"ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضغوط أوروبية على كييف وموسكو لتنظيم الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا
نشر في اليوم يوم 10 - 05 - 2014

مارست المستشارة الالمانية انجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ضغوطا على كييف وموسكو؛ لتنظيم الاقتراع الرئاسي في اوكرانيا في 25 مايو وذلك في اعلان مشترك.
وأكد المسؤولان في البيان الذي نشر في سترالساند في ختام لقاء غير رسمي بينهما في شمال المانيا ان «لتنظيم انتخابات رئاسية حرة ومنصفة في اوكرانيا في 25 مايو اهمية كبرى».
وتحدثا بالتفصيل عن اجراءات لخفض حدة التوتر في اوكرانيا عشية الاستفتاء الذي سيفضي الى اعلان الاستقلال في شرق البلاد حيث تتكثف اعمال العنف.
ويعتبران ان «الاستفتاء الذي سينظم في عدة مدن شرق اوكرانيا غير شرعي».
ولوح المسؤولان مجددا بفرض عقوبات على موسكو.
وقالا ان «عدم تنظيم الانتخابات الرئاسية المعترف بها دوليا سيزيد من انعدام استقرار البلاد. وتعتبر فرنسا والمانيا ان عواقب ستترتب على ذلك كما اعلنها مجلس اوروبا في السادس من مارس» دون كشف حجم العقوبات.
كما دعيا موسكو الى خفض تهديد القوات الروسية على الحدود الاوكرانية.
وذكرا ان «القوات الروسية المنتشرة قرب الحدود الاوكرانية يجب ان تخفض».
لكن دعوتهما موجهة ايضا الى حكومة كييف وطلبا من «كافة الاطراف الامتناع عن القيام بأعمال عنف او ترهيب او استفزاز. ويجب منع حيازة اسلحة بصورة غير مشروعة».
وأكدا ان «قوات الامن الاوكرانية يجب ان تمتنع عن شن عمليات هجومية قبل الانتخابات. والاستخدام المشروع للقوة لحماية الافراد والبنى التحتية يجب ان يكون متناسبا».
وطلبا من كييف «الامتناع عن الاعمال الهجومية قبل الانتخابات».
ودعا هولاند وميركل الى «حوار وطني بين ممثلي الحكومة الاوكرانية وكافة المناطق في اوكرانيا».
وأوضحا ان الحوار يجب «ان يطلق في اسرع وقت وقبل 25 من الشهر الجاري لمعالجة كافة المسائل العالقة».
وشددا على اهمية دور منظمة الامن والتعاون في اوروبا لمراقبة الاقتراع الرئاسي والاشراف على جمع الاسلحة غير المشروعة.
وخلصا الى انه «على كافة الاطراف الامتناع عن اي عمل قد يمس باقتصاد اوكرانيا، خصوصا في مجال الامداد بالغاز» وطلبا من الاطراف «تقديم مساعدة اقتصادية ومالية لاوكرانيا» بالتنسيق الوثيق مع المؤسسات المالية الدولية.
استفتاء
ويستعد الانفصاليون الموالون للروس في شرق اوكرانيا للاستفتاء الذي سيجرونه اليوم الاحد حول الاستقلال، في وقت يواصل العسكريون الاوكرانيون عملياتهم بعد معارك دامية في ماريوبول.
وقرر الانفصاليون الابقاء على مشروع الاستفتاء حول الاستقلال المرتقب الاحد في شرق اوكرانيا، رغم طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بارجائه.
وكان بوتين اثار غضب كييف الجمعة بزيارته الى القرم للمرة الاولى منذ قيام روسيا بضم شبه الجزيرة الى اراضيها في مارس الماضي.
وفي مدينة سيباستوبول المرفأ التاريخي الذي يرسو فيه الاسطول الروسي في البحر الاسود في القرم، شارك الرئيس الروسي في احتفالات ذكرى الانتصار على المانيا النازية في 1945 التي يحتفل بها في التاسع من مايو في جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق.
واعتبر بوتين ان عملية الضم كانت عمل «وفاء للحقيقة التاريخية» لافتا الى ان روسيا تحترم حقوق ومصالح الاخرين في البلاد وتنتظر من الاخرين احترام «مصالحها المشروعة».
وأسرعت كييف في التنديد بما اعتبرته «انتهاكا فاضحا للسيادة الاوكرانية» يثبت ان «روسيا لا تريد البحث عن حل دبلوماسي».
كذلك نددت الولايات المتحدة بزيارة ليس من شأنها سوى اثارة «المزيد من التوترات».
وذكر الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن من ناحيته ان الحلف لن يعترف «بضم القرم الى روسيا».
وفي اوكرانيا جرت الاحتفالات بشكل اكثر تحفظا. ففي كييف جرى حفل مقتضب في حديقة عامة مطلة على المدينة في حضور رئيس الوزراء ارسيني ياتسينيوك.
وقال الاخير «قبل 69 عاما حاربنا مع روسيا ضد الفاشية (...) اما اليوم فقد شنت روسيا حربا على اوكرانيا».
وفضلا عن المعارك في ماريوبول، تعرضت وحدة من نحو 100 عنصر من الحرس الوطني الاوكراني وصلت كتعزيزات، الجمعة لهجوم من قبل متظاهرين وناشطين موالين للروس مسلحين. وأسفر تراشق بالنيران لفترة وجيزة عن سقوط جريحين ثم رحل العسكريون بحسب ناشطين موالين للروس لم يشأوا ذكر اسمائهم.
ويبقى التوتر اذن على اشده في اوكرانيا مع اقتراب موعد الاقتراع الرئاسي لانتخاب خلف للرئيس الموالي للروس فيكتور يانوكوفيتش الذي عزل في اواخر فبراير بعد ثلاثة اشهر من الحراك الاحتجاجي.
وينتظر وصول رئيس المجلس الاوروبي هرمان فان رومبوي الاثنين الى كييف لدعم هذا الاقتراع.
الى ذلك يعقد اجتماع جديد على مستوى الخبراء للاتحاد الاوروبي وروسيا واوكرانيا لبحث امكان امداد اوكرانيا والاتحاد الاوروبي بالغاز الروسي.
أفراج
من جهة اخرى، قالت إيرنا تساريوك المسؤولة من الصليب الأحمر في كييف إن نشطاء متمردين في مدينة دونيتسك بشرق أوكرانيا أفرجوا في وقت مبكر من صباح أمس عن عدد من العاملين بالصليب الأحمر بعد أن احتجزوهم لسبع ساعات مضيفة أن أحدهم تعرض للضرب.
وقال متحدث باسم «جمهورية شعب دونيتسك» الموالية لروسيا إن نشطاء متمردين خطفوهم مساء الجمعة للاشتباه في أنهم جواسيس.
ولم تذكر إيرنا المسؤولة بالصليب الأحمر المزيد من التفاصيل غير أن صحيفة نوفوستي دونباسا على الانترنت قالت إن فرنسيا كان بين المحتجزين. ولم يرد تأكيد لذلك.
وقالت إيرنا لرويترز «أطلق سراحهم الساعة الثانية. أحدهم تعرض لضرب مبرح».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.