الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القوات الروسية تحكم قبضتها على القرم و بوتين يدعو لحل دبلوماسي
نشر في اليوم يوم 10 - 03 - 2014

عززت القوات الروسية سيطرتها على شبه جزيرة القرم في أوكرانيا أمس واستولت على مستشفى عسكري وقاعدة صواريخ، بينما يستعد مسؤولون لإجراء استفتاء على مستقبل المنطقة.
وقالت وكالة انترفاكس الأوكرانية للأنباء إن قوات موالية لروسيا وقوات روسية سيطرت على المستشفى في سيمفروبول، المدينة الإدارية الرئيسية في شبه الجزيرة، واقتادوا الموظفين إلى قاعة «على ما يبدو لمقابلة مدراء المؤسسات الجدد». وقالت الوكالة إن 20 مريضا بالمستشفى في حالة خطيرة.
وقال متحدث باسم الجيش الأوكراني في القرم إن الجنود الروس نزعوا سلاح الجنود في قاعدة صواريخ للجيش الأوكراني في ميناء سيفاستوبول.
وأصبحت شبه جزيرة القرم في أوكرانيا مركز أسوأ مواجهة بين الشرق والغرب منذ الحرب الباردة، مع اقتراب الاستفتاء المقرر الاسبوع المقبل حول مستقبل الجزيرة، واعتزام الولايات المتحدة إرسال 12 طائرة مقاتلة من نوع «إف-16» إلى بولندا بحلول الخميس المقبل، بالتزامن مع سيطرة قوة مسلحة موالية لروسيا يرتدي أفرادها زياً عسكرياً يخلو من أي علامات على مطار عسكري آخر في شبه جزيرة القرم، إضافة إلى سيطرة القوات الروسية على مواقع استراتيجية في القرم وعلى معابر حدودية مهمة، وقال رئيس وزراء القرم: إنه سيخير سكان شبه الجزيرة بين حمل جواز سفر روسي أو أوكراني إذا انضمت المنطقة الأوكرانية إلى روسيا في الاستفتاء المقرر الاسبوع المقبل، ووصف الرئيس الروسي التحركات الانفصالية بالشرعية، مؤكدا حق روسيا غزو أوكرانيا لحماية المواطنين الروس.
يأتي التحرك العسكري الأميركي بالتزامن مع سيطرة قوة مسلحة موالية لروسيا يرتدي أفرادها زياً عسكرياً يخلو من أي علامات على مطار عسكري آخر في شبه جزيرة القرم، وأضاف مصدر أوكراني أن المهاجمين نصبوا مدفعاً رشاشاً على طول ممر الهبوط في المطار الواقع قرب قرية ساكي
التحرك الامريكي
ويأتي التحرك العسكري الأميركي بالتزامن مع سيطرة قوة مسلحة موالية لروسيا يرتدي أفرادها زياً عسكرياً يخلو من أي علامات على مطار عسكري آخر في شبه جزيرة القرم، وأضاف مصدر أوكراني أن المهاجمين نصبوا مدفعاً رشاشاً على طول ممر الهبوط في المطار الواقع قرب قرية ساكي.
وقالت وزارة الدفاع البولندية: إن هذا التحرك يأتي بناء على طلب بولندا في إطار تمرين عسكري تم تقديم موعده وتوسيعه، في ظل وضع سياسي متوتر بسبب الوضع في أوكرانيا. وكانت الولايات المتحدة أرسلت إلى ليتوانيا 4 طائرات «إف-15» لتعزيز مراقبة المجال الجوي للبلطيق. وسيطرت القوات الروسية على مواقع استراتيجية في القرم من بينها مطار بيلبك العسكري والمطار المدني الرئيسي في سيمفروبول، إضافة لسيطرتها على معابر حدودية مهمة.
استفتاء غير مشروع
وانتقدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقالت: إن الاستفتاء المزمع في القرم على الانضمام إلى روسيا غير مشروع وينتهك دستور أوكرانيا.
من جهته، حث الرئيس الصيني شي جين بينغ على التوصل إلى حل سياسي للازمة في أوكرانيا، ودعا كل الاطراف إلى التحلي بالهدوء وضبط النفس، وذلك خلال اتصالين هاتفيين منفصلين مع الرئيس الامريكي باراك أوباما والمستشارة الالمانية أنجيلا ميركل.
وقالت وزارة الخارجية الصينية، امس، نقلا عن شي قوله لاوباما إن «الوضع في أوكرانيا معقد للغاية، وإن الامر الاكثر إلحاحا أن تبقى كل الاطراف هادئة وأن تتحلى بضبط النفس لتفادي أي تصعيد في التوترات». وأضاف شي «يجب استخدام الطرق السياسية والدبلوماسية لحل الأزمة».
