فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كانت بأيدينا وضاعت علينا
في مباراته الأولى في كأس اسيا
نشر في اليوم يوم 19 - 07 - 2004

فرط المنتخب السعودي بفوز كان في متناوله وبنقطتين ثمينتين بعد تعادله مع تركمانستان 2-2 في تشنغدو في افتتاح الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية في الدور الاول ضمن كأس الامم الاسيوية لكرة القدم التي تستضيفها الصين حتى 7 /اغسطس المقبل.
وسجل ياسر القحطاني (9 من ركلة جزاء و58) هدفي المملكة ونظر بيرموف (6) ومحمد كولييف (90) هدفي تركمانستان.
ولم يستطع المنتخب السعودي الخبير وصاحب الانجازات الكبيرة (3 القاب ومركز الوصيف مرتين في 5 مشاركات سابقة) فرض نفسه في الشوط الاول امام منافس قليل الخبرة يشارك للمرة الاولى، وانما على العكس اهتزت شباكه اولا بهدف مبكر قبل ان يعوض بعد وقت قصير عبر ركلة جزاء. وفي الشوط الثاني، اهدرت تركمانستان فرصة التقدم مجددا من ركلة جزاء ضاعت هباء، وتمكن الاخضر من التقدم مجددا عبر القحطاني دون ان يستطيع المحافظة على هذا التقدم وتحويله الى فوز فاهتزت شباكه مرة ثانية في الوقت بدل الضائع وتبخرت نقطتان كانتا ستسحسبان من رصيده بعد ثوان.
ورغم سيطرة ميدانية نسبية على مجريات الشوط الاول، لم يقدم المنتخب السعودي المستوى المطلوب وكان التنسيق والتفاهم بين خط الدفاع والحارس الاحتياطي طارق الحرقان شبه غائب وكادا يتسببان باكثر من هدف لولا صحوة اللحظة الاخيرة.
وبدأ السعودي مهاجما وكان اكثر استحواذا على الكرة واخطر في محاولاته بيد ان التركمانستاني كان اكثر وصولا الى منطقة منافسه دون ان يحسن انهاء محاولاته الهجومية بالشكل المطلوب.
وتقدمت تركمانستان عن طريق هدافها نظر بيرموف الذي ساهم بشكل كبير مع شقيقه فلاديمير في تأهل منتخب بلاده الى النهائيات، بعدما استغل ركلة حرة مباشرة تابع الكرة على اثرها برأسه داخل شباك الحرقان الذي وقف متفرجا (6).
لكن الضغط السعودي اثمر هدفا بعد 3 دقائق من ركلة جزاء ترجمها القحطاني بنجاح مدركا التعادل (9).
وقام القحطاني باكثر من محاولة فسدد كرة قوية زاحفة من الجهة اليمنى مرت بجانب القائم الايمن (17)، وانفرد المهاجم السعودي عبد الرحمن البيشي وسدد الكرة في قدم الحارس التركمانستاني نابوتشينكو (24)، واصاب عبد العزيز الجنوبي العارضة بتسديدة مباغتة (30).
وكاد عمر بيرداييف يستغل سوء التفاهم بين المدافعين والحارس الحرقان في اخطر محاولة تركمانية بعد انفراد في موقع قريب من الجهة اليسرى وتسديد الكرة اكثر من مرة نجح الحرقان في ابعادها في المرة الاولى ثم الدفاع في الثانية قبل ان يزول خطرها نهائيا (35).
وفي الدقائق العشر الاخيرة من هذا الشوط، كان التفوق الميداني للمنتخب السعودي "الاخضر" لكنه لم يستطع تبديل النتيجة.
واستهل السعوديون الشوط الثاني كما الاول بهجوم سريع، وعلت رأسية القحطاني الخشبات (48)، وخطف الدفاع التركمانستاني كرة من امام القحطاني نفسه بعد دقيقتين، وحصل فلاديمير بيرموف على ركلة جزاء احستبها الحكم التايلندي تشايوات كونسوتا بعد تدخل واسقاط من قبل الحارس الحرقان.
وتصدى غوغولييف لركلة الجزاء فسددها خفيفة على يسار الحارس السعودي الذي ارتمى في المكان المناسب ونجح في ابعادها الى ركنية نفذت وتصدى لها الحرقان مجددا فارتدت الى كولييف الذي سددها طائرة علت المرمى (53). وتحولت السيطرة في الدقائق التالية لمنتخب تركمانستان، وابعد الحرقان مجددا كرة خطرة من باب مرماه (55)، وفاجأ القحطاني الجميع وخطف هدفا غير متوقع من متابعة رأسية من خارج المنطقة لكرة وصلته من ركلة حرة فسقطت خلف الحارس المتقدم وسط ذهول الجميع (58).ودخل طلال المشعل بدلا من البيشي، وردت تركمانستان بهجمة سريعة وانتهت كرة فلاديمير بيرموف في احضان الحرقان (59)، واستمرت السيطرة التركمانية دون فعالية، وامسك الحرقان كرة عالية بموازاة عارضة مرماه (72)، وسدد القحطاني كرة قوية من خارج المنطقة سيطر عليها الحارس (75).
وخرج نابوتشينكو من عرينه وخارج منطقته لابعاد كرة من القحطاني (78)، وامسك الحرقان كرة من فوق رأس فلاديمير من رفعة بعيدة (79)، ونجح الحارس السعودي في السيطرة على كرة عالية (81).
وتحسن اداء السعودي وعاود هجومه النشيط لكن التفاهم لم يكن في احسن حالاته بين رأسي الحربة المشعل والقحطاني، وابعد الحارس التركمانستاني كرة من امام المشعل خارج المنطقة وقضى على انفراده (84)، ويحسب للحرقان نجاح آخر ثم للدفاع السعودي تشتيت كرة خطرة (88)، لكن الحرقان وقف مذهولا امام تسديدة كولييف من ركلة حرة مركزة استقرت منها الكرة داخل الشباك السعودية معلنة الهدف الثاني في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع وحرمان السعوديين من نقاط المباراة كاملة.
بطاقة المباراة
المباراة: السعودية - تركمانستان 2-2
الملعب: سيتشوان ستاديوم
عدد المتفرجين: نحو 10 الاف متفرج
الحكم: التايلندي تشايوات كونسوتا وعاونه التونسي توفيق العجنقي والاندونيسي موناندار سويتومو.
الاهداف: السعودية: ياسر القحطاني (9 من ركلة جزاء و58) تركمانستان: نظر بيرموف (6) ومحمد كولييف (90).
الانذارات: السعودية: نايف القاضي (41) وطارق الحرقان (53) وابراهيم سويد (89) تركمانستان: اوفيكوف (84).
فرحة لاعبي الأخضر بأحد الاهداف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.