فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"زعيم" فضائح أبوغريب يمثل أمام القضاء العسكري الأمريكي
نشر في اليوم يوم 24 - 08 - 2004

مثل الجندي الذي يعتقد انه زعيم مجموعة الجنود الامريكيين المتهمين باساءة معاملة العراقيين في سجن ابو غريب في بغداد، امس الاثنين امام قاض عسكري امريكي في مانهايم (غرب المانيا).
ويشتبه في ان الكابورال تشارلز غرانر (35 عاما) كان زعيم مجموعة الجنود الامريكيين المتهمين بارتكاب التجاوزات التي وقعت في سجن ابو غريب والتي فضحتها سلسلة الصور التي نشرت في جميع انحاء العالم في الربيع الماضي. وفي ملفه القضائي صورة له بالقرب من كومة من السجناء العراة المكدسين بعضهم فوق بعض.
ويواجه الجندي الامريكي عقوبة السجن لسنوات عديدة اذا ما ادانته محكمة عسكرية امريكية في هذه القضية التي سيحاكم في اطارها في العراق.
وخلال هذه الجلسة التي عقدت في القاعدة الامريكية في مانهايم (غرب المانيا) بناء على طلب الدفاع اوضح احد المحققين للقاضي الامريكي جيمس بول ان الكابورال غرانر سلم احد زملائة اسطوانة مدمجة تتضمن العشرات من صور التعذيب. ويرى المدعي العسكري مايكل هولي الذي يمثل الحكومة الامريكية ان من غير المتصور ان لا يكون المتهم قد تصرف بصورة طوعية في هذه القضية.
واكد غرانر ان عملية تفتيش غرفته في العراق التي اجراها المحققون العسكريون شابتها عيوب اجرائية. وقد جرى خلالها مصادرة جهاز الكمبيوتر المحمول الذي يملكه وعدة اسطوانات تتضمن صورا لاعمال التعذيب.
واوضح الكابورال وهو عنصر في الشرطة العسكرية انه كان شديد الارهاق جسديا وعصبيا لدى استجوابه خلال المداهمة صباح 14 كانون الثاني يناير. وقال للقاضي العسكري جيمس بول كان الزميلان اللذان يقيمان معي اصيبا قبل فترة قصيرة بجروح .. كانت فترة عصيبة للغاية، مضيفا أنه كان لا ينام اكثر من ثلاث او اربع ساعات في الليلة في تلك الفترة. وقد رفض القاضي طلب الدفاع نظر القضية امام محكمة عسكرية في الولايات المتحدة وليس في العراق حيث تجرى ترتيبات المحاكمة حاليا متذرعا بان المتهم لن يحظى بمحاكمة عادلة في بغداد حيث سببت صور التعذيب صدمة قوية. وتأتي جلسات الاستجواب هذه بعد جلسات استماع سابقة في العراق نقلت موقتا الى المانيا بعد رفض محامي المتهم السفر الى العراق لاسباب امنية. واكد القاضي العسكري جيمس بول ان باقي جلسات الاستجواب والمحاكمة ستجرى في بغداد.
كما طلب القاضي من محققي الشرطة العسكرية سرعة تقديم المستندات المصنفة سرية والتي يطالب الدفاع بالاطلاع عليها. وقال انه اذا لم يتم تحقيق تقدم في هذ الصدد قبل 21 تشرين الاول اكتوبر المقبل ساطرح على نفسي مجددا السؤال التالي: هل ينبغي الحكم بعدم وجود وجه لاقامة الدعوى في هذه القضية؟.
والكابورال غرانو متهم ايضا بسوء معاملة السجناء والاعتداء عليهم والتقصير في اداء واجبه. كما انه اقام علاقة مع الجندية ليندي انغلاند التي اشتهرت من خلال صورتها وهي تجر سجينا عاريا من عنقه والتي تحمل في احشائها طفلا منه رغم انه متزوج وأب لطفلين.
وبعد ظهر امس تم الاستماع الى محامي الجندية ميغان امبول (29 سنة) التي تحاكم بنفس التهم وان كان دورها يعتبر اصغر. ومن المقرر الاستماع اليوم الثلاثاء الى السرجنت ايفان فردريك (37 سنة) والسرجنت جفال ديفيس (26 سنة) المتهمين ايضا بسوء معاملة السجناء واذلالهم. وكانت الصور التي نشرتها الصحف الامريكية في نيسان ابريل للانتهاكات المرتكبة بحق السجناء العراقيين في معتقل ابو غريب قد احدثت صدمة في العالم وموجة استهجان ولا سيما في الدول الاسلامية وهزت ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.