نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    وكالة الفضاء تكرّم "التخصصي" في ذكرى رحلة "السعودية نحو الفضاء"    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    الموافقة على انضمام السعودية لاتفاقية بشأن الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية    «العدل»: إصدار 700000 صك عبر البورصة العقارية    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    "صندوق الشهداء" يحصل على شهاد الآيزو في نظاميّ إدارة رضا العملاء ومعالجة الشكاوي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    لوم إيراني لأمريكا:عقوباتكم حطمت طائرة الرئيس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحصول على الوظيفة فن.. هل عرفت ذلك؟
نشر في اليوم يوم 15 - 06 - 2004


عزيزي رئيس التحرير
يفشل معظم شبابنا، خاصة ممن تخرجوا مؤخرا في الحصول على وظيفة قبل ان يتقدموا خطوة اليها! فدائما نسمع مثل هذه التصريحات التي تثير الكثير من المخاوف لدى الشباب المقبلين على التقدم الى وظيفة ما.
الحصول على وظيفة فن لا يتقنه الكثيرون لانه اساس لا يدرس في اي منهج من مناهجنا التعليمية المكتظة بما (ثقل.. وفاض) فلا وزن لديها لمثل هذه المواضيع (التافهة)!
يبقى الخريج نهبا لنصائح فلان وفلان من الناس.. كل يسكب تجاربه (المحدودة) في دماغ هذا المسكين.. حتى يتوقف عن التفكير!
قد لا يعلم المتقدم للوظيفة ان طريقة كتابته لسيرته الذاتية تعد اول خطوة يخطوها نحو الوظيفة، فيما تعد المقابلة الشخصية هي الخطوة الثانية.
السيرة الذاتية بطاقة التعاون الاولى بينك وبين صاحب قرار توظيفك فلو اخطأت في كتابتها سيكون هذا الخطأ بمثابة العثرة الاولى في طريقك.
وبدلا من ان تبحث عمن يكتبها لك بالفلوس.. يقدم لك المختصون في هذا المجال نصائح جوهرية في مجال كتابة السيرة الذاتية والتي يجب ان تتضمن ثلاث خطوات اولها البيانات الاساسية (الاسم، العنوان، الوظيفة الحالية) ، وثانيها يضم (معلومات عن الدراسة الاكاديمية والشهادات التي حصل عليها الشخص) ، وثالثها خاص (بالخبرات العملية والمجال الذي يرغب العمل فيه) ومعلومات اخرى تضاف اليها (كالهوايات والنشاطات الاخرى) التي من الممكن ان تضيف قيمة الى سيرتك.
كما ينصحون عند كتابة السيرة باستخدام افعال الاثبات (أعمل) مع الاختصار والمباشرة في الكلام، وارفاق كافة المؤهلات.. ويراعى الابتعاد عن تضمين اشياء سلبية غير ضرورية، او الشطب والكتابة فوق الاخطاء، او وضع تاريخ معين على البيان، وعدم التنويه بقيمة الراتب الذي تقاضيته سابقا او المتوقع الحصول عليه.
اما مقابلة التوظيف فيبدو انها الشبح المخيف الذي يلخبط كيان وافكار المتقدم للوظيفة مع انها فن له مفاتيحه التي تضمن نجاحه بإذن الله.
نصائح الخبراء هنا تبدأ بجمع اكبر معلومات عن العمل وصاحبه والتعرف على اسم من سيجري (او يجرون) اللقاء، وحدد بدقة الاسئلة التي تريد طرحها اثناء المقابلة، وكن مستعدا لتقديم شرح واف عن مؤهلاتك والاجابة عن الاسئلة التقليدية (وبامكانك عمل بروفة مع احد اصدقائك على كل هذا) .. ومن المهم قراءة كتب تطويرية في مجال المقابلات الشخصية او تصفح بعض المواقع المعنية على النت.
عليك ليلتها بالنوم الكافي لصفاء الذهن، والتأكد من مكان وزمان المقابلة والقدوم قبلها بعشر دقائق، بهندام حسن، مع احضار نسخ نظيفة عن وثائق العمل.. واحمل قلما معك.
المهم في المقابلة - كما يقول الخبراء - ان تستمع جيدا، وتترك لنفسك وقتا للتفكير قبل الاجابة، ولتكن اجاباتك مباشرة وصادقة.. تكلم بصوت واضح يمكن ان يسمعه الآخرون، لا تصدر اشارات او ايماءات مربكة او مثيرة للانتباه.. لا تدخن.. ولا تمضغ العلكة!
لو تقدمت بهذا كله فسنقول لك حتما: (مبروك الوظيفة) ان لم يكن هناك: من هو اجدر بها منك، او من لديه.. فيتامين (واو)!
ويبقى الحصول على الوظيفة فنا!
فؤاد بن عبدالله الحمد - الاحساء


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.