رئيس البرلمان العربي يستنكر عجز مجلس الأمن الدولي عن إصدار قرار يُمكن دولة فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"8" فرق كونت أول دوري والهلال البطل
قصة الدوري السعودي من الألف إلى الياء
نشر في اليوم يوم 16 - 06 - 2004

ساعات قليلة وتقام المباراة النهائية لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم، وسيكون نهائي هذا الموسم بين فريقي الاتحاد حامل اللقب مع الشباب ويقدم "الميدان" في السطور التالية القصة الكاملة لهذه البطولة والمراحل والتغييرات التي مرت بها على مدار 27 سنة.
وقد اخترنا ان نسرد القصة منذ البداية وحتى النسخة الاخيرة، ونقف من خلال هذا الرصد على اهم المراحل التي مرت بها البطولة وابطالها وابرز الملامح التي غيرت نظامها. بالاضافة الى تسليط الضوء على الاحداث الهامة التي حركت مجريات هذه البطولة وتغيير مسماها اكثر من مرة حتى استقر على كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.
قصة الانطلاقة الاولى للدوري
قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم برئاسة الامير الراحل فيصل بن فهد ابان اشرافه على رئاسة رعاية الشباب بدء انطلاقة جديدة للدوري تعتبر هي الاولى في عام 1396ه باقامة (دوري ممتاز) وشارك (16) فريقا تمثل الفرق الابرز في المملكة لتكون (الدورة التصنيفية) هي المعيار لاختيار فرق الممتاز والاولى حيث تم توزيع الفرق ال(16) الى مجموعتين ضمت الاولى فرق (الاهلي من جدة، الهلال والرياض من الرياض، الوحدة من مكة المكرمة، والاتفاق من الدمام، والربيع من جدة، والخليج من سيهات، والانصار من المدينة).
في حين ضمت المجموعة الثانية (الاتحاد من جدة، النصر والشباب من الرياض، القادسية من الخبر، النهضة من الدمام، احد من المدينة، عكاظ من الطائف وحراء من مكة المكرمة).
اول الفرق التي كونت الممتاز
تأهل الهلال والاهلي والوحدة والرياض عن المجموعة الاولى.
فيما تأهل (الاتحاد، النصر، الشباب، القادسية) عن المجموعة الثانية لتشكل الفرق الثمانية اول دوري ممتاز.
أول الفرق التي كونت الأولى
اما الفرق الثمانية الاخرى التي لم تتأهل من المجموعتين وهي اصحاب المراكز (5، 6، 7، 8) وهي الاتفاق والانصار، الخليج، الربيع عن المجموعة الاولى و(النهضة، احد، عكاظ، حراء) عن المجموعة الثانية، فقد كونت دوري الدرجة الاولى.
النصر بطل الدورة التصنيفية
بناء على نتائج المجموعتين لعب الهلال بطل المجموعة الاولى مع النصر بطل المجموعة الثانية وانتهى اللقاء بفوز النصر 3/1 سجل للنصر حسن ابو عيد وفايز البيشي ومحمد سعد العبدلي وسجل للهلال ناجي عبدالمطلوب، ليحصل النصر على كأس الدورة التصنيفية.
الهلال بطل اول دوري ممتاز
انطلق اول دوري ممتاز على صعيد الاندية عام 1397ه بمشاركة 8 فرق هي (الهلال، النصر، الشباب، الرياض، من الرياض و(الاهلي، الاتحاد) من جدة و(القادسية من الخبر)، (والوحدة من مكة المكرمة).
حصل الهلال على اول بطولة وحل النصر وصيفا وجاء الاهلي ثالثا.
الاهلي بطل النسخة الثانية
في الموسم الثاني للدوري عام 1398ه قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم زيادة الفرق الى 10 وبذلك تقرر صعود ثلاثة فرق من الدرجة الاولى للممتاز وهي (الاتفاق، النهضة من الدمام واحد) وهبوط (الرياض) من الممتاز الى الاولى ليصبح العدد 10 فرق وحصل الاهلي على بطولة الدوري وحل النصر وصيفا للمرة الثانية والاتفاق جاء ثالثا رغم انه للتو صاعد من الأولى.
