منه أن تحسّن ظروف المعركة في دمشق سيرتدّ عليه إيجاباً في الاستحقاق الرئاسي، ليفرض على جميع اللبنانيين المُرشّح الذي يريد، تماماً كما كان يفعل النظام الأسدي في زمن احتلاله العسكري للبنان".
نفقد فرصة اللبننة
وآسف "لكوننا يوماً بعد يوم نفقد فرصة لبننة الاستحقاق التي أراها ما زالت متاحة، لكن نجاح فرصها يحتاج إلى تواضع البعض لناحية التراجع عن الأحلام المزمنة والمريضة التي انتجت حروباً عبثية ولم تتحقق".
وعما اذا كان الفراغ الرئاسي سيطول، قال: "هذا ما أشرت إليه سابقاً، يطول الفراغ أو لا يطول، بحسب إرادة القادة اللبنانيين وقدرتهم الطويلة على المناورة بعد أن تبيّن أن الأفق مسدود، لناحية خرق أي مرشح رئاسي جدار خصمه السياسي لضمان أصوات من خارج التحالف الذي ينتمي إليه، ومع وضوح كلام رئيس جبهة "النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط الذي قالها صراحةً إنه لن يُعطي أصواته لا لرئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون ولا لرئيس حزب "القوات" اللبنانية سمير جعجع، معلناً تمسكه بمرشح كتلته النائب هنري حلو حتى إشعار آخر، لا بدّ من خطوة جريئة يقوم بها العماد ميشال عون كما فعل خصمه المرشح سمير جعجع لحظة اعلن استعداده للتوافق في حال توافرت ظروف هذا التوافق".
التمديد كان مطروحاً
وأكد خير الله أنّ "فكرة تمديد الولاية أو إعادة الانتخاب، راودت الجميع، بمن فيهم أقرب المقربين من الرئيس ميشال سليمان". أضاف: "أنا شخصياً لطالما تمنيتها بالرغم من معرفتي أن الرئيس يرفض رفضاً قاطعاً هذه الفكرة وقالها غير مرة، وما كان يردده في الإعلام بهذا الشأن هو الكلام نفسه الذي قاله وردده في الغرف المغلقة وأمام أهل بيته والأصدقاء"، موضحاً أن "فكرة التمديد كانت فكرة مطروحة بقوة عند بعض الكتل تجنباً لما وصلنا إليه من إفراغ سدة الرئاسة، وعند بعض الدول المُؤثرة أيضاً، وهناك أكثر من طرف لبناني فاتح الرئيس بالأمر سواء من 8 أو 14 آذار وحتى الكتل الوسطية، لكن الرئيس سليمان تمسّك برفضه القاطع لعلمه أن قبوله التمديد لن يُمكّنه من تحقيق الإنجازات التي يريدها وليقينه أن البقاء ساعة واحدة في القصر من دون التعهد الجدي من قبل الجميع بعدم عرقلة مهمته الرئاسية واستجلاب المشاكل، كان سيأخذ من رصيده الشخصي من دون أن تستفيد الجمهورية بشيء".
وأوضح أن "الرئيس سليمان رغب أن يعمل شخصياً في السياسة أم لم يرغب، لكنه من دون أدنى شكّ رسم خطوطاً وطنية عريضة تصلح لأن تكون خريطة طريق كلّ من يريد إعلاء شأن لبنان وجعله قدر الإمكان خارج الصراعات الإقليمية التي تمتدّ من بقعة جغرافيّة إلى أخرى، وهنا لا بدّ من إعادة التذكير بالإنجاز الذي عمل عليه جاهداً بعد الاستراتيجية الدفاعية التي تحمي المقاومة دون توريطها بما لا يعنيها ولا يعني لبنان، إضافةً إلى "إعلان بعبدا" الذي يضمن فيما لو طُبِّق، تحييد لبنان عن مختلف الصراعات المتنقلة والتي عادت وانتقلت بالأمس إلى العراق بعد سوريا"، مشدداً على "أننا ندفع في لبنان أثماناً باهظة لأن "حزب الله" حاول جاهداً تسخيف هذا الإنجاز من خلال استمراره في القتال في سوريا".
وحول التسوية الإقليمية وكيف ستنسحب هذه التسوية على الموقع الرئاسي في لبنان، أضاف: "من المبكر الحديث عن تسوية حصلت، وما من شيء نستطيع اعتباره جدياً حتى اللحظة، من المعيب أن نُسلِّم أمرنا للخارج، مع فائق احترامنا لجميع أصحاب النوايا الحسنة الذين يعتبرون أن استقرار لبنان أولوية"، شاكراً "المملكة العربية السعودية من خلال منبركم الكريم، على دعمها واحترامها للسيادة اللبنانية وهذا ما ظهر جلياً عبر المساعدة غير المسبوقة التي قدمتها المملكة لتسليح الجيش اللبناني بالتنسيق الكامل مع فخامة الرئيس ميشال سليمان".
مسرحية سورية
ورأى المحلل السياسي أن "ما حصل في سوريا لم يكن انتخاباً بقدر ما كان استعراضاً مسرحياً حمّلوه عنوة هذا الاسم، أي انتخاب والبراميل تنهمر كالشتاء على رؤوس الأطفال، على حطام ما تبقى من سوريا وشعب سوريا المظلوم؟".
وتابع: "أما في مصر فهناك الكلام الجدي حيث نبتت "أولى أزهار الربيع" مع انتخاب عبد الفتاح السيسي وتنصيبه رسمياً على مصر المحروسة، لا شكّ أن انتخابه وما جاء في خطابه الأول أعادا الأمل إلى القلوب أن مصر ستستعيد عافيتها، وأن هناك حلفاً عربياً جديداً معتدلاً بدأ بالتبلور".
وختم: "هذا ما سيعطي زخماً وديناميكية لمرحلة جديدة قوامها خلط الأوراق الإقليمية، لتثبيت نهج الاعتدال وتقويم اعوجاج المسار الذي انحرفت عنه الثورات باتجاه التطرف المذهبي الذي ساهم في إطالة عمر بعض الأنظمة القمعية وتحديداً في سوريا التي هلّل رئيسها واستفاد من وجود المجموعات التكفيريّة الإرهابية وقد سبق لنظامه أن ساهم بشكلٍ أساس في صناعتها وتأمين فرص نجاحها في عدة أماكن، بدليل تغاضيها عن قتاله والتوجه لمقاتلة الجيش السوري الحر".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.