الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الأوبرا قنطرة إبداع    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    نجاح تسويق الرؤية    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مكتبة الملك فهد تُطلق مبادرة "الوصول الحر" لإصداراتها    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    الديوان الملكي: الملك سلمان غادر مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية    صندوق النقد يدشن مكتبه الإقليمي بالرياض    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الانتخابات التشريعية العراقية اليوم .. وقاتل «بلقيس» لولاية ثالثة
نشر في اليوم يوم 29 - 04 - 2014

من المقرر أن يدلي أكثر من 20 مليون ناخب عراقي بأصواتهم في الانتخابات العامة المقررة في البلاد اليوم الاربعاء، في ثالث عملية انتخابية برلمانية تشهدها العراق منذ الاطاحة بالرئيس صدام حسين في عام 2003، فيما قام رجل ايران الغامض «قائد فيلق القدس قاسم سليماني، بزيارة غير معلنة لبغداد بهدف الحشد لإنجاح نوري المالكي «قاتل بلقيس» لولاية ثالثة ومحاصرة مفتدى الصدر وأتباعه.
ويعتقد ساسة عراقيون أن حصول نوري المالكي على ولاية جديدة، قد يدفع البلاد إلى الهاوية، وأن ولايته الثالثة ستكون بمثابة «المسمار الأخير في نعش العراق».
فلم يكتف المالكي بأن يكون تابعاً لنظام الملالي في إيران، فقد سعى إلى لقب رجل الولايات المتحدة القوي في العراق، ثم ما لبث أن عاد إلى أحضان قاسم سليماني في طهران (الذي ثبت أركان حكومته عقب انتخابات 2010) وهو قائد فيلق القدس، وصاحب النفوذ القوي في ايران، واليد اليمنى لمرشد الثورة علي خامنئي.
وأثناء اقترابه من واشنطن، كان المالكي يحاول النأي بنفسه عن الإيرانيين، لا سيما بعد توليه الوزارة، مؤكدا أنه كان مجبراً على تلقي الدعم الإيراني. وطالما ادعى المالكي في حضرة الأمريكان، عدم استساغته الحديث مع الإيرانيين، وأنه كان يتحدث معهم عبر مترجم لأنه لا يتكلم الفارسية. لكن المقربين من الرجل، ينفون ذلك، ويؤكدون أنه يتحدث الفارسية بطلاقة.
تفجيرات بيروت والكويت
ولم يكتف المالكي باللعب على أمريكا وإيران، فقد مارس نفس الأفعال والممارسات الدموية التي اعتاد تنظيم القاعدة تبنيها، لمصلحة حزب الدعوة الذي تدرج في صفوفه شابا، وقاتل النظام العراقي لخمسة عقود.
ويؤكد القريبون جدا من المالكي ضلوعه في عمليات «إرهابية»، ضد أهداف عراقية وأخرى غربية في فترة الثمانينات.
وبحسب هؤلاء، فقد كان مسؤولا عام 1981 عن تنفيذ عملية انتحارية استهدفت السفارة العراقية في بيروت، راح ضحيتها قرابة 60 شخصا، بينهم زوجة الشاعر السوري نزار قباني، العراقية بلقيس الراوي. وقد اعتبر حزب الدعوة، العملية الانتحارية التي قضى فيها السفير العراقي أيضا، انتصارا ضد نظام صدام.وكان المالكي المسؤول المباشر في هذه الفترة عن عمليات حزب الدعوة داخل سورية ولبنان. وتطابقت معلومات موقع الجمهور هذه، والتي حصل عليها من شخصيات رفيعة عملت لسنوات إلى جانب المالكي، مع تقرير طويل أعدته مجلة نيويوركر الأميركية، سلطت من خلاله الضوء على أسرار وخفايا السياسة العراقية، ودور المالكي وطهران وواشنطن فيما تشهده البلاد.وجاء في التقرير أن «المالكي كان على معرفة تامة بتفاصيل العملية ضد السفارة العراقية في بيروت، حتى إنه كان يعرف المهاجم الانتحاري ويدعى أبو مريم».ولا يتوقف مسلسل جرائم المالكي عند هذا الحد، فقد أشرف شخصيا على استهداف السفارتين الأميركية والفرنسية في الكويت العام 1983، احتجاجا على دعم باريس وواشنطن لنظام صدام حسين.ودانت الكويت غيابيا، قياديا في حزب الدعوة يدعى أبو مهدي المهندس بتفجير السفارتين، ومحاولة اغتيال أمير البلاد.ولم ينكر المالكي ضلوع حزب الدعوة في عملية الكويت، لكنه أشار إلى أنها نفذت بأمر من طهران. رغم ذلك، أكد رئيس الوزراء العراقي أنه لم يكن ضالعا في الهجوم، لكنه يدافع عن المهندس المطلوب في الكويت. وقد وصل دفاع المالكي عن المهندس حد توفير المأوى له، إذ يعيش هذا الأخير الآن في أحد قصور المنطقة الخضراء، وبمسافة ليست بعيدة عن قصر رئيس الوزراء.
وتقول نيويوركر الأميركية: إن المهندس، هو ممثل قائد فيلق القدس الإيراني في العراق. ويتنافس في الانتخابات 9032 مرشحا، بينهم 2607 من النساء و6425 من الرجال لانتخاب برلمان عراقي جديد يضم 328 مقعدا هو الاكبر في تاريخ الدولة العراقية التي تشكلت عام 1921.
وفي السياق، اختتم قائد فيلق القدس قاسم سليماني المقلب ب «رجل إيران الغامض»، واليد اليمنى لمرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي، زيارة سرية إلى العراق، قبل ايام، سعت إلى استمرار حكومة المالكي والمحافظة على التحالف الشيعي مع بعض الأكراد. وكشفت مصادر عراقية رفيعة عن أن «سليماني أبلغ الفرقاء العراقيين ضرورة أن يحتفظ المالكي بمنصب رئيس الوزراء».
وأضافت: «سعت الزيارة ايضا إلى تحجيم مقتدى الصدر، بسبب استقلاليته».وكان الصدر قال في وقت سابق: إن «سليماني هو الحاكم الفعلي للعراق».
واعلن الصدر أخيرا اعتزاله العمل السياسي. وشن هجوماً لاذعاً على رئيس الحكومة نوري المالكي، واصفاً إياه بالدكتاتور والطاغية والمتسلط.ولفتت المصادر إلى أن سليماني «بحث إمكانية الحسم العسكري والأمني داخل المناطق السنية، عبر حل سياسي يعطي شيئا من الكعكة لوجوه سنية معتبرة مثل الحزب الاسلامي، ومواصلة العمليات العسكرية ودعمها بخبراء من حزب الله والحرس الثوري الإيراني».
وأشارت إلى أن سليماني «بحث أيضا دعم الساحة السورية بمزيد من مقاتلي لواء ابو الفضل وعصائب العراق».وقال مصدر آخر حضر جانبا من اجتماعات سليماني: إن الأخير «ضغط على الأكراد لإبعادهم عن تركيا، ودعم جماعة السليمانية التي تتبع جلال طالباني على حساب جماعة مسعود البرزاني في أربيل، والذي تتهمه طهران بأنه سني متعصب». وأضاف: «بحث سليماني أيضا مرحلة ما بعد الرئيس السوري بشار الأسد، وتوقع وضعاً رخواً في سوريا يربط مناطق العلويين بشيعة العراق ولبنان، وما يتطلب ذلك من خطوط إمداد لوجستي».ونقل عن سليماني قوله «لا تقلقوا.. أي تسوية ولو كانت من دون الأسد ستبقي سوريا ضمن ساحات صراع الحرس الثوري.. أميركا والإبراهيمي وتركيا وقطر يبحثون معنا حلا سلميا».ولم يفت سليماني أن يوجّه رسائل ضرب تحت الحزام إلى المملكة العربية السعودية، فقد تبنى خلال زيارته عمليات قصف وتسلل لأعضاء من حزب الله العراقي إلى داخل الأراضي السعودية، ودعا إلى ضرورة الحديث إعلاميا عن مظلومية الشيعة هناك، لتكون المملكة بين فكي كماشة الشيعة في العراق والحوثيين في اليمن. ونقل المصدر عن سليماني قوله خلال اجتماع عقده مع زعيم حزب الله العراقي واثق البطاط وأمين عام عصائب اهل الحق قيس الخزعلي: «لقد كسبنا نصف الجولة ضد السعودية.. أميركا غير معنية بها، وعُمان والكويت وقطر ليست في صفها، وصراع مراكز النفوذ يشلها».وخلال الاجتماع ذاته عبر سليماني عن مخاوفه من ضربة إسرائيلية تستهدف إيران وحزب الله، وقال ان طهران «ستعزز دعمها لحماس والجهاد».
وطالب العراقيين الشيعة تبني خطاب معتدل مع حركة حماس والفلسطينيين.
وقال: «لا تستغربوا ان شاهدتم خالد مشعل يجلس مع المرشد قريبا في طهران». ولا يُعرف الكثير عن سليماني، حيث يصفه الإيرانيون ب «الرجل الغامض»، ويعتبرون أن سلطته داخل الأراضي الإيرانية مطلقة.
وهيأت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات 8075 مركزا انتخابيا تضم 48 الفا و852 محطة انتخابية في أنحاء البلاد لاستقبال الناخبين، بداية من الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي وحتى السادسة مساء، كما اعتمدت المفوضية عشرات الالاف من المراقبين الدوليين والمحليين والاعلاميين من داخل وخارج العراق لاعطاء الشفافية لسير عملية الاقتراع. وساد الصمت الانتخابي منذ ساعات الصباح الاولى ليوم امس الثلاثاء، وبدأت السلطات العراقية تطبيق إجراءات أمنية مشددة، ونشر عشرات الالاف من قوات الجيش والشرطة والاجهزة الامنية في الشوارع وفي الطرق المؤدية الى مراكز الاقتراع لتأمين العملية الانتخابية.
وأعلنت قيادة عمليات بغداد إغلاق مداخل العاصمة ومخارجها وفرض إجراءات حظر التجوال، فيما قررت الحكومة العراقية تعطيل الدوام الرسمي في جميع المؤسسات الحكومية لمدة اسبوع لتسهيل اجراءات عملية الاقتراع .وأعلنت سلطة الطيران المدني العراقي إغلاق المطارات حتى انتهاء عملية التصويت بناء على طلب من الحكومة العراقية.
تفجير
ميدانيا، قتل 15 شخصا بينهم ست نساء واصيب 20 بجروح في انفجار عبوتين ناسفتين امس داخل سوق شعبي في منطقة السعدية في شرق العراق .
وقال ضابط برتبة عقيد في الشرطة ان «15 شخصا بينهم ست نساء قتلوا واصيب 20 بجروح جراء انفجار عبوتين ناسفتين في سوق شعبي في منطقة السعدية» التابعة لقضاء خانقين على بعد 175 كلم شمال شرق بغداد.
واكد الطبيب عبد الجبار خالد في مستشفى خانقين حصيلة الضحايا.
ووقع الهجوم في هذه المنطقة التي تسكنها غالبية من العرب بعد يوم من مقتل 30 شخصا واصابة 50 بجروح في تفجير انتحاري في قضاء خانقين، المتنازع عليه بين العرب والاكراد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.