ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العسكرية فتحت لي رصيدا معرفيا مع الناس.. والتجارة صقلتني
رجل الأمن والأعمال عبدالرحمن العيسى يتذكر:
نشر في اليوم يوم 05 - 03 - 2004

قد تجتمع بين أيدينا ملكات وقدرات.. قد لا نستطيع اكتشافها مبكراً على ممر حياتنا اليومية .. ولكنها سرعان ما تكبر معنا يوماً بعد يوم حتى تصل إلى مرحلة الإبقاء في دائرة المتميزين والمبدعين .. ضيفنا لهذا الأسبوع إنسان غير عادي حمل معه ملف قضايا الأمن الجنائي طيلة فترة عمله بالمنطقة الشرقية كقضية ودراسة متأنية بين من يأتي لها ويشتكي.. وبين من يعرف ألوانها.. وتنوع أهدافها فهو على طيلة فترة ممارسته العمل العسكري أدرك أهمية فتح الرصيد المعرفي بين الناس ايمانا منه بأنها مرحلة هامة في حياة الفرد خاصة بعد فترة التقاعد التي لم يشعر أنها (مثقلة) لكونها ساهمت معه في جانب العمل التجاري.
فعلا ضيفنا مقت الوظيفة التجارية في بداية مشوار حياته عندما اكتشف انها (مثمرة) وناجحة خاصة في بدايات الطفرة مما ترحم على والده أنه لم يبدأ مشواره من الصفر معها، لنترك ضيفنا العقيد متقاعد عبد الرحمن علي العيسى يتحدث عن رحلته وتجربته.
السيرة الذاتية
العقيد متقاعد عبد الرحمن علي صالح العيسى من مواليد الأحساء في عام 1363ه متزوج ولديه خمسة أولاد أكبرهم بندر ويعمل في شركة ارامكو السعودية وعلي مهندس معماري وثلاث بنات تلقى التعليم بمدرسة المبرز بالأحساء والمتوسطة والثانوية من مدرسة الهفوف ثم درس في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران ثم انتقل إلى كلية قوى الأمن الداخلي بالرياض وتخرج برتبة ملازم ثان ثم تم تعيينه في شرطة القيصومة لمدة 3سنوات ثم عين رئيسا لشعبة التحقيق بمدينة الخبر لمدة