تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبل الشيخوخة يبدأ باضطرابات في التفكير والادراك
د. عدنان العوضي:
نشر في اليوم يوم 10 - 04 - 2004

الخبل (ويشمل داء الزهايمر وخبل ما قبل الشيخوخة وخبل الشيخوخة) داء غير قابل للشفاء يصيب الدماغ، فيحصل فقدان مطرد للذاكرة وغيرها من الوظائف الفكرية ويتوقف العقل تدريجيا عن القيام بوظائفه بشكل طبيعي ويزداد ارتباك المصاب ويفقد القدرة على الحوار المعقول ولا يدرك ما يجري حوله، وفي المقابل يزداد ارتباك معارفه واقربائه ولمساعدتهم على تفهم ظروف مريضهم استضفنا الدكتور عدنان مساعد العوضي ليقدم لنا مشكورا المزيد من المعلومات عن هذا المرض ونصائح لذويه من اجل الحفاظ على سلامته.
@ ما اسباب الاصابة بمرض الخبل؟
* قد يحدث هذا الداء نتيجة عدة اسباب. ففي بعض الاحيان يكون نتيجة تلف الدماغ الناتج عن ضيق وتصلب الشرايين التي تزود الدماغ بالدم. حيث تتحلل الخلايا الموجودة في المناطق الصغيرة من الدماغ وتموت بعد ان تحرم من الامداد الملائم بالدم. وكان يعتقد في وقت ما ان انحلال الشرايين والنتائج الطبيعية لتقدم الانسان في السن، هي الاسباب الرئيسية لخبل الشيخوخة، في حين كان يعتقد ان خبل ما قبل الشيخوخة يحصل بصورة رئيسية بسبب داء الزهايمر مع ذلك، اظهرت الابحاث ان داء الزهايمر يسبب حوالي 80% من حالات خبل الشيخوخة في كافة الاعمار.
@ ما اسباب الاصابة بالزهايمر؟
* لا يعرف السبب الكامن لداء الزهايمر، ولكن الدراسات كشفت التأثيرات العضوية التي يخلفها هذا الداء على انسجة الدماغ اذ يتقلص حجم الدماغ بسبب تلف خلايا الاعصاب وتتشوه مسالك الاعصاب نتيجة ترسب البروتين المعروف باسم اميلويد في الدماغ.
@ هل الخبل يصيب فئة عمرية معينة؟.
* قد يحدث في اي مرحلة من مراحل العمر وهو يسمى عادة خبل ما قبل الشيخوخة، في حين كان يظن ان خبل ما قبل الشيخوخة عندما يصيب الاشخاص دون سن الخامسة والستين. اما خبل الشيخوخة فمصطلح مخصص للمصابين الذين تجاوزوا هذه السن.
ومن الجائز ان يحدث الخلل ايضا عند الشباب والاشخاص متوسطي السن نتيجة اضطرابات عصبية نادرة مثل مرض كروتيزفلد وهوورم في الدماغ او التهابات تترافق مع الاعراض المتزامنة لنقص المناعة المكتسبة.
@ هل هو مرض وراثي؟
* مع ان هناك حالات حصلت بالوراثة، الا انه لا يتوافر اي برهان على ان هذا الداء وراثي بالفعل.
@ هل هناك فرق في اعراض الخبل ما قبل الشيخوخة واعراض الخلل بعد الشيخوخة؟
* بداية الخبل حالة مرضية تزداد شدة على مرور الوقت، وتؤدي الى عجز المصاب به، وهو عندما يحدث قبل الشيخوخة يكون التدهور العقلي اسرع واوسع انتشارا واكثر حدة مما يحدث في حالة خبل الشيخوخة.
@ من المعروف ان الانسان عندما يتقدم في العمر يصبح كثير النسيان فهل هذا مؤشر للاصابة بمرض بالزهايمر او خبل الشيخوخة؟
* تشبه الاعراض الاولية للخيل الذي يصيب من هم فوق الخامسة والستين حالة للنسيان التي يتسم بها التقدم في السن لذلك يعتقد العديد من الكهول أنهم بدأوا يصابون بالخبل . لا يجوز هذا الافتراض اذ ان علامات الارتباك او ضعف القدرة الفكرية عند شخص تجاوز سن الخامسة والستين تعود الى اصابته بخبل الشيوخة، اذ قد يكون هناك سبب كامن قابل للمعالجة. فمرض ذات الرئة او التهابات المسالك البولية وحالة السكتة الدماغية والنوبة القلبية والاكتئاب وهبوط درجة حرارة الجسم، وانخفاض السكر في الدم واستعمال انواع معينة من الادوية وبسبب الافراط الطويل الامد في تناول الكحول او بسبب نقص الفيتامين في الجسم وفرض الزهري وغالبا تخف حدة هذه الاعراض بعد ان تعالج الحالة المرضية بصورة صحيحة وبالفعل فان حوالي 80% من الاشخاص الذين تجاوزا سن الثمانين يستمرون في الاحتفاظ بالوظائف الطبيعية للدماغ.
@ ما الاعراض الاولية للخبل وهذا يحصل في المراحل المتقدمة منه؟
* قد تكون الاغراض الاولية للخبل خادعة بحيث يعجز عن ملاحظتها ابرع الاطباء ويحدث غالبا ان يكون قريبا او صديقا اول من يلاحظ عند المصاب فقدان المبادرة او النسيان او الانفعال. واكثر ما يميز هذه المرحلة الفقدان التدريجي للذاكرة وبالاخص ما يتعلق بالاحداث الاخيرة، مع ان بامكانه ان يتذكر ما حصل له قبل عدة سنين وتتمثل غالبا ذروة الخبل في عدم الاستقرار العاطفي والبدني ويتأرجح كثير من المصابين بين حالتي اللامبالاة والعدوانية وبين البكاء والضحك لاقل سبب وكثيرا ما تظهر انعاطفات سلوكية غير متوقعة منه.
وفي المراحل المتقدمة يحدث تصلب عمومي في العضلات وبطء وتثاقل في تنفيذ كافة حركات الجسم. وفي نهاية الأمر قد يفقد المصاب كامل قدرته على الادراك والتفكير والكلام والتحرك. وقد يستمر هذا التدهور التدريجي لقدرات المصاب الفكرية والعاطفية لمدة 10 سنوات او اكثر الى ان يموت بفعل التقدم في السن او الاصابة بالمرض.
@ ما اهم النصائح التي توجهها لذوي واصدقاء المريض؟
* هناك اخطار يتعرض لها هؤلاء المرضى كالحريق والسقوط وقد يكون من الصعب عليهم تناول الادوية بانتظام او عبور الشوارع بأمان او حتى استعمال الحمام كما ان من المحتمل ان يهمل الكهل المصاب بالخبل تناول طعامه ونظافته الشخصية عند عدم وجود من يشرف عليه.
* مهما كانت سن المصاب بالخبل فمن الضروري اتباع نهج ثابت في العلاج حتى في ابكر مراحل المرض.
* من المهم الحؤول دون اصابتهم بالأذى جراء انشطة يومية يقومون بها، كفتح صنبور الغاز وعدم اشعاله مثلا.
* من المهم على الاصدقاء والاقارب التأكد من تزويدهم بالطعام والدفء الملائمين وضروري المحافظة على جدول منتظم لوجبات الطعام لانهم ينسون غالبا تناول طعامهم وبذلك قد يصابون بسوء التغذية ومن ثم الهزال .
اذا اصر قريب لك بدأ يعاني المراحل الاولى للمرض على السفر وحيدا يمكنك مساعدته في تقليل الاخطار التي قد يتعرض لها بالتأكد من انه يضع حول زنده سوارا محفورا عليه اسمه او انه يحمل معه بطاقة مكتوب عليها اسمك وعنوانك ورقم هاتفك ليتم الاتصال بك في حالة تعرضه لمكروه.
ان مستشفيات اعادة التأهيل قد تساعد في تحسين القدرات الجسدية والعقلية للمصاب فلا تتردد في طلب المساعدة منهم والحاقه بأحدها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.