وقال: إن الصين منفتحة على أي اقتراحات يمكن أن تحسن الوضع، وهي مستعدة للبقاء على اتصال بكل الأطراف بما في ذلك الولايات المتحدة.
وقال بيان صيني منفصل: إن شي أبلغ ميركل بأن الوضع في أوكرانيا «حساس للغاية» ويتعين تقييمه بحرص.
التزام أخلاقي
من جانبها، ذكرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن على بلادها وبريطانيا التزاما أخلاقيا بدعم دول مثل أوكرانيا في توجهها الديمقراطي الجديد.
وقالت ميركل مساء الأحد خلال افتتاح أكبر معرض لتكنولوجيا المعلومات «سيبت» في مدينة هانوفر الألمانية، موجهة حديثها إلى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الذي شارك في الافتتاح: «إنها لمعجزة أننا نستطيع -كلا بلدينا- اليوم التحدث عن كيفية تعزيز التعاون على أساس الديمقراطية والحرية والمشاركة في تقديم الدعم لدولة مثل أوكرانيا، حيث يتعين عليها النضال من أجل حريتها اليوم». ورغم خطط فرض عقوبات مشددة ضد روسيا، أكدت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين ضرورة عدم قطع خيوط الحوار مع موسكو حول الأزمة الأوكرانية.
وقالت فون دير لاين، امس في تصريحات للقناة الأولى في التليفزيون الألماني(إيه آر دي): «أهم شيء هو أن تظل منافذ الحوار مفتوحة»، مشيرة في ذلك إلى مجلس حلف شمال الأطلسي (الناتو) وروسيا ومنظمة التعاون والأمن في أوروبا.
وأضافت الوزيرة أن روسيا عضو في تلك الكيانات، موضحة أنه يتعين لذلك مواصلة الحوار معها.
وذكر فون دير لاين أنه إذا باء الحوار بالفشل فإن الخيار المطروح سيكون العقوبات، وقالت: «وبوضوح تام: الناتو أوضح نوعية القوى التي يمتلكها».
عقوبات جديدة
وذكرت مصادر دبلوماسية أنه من المحتمل أن يقرر الاتحاد الأوروبي الاثنين المقبل فرض عقوبات إضافية على روسيا بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا.
وحسبما ذكرت المصادر أمس في بروكسل، قد يتخذ وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعهم الاثنين المقبل قرارات بحظر السفر وتجميد حسابات بنكية، وذلك عقب يوم من إجراء الاستفتاء الذي لا يعترف به الاتحاد بشأن انضمام شبه جزيرة القرم الأوكرانية لروسيا.
وكان وزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير أعلن مساء الأحد عن «مرحلة تالية للعقوبات» حال عدم إظهار روسيا استعدادها لتهدئة الأوضاع خلال الأيام المقبلة.
لغتان روسية وتترية
وأعلن سيرجي اكسيونوف الموالي لروسيا نفسه زعيما للقرم بعد نحو أسبوعين من سيطرة روس على مبنى البرلمان، وقال للوكالة الروسية: إن السلطات في القرم ستشجع أيضا استخدام لغتين هي الروسية والتترية القرمية. وقال رئيس الوزراء: لن نصر على إرجاع الجوازات الأوكرانية... الكل ستتاح له الفرصة لتطوير لغته. لا نريد ان نقيد التتار القرميين.
وانتقد الغرب الاستفتاء الذي تؤيده موسكو ووصفه بأنه غير شرعي وينتهك قانون اوكرانيا. ودافع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن التحركات الانفصالية ويراها شرعية، ويقول: إن من حق روسيا غزو أوكرانيا لحماية المواطنين الروس.
وبدأت سيطرة روسيا على شبه جزيرة القرم التي تنفيها موسكو قبل 12 يوما ورغم انها كانت غير دامية الا انها تسببت في أسوأ مواجهة بين موسكو والغرب منذ الحرب الباردة. وأديرت شبه جزيرة القرم التي يوجد بها الاسطول الروسي في البحر الاسود على انها جزء من اراضي روسيا في اطار الاتحاد السوفيتي السابق حتى عام 1954.
ويحمل كثير من السكان جواز سفر روسيا ويؤيدون السيطرة الروسية لكن مئات الآلاف لا يفعلون.
محور صراع مرير
وشبه جزيرة القرم هي محور صراع مرير على النفوذ بين الشرق والغرب، ويعيش فيها مليونا نسمة يشكل المنحدرون من أصل روسي أغلبية بسيطة بينهم إلى جانب ما يربو على 250 ألفا من التتار الاصليين الذين عادوا إلى المنطقة في ثمانينات القرن الماضي بعد ان رحلهم الزعيم السوفيتي الراحل جوزيف ستالين، وهم يعارضون ضم القرم إلى روسيا.
وفيما يلي أهم الحقائق عن جزيرة القرم:
التاريخ
في أواخر القرن الثامن عشر ضمت الامبراطورة كاثرين شبه جزيرة القرم المطلة على البحر الأسود في جنوب أوكرانيا إلى الامبراطورية الروسية مع بقية أراضي أوكرانيا، وسرعان ما تأسست القاعدة البحرية الروسية في البحر الأسود في سيفاستوبول في أعقاب ذلك.
وسقط أكثر من نصف مليون قتيل في حرب القرم بين عامي 1853 و1856 بين روسيا والامبراطورية العثمانية التي كانت تحظى بتأييد بريطانيا وفرنسا، وأعادت هذه الحرب تشكيل أوروبا ومهدت الطريق للحرب العالمية الأولى.
وفي عام 1921 أصبحت شبه الجزيرة جزءا من الاتحاد السوفيتي، وكان أغلب سكانها في ذلك الوقت من التتار المسلمين، وقام الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين في نهاية الحرب العالمية الثانية بترحيل التتار بأعداد كبيرة بدعوى تعاونهم مع النازيين. وأصبحت القرم جزءا من روسيا داخل الاتحاد السوفيتي حتى عام 1954 عندما تنازل عنها نيكيتا خروشوف الأوكراني خليفة ستالين لاوكرانيا إحدى الجمهوريات السوفيتية.
ومنذ انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991 حدثت بعض المشاحنات السياسية بين موسكو وكييف حول وضع القرم.
الأهمية العسكرية
تمنح قاعدة البحر الأسود في سيفاستوبول موسكو منفذا على البحر المتوسط، كما أن المنطقة قاعدة للأسطول الأوكراني الذي تألف من بعض وحدات الاسطول السوفيتي مثل أسطول روسيا. وتستأجر روسيا القاعدة في سيفاستوبول من أوكرانيا وتم عام 2010 إبرام اتفاق جديد يهدف لاستمرار الوضع الحالي حتى عام 2042، وذلك مقابل تخفيضات في امدادات الغاز الروسية. وفرضت الحكومة الأوكرانية قيودا في إطار الاتفاق ومنذ ذلك الحين عززت روسيا ميناء نوفوروسيسك المطل أيضا على البحر الأسود ليستوعب سفنا حربية.
الجغرافيا
تتصل شبه الجزيرة الجبلية ببقية أوكرانيا عن طريق شريط ضيق من الارض في شمال القرم، وإلى الشرق يفصلها عن روسيا مضيق كيرش، وتنوي روسيا بناء جسر عبر المضيق.
وتبلغ مساحة القرم 27 ألف كيلومتر مربع وتقل قليلا عن مساحة بلجيكا، والقرم هي المنطقة الوحيدة في أوكرانيا التي تتمتع رسميا بالحكم الذاتي وعاصمتها سيمفروبول. ولسيفاستوبول وضع خاص في أوكرانيا.
السكان
حوالي 2 مليون نسمة، وقد أظهر إحصاء سكاني عام 2001 أن نحو 58 في المئة من السكان من أصول روسية و24 في المئة من أصل أوكراني و12 في المئة من التتار الذين يؤيدون الحكومة الجديدة المؤيدة للغرب في كييف.
الاقتصاد
يجعل المناخ المعتدل في القرم من شبه الجزيرة مقصدا سياحيا محببا للاوكرانيين والروس وخاصة يالتا، حيث التقى السوفيت والامريكيون والبريطانيون بوصفهم المنتصرين في الحرب العالمية الثانية في 1945 لبحث مستقبل أوروبا.
وتساهم شبه الجزيرة بنسبة ثلاثة في المئة في الناتج المحلي الاجمالي لأوكرانيا، وتمثل الخدمات 60 في المئة من ناتجها المحلي، وأراضيها الزراعية خصبة، وأهم المحاصيل التي تزرع فيها القمح والذرة ودوار الشمس، وتحصل على احتياجاتها الاضافية من المياه عن طريق قناة متفرعة من نهر دنيبر الأوكراني.
وتوجد مصانع للكيماويات كما يستخرج خام الحديد من كيرش.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.