مولد الزعيم ومشاركة الاجانب
في الموسم الثالث عام 1399ه قرر الاتحاد السعودي مشاركة اللاعبين غير السعوديين لأول مرة في الدوري السعودي كأول قرار يتخذه الاتحاد وشارك فريق الطائي لأول مرة بعد صعوده للممتاز وعودة الرياض من الدرجة الاولى بعد هبوط الشباب واحد من الممتاز واستطاع الهلال ان يحقق ثاني القابه بتحقيقه بطولة الدوري للمرة الثانية وجاء النصر للمرة الثالثة على التوالي وصيفا وحل الاتحاد ثالثا.
النصر يعانق اللقب الأول
شهد الموسم الرابع عام 1400ه وعودة الشباب للممتاز مرة اخرى وتمكن النصر من الحصول على اللقب الاول بعد جفاء 3 سنوات حل فيها في مركز الوصافة وجاء الهلال ثانيا والاتحاد ثالثا للمرة الثانية.
القادسية ثالثا لأول مرة
واصل النصر المسيرة في الموسم الخامس 1401ه واكد تفوقه للمرة الثانية على التوالي وحل الهلال للمرة الثانية وصيفا فيما جاء القادسية ثالثا للمرة الاولى من خلال مشاركاته الخمس السابقة وشهد هذا الموسم صعود ضيف جديد هم الجبلين من حائل وعودة الرياض مجددا وهبوط الوحدة واحد.
مشاركة 20 فريقا بعد الدمج
قرر الاتحاد السعودي في الموسم السادس عام 1402ه اقامة دوري مشترك (دمج) بدلا من الدوري الممتاز بسبب غياب لاعبي المنتخب عن انديتهم وشارك في هذا الدوري 20 فريقا يمثلون 10 من الممتاز و10 من الدرجة الاولى قسمت الى مجموعتين لعبتا بنظام الدوري من دورين واستطاع الاتحاد ان يحقق لأول مرة بطولة كأس الدوري المشترك وحل الشباب ثانيا والهلال جاء ثالثا.
مولد بطل اسمه الاتفاق بمدربه الزياني
كان الموسم الخامس بالفعل الانطلاقة الحقيقة لفارس الدهناء حيث توج بلقبه الاول عام 1403ه مع مدربه الوطني خليل الزياني وبعد 4 سنوات من احتلاله المركز الثالث في موسم 1398ه وجاء الهلال وصيفا وحل الشباب ثالثا.
وشهد هذا الموسم عدم مشاركة اللاعب غير السعودي لأول مرة.
زيادة الفرق الى 12 والغاء الهبوط
اتخذ الاتحاد السعودي قرارا بزيادة عدد فرق دوري الممتاز الى 12 فريقا بدلا من 10 كما قرر عدم تطبيق نظام الهبوط في الموسم الثامن عام 1404ه الذي حقق فيه الاهلي لقبه الثاني وحل الاتحاد وصيفا والاتفاق ثالثا.
عودة الزعيم بعد غياب 5 سنوات
في الموسم التاسع عام 1405ه كسب الهلال بطولة الدوري للمرة الثالثة بعد ان غاب 5 سنوات عن بطولته الثانية عام 99ه وحل الشباب وصيفا للمرة الثانية والاهلي ثالثا.
تقسيم الفرق لمجموعتين والهلال يؤكد زعامته
شهد الموسم العاشر عام 1406ه تغيير نظام الدوري بتقسيم الفرق الى مجموعتين لعبت كل مجموعة مبارياتها بنظام الذهاب والاياب.
وحقق الهلال في نهاية المطاف بطولة الدوري الممتاز للمرة الرابعة والثانية على التوالي واصبح اكثر الفرق القابا وقتها وحل الاتحاد ثانيا والنصر ثالثا.
عودة الدوري للنظام السابق والاتفاق يكرر انجازه
قرر الاتحاد السعودي عودة النظام السابق للدوري الممتاز عام 1407ه في موسمه الحادي عشر بطريقة الدوري من دورين ذهابا وايابا واستطاع الاتفاق بقيادة مدربه الزياني ان يكرر بطولته للمرة الثانية وجاء الهلال ثانيا والشباب ثالثا.
الزعيم يواصل زعامته باللقب الخامس
واصل الزعيم تحطيم ارقامه حيث حقق موسم 1408ه بطولة الدوري للمرة الخامسة وحصل على البطولة في الموسم الثاني عشر حيث حقق 5 القاب من اصل 12 لقبا ليتوج زعيما وحل الاتفاق ثانيا والشباب ثالثا.
النصر حقق لقبه الثالث بعد غياب 7 سنوات.
في موسم 1409ه حقق النصر البطولة للمرة الثالثة بعد غياب 7 سنوات متتالية وشهد هذا الموسم تسجيل اعلى نتيجة في تاريخ الدوري عندما فاز القادسية على الروضة 9/2 في ملعب الراكة بالخبر وحل الشباب ثانيا والهلال ثالثا في الموسم الثالث عشر للدوري.
اخر موسم لمسمى الدوري الممتاز
عام 1410ه وهو الموسم الرابع عشر كان الموسم الاخير لمسمى بطولة (الدوري الممتاز) وحقق الهلال هذه البطولة للمرة السادسة وحل الاهلي ثانيا والنصر ثالثا وشهد هذا الموسم تسجيل اعلى نسبة اهداف في مباراة واحدة لاول مرة في تاريخ الدوري حيث احرز سامي الجابر 6 اهداف دفعة واحدة في مرمى الرائد توج بفضلها سامي هدافا للدوري.
اطلاق مسمى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين
قرر الاتحاد السعودي اطلاق مسمى بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بدلا من بطولة (الدوري الممتاز) عام 1411ه في الموسم الخامس عشر كما تم استحداث المربع الذهبي لاول مرة واستطاع الشباب تحقيق الكأس الذهبية بعد فوزه على النصر بعد منافسات المربع الذهبي بنهاية المرحلة التمهيدية وحل الهلال ثالثا.
تأهل الاتفاق والشباب والاهلي والنصر للمربع الذهبي
في السنة الثانية للمربع الذهبي عام 1412ه وفي الموسم السادس عشر تأهل الاتفاق والشباب والنصر للمربع الذهبي وتمكن الشباب والاتفاق من التأهل للمباراة النهائية وكسبها الشباب بضربات الترجيح لتحقيق الكأس الذهبية للمرة الثانية على التوالي: ويحصل الاهلي على المركز الثالث.
الليث يحقق لقبه الثالث على التوالي
واصل الليث تألقه للمرة الثالثة على التوالي واصبح عام 1413ه هو زمن الشباب حيث تأهل مع الهلال للمباراة النهائية على حساب الاتفاق والاتحاد في منافسات المربع الذهبي واستطاع الشباب ان يهزم الزعيم ويحتفظ بالكأس للابد بعد حصوله عليها 3 مرات متتالية كأول فريق وكان ذلك في الموسم السابع عشر وحل الاتحاد ثالثا.
رباعي العاصمة يحتكرون المربع الذهبي
شهد الموسم الثامن عشر عام 1414ه تأهل رباعي العاصمة الهلال والرياض والنصر والشباب للمربع الذهبي بعد المرحلة التمهيدية وتأهل النصر والرياض على حساب الهلال والشباب وفي النهائي استطاع النصر هزيمة الرياض بهدف سجله مدافع الرياض بالخطأ وفاز النصر للمرة الاولى بالكأس والبطولة بمسماها الجديد كما حصل الرياض للمرة الاولى على الوصافة.
تعديل على المربع والزعيم يحرز لقبه السابع
اجرى في الموسم التاسع عشر عام 1416ه تعديل على نظام المربع الذهبي لأول مرة حيث تقرر ان يعلب الاول مع الرابع ذهابا وايابا والثاني يلعب مع الثالث لتحديد طرفي النهائي فتأهل الهلال والاهلي للنهائي على حساب الاتحاد والنصر وكسب الهلال كأس البطولة وحقق بطولته السابعة في تاريخ الدوري بعد فوزه على الاهلي.
ثلاثية نادرة للعميد
شهد الموسم العشرون عام 1417ه انجازا فريدا لم يحققه اي ناد سعودي حتى الان حيث استطاع الاتحاد ان يحقق بطولات الموسم الكروي السعودي الرئيسية الثلاث وهي كأس الاتحاد وكأس ولي العهد وكأس دوري خادم الحرمين الشريفين بعد منافسة قوية بين الاتحاد والهلال والنصر والشباب في المربع الذهبي وتمكن الاتحاد من اقصاء الشباب فيما اقصى الهلال النصر واستطاع الاتحاد ان يهزم الهلال في النهائي لتحقيق بطولة الدوري ويتربع على قمة الموسم الرياضي، ويحل النصر ثالثا.
الزعيم يحلق عاليا باللقب الثامن
حلق الزعيم عاليا بتحقيقه اللقب الثامن له بعد ان شهد الموسم الحادي والعشرون عام 1418ه تفوقه حيث حصل على كأس البطولة للمرة الثامنة بعد فوزه على الشباب في النهائي بعد تأهل كل من الهلال والشباب والاهلي والنجمة وحصل الاهلي على المركز الثالث.
العميد يحقق رباعية محلية وخارجية
فرض العميد سطوته مجددا على القمة في الموسم الثاني والعشرين عام 1419ه برباعية اتحادية محليا وخارجيا وعانقوا اغلى الكؤوس للمرة الثانية وكسب الاتحاد بفوزه على الاهلي الكأس في قمة ملتهبة لقطبي الغربية وجاء تأهلهما على حساب الشباب والهلال في المربع الذهبي وكانت هذه البطولة للعميد مسك الختام بتحقيق اربع بطولات محلية وخارجية، وحل الهلال ثالثا.
قمة ملتهبة وسيناريو موسم 22 يتكرر
في الموسم 23 عام 1420ه تكرر سيناريو نهائي عام 1419ه حيث جمع اللقاء النهائي الاتحاد والاهلي للمرة الثانية على التوالي ولم تستطع القلعة ان تثأر من العميد وخسرت 1 2 ليتوج الاتحاد بطلا مؤكدا تفوقه للمرة الثانية وقد تأهل للمربع هذا الموسم الاتحاد والاهلي والنصر والشباب وحل الشباب ثالثا.
العميد يحتكر اغلى الالعاب 3 مرات متتالية
واصل الاتحاد في الموسم 24 عام 1421ه سيطرته وسطوته على نهائيات هذه البطولة الكبرى وفرض المنطق نفسه ليواصل عزف سيمفونية النصر وحصل بجدارة على اللقب للمرة الثالثة على التوالي والخامس في تاريخ البطولة بفوزه على النصر في النهائي بهدف وحيد ليتساوى مع الشباب في عدد مرات تحقيق هذا اللقب 3 مرات.
الهلال بطل الألفية ويحصد اللقب رقم 9
توج الهلال في موسم 25 عام 1422ه بلقب الالفية وتوشح بالبطولة الغالية للمرة الثالثة بمسماها الجديد والتاسعة في تاريخه ليتوج زعيما وهو رقم قياسي لم يصل اليه احد غيره وقد التقى في النهائي الهلال والاتحاد والذي تأهل كطرف ثابت للمرة الخامسة على التوالي ولكنه خسر امام الزعيم 1/2. وحل النصر ثالثا.
العميد يعمق جراح الاهلي للمرة الثالثة
قمة موسم 27 عام 1423ه جاءت بمذاق خاص ومختلف لقطبي الغربية العميد والقلعة سيناريو مكرر ثالث مرة ولكن الاهلي واصل مسلسل الفشل وسوء الحظ في بطولات كأس خادم الحرمين الشريفين بمسماها الجديد وخسر للمرة الثالثة للتحدي في النهائيات امام منافسه العنيد (العميد) الذي فرض سطوته مجددا على الكأس الذهبية محققا اللقب رقم ستة والخامس بمسماها الجديد وبات اكثر الفرق تحقيقا لها وهو رقم قياسي ودخل القادسية ثالثا لثاني مرة وخسر امام الاهلي في الدور قبل النهائي بالهدف الذهبي.
الاتي الرهيب والليث الخطير
موسم 1424/1425ه قمة ملتهبة بين اول ابطال المربع الشباب والاخر الابطال الاتحاد (الليث والعميد) في مسك الختام لموسم رقم 28 النمور اكثر الاندية تأهلا للنهائيات والليث صاحب الثلاثية المتتالية اعوام 1411 و12 و1413ه فمن يحقق اللقب.
صالح النعيمة
محمد السويد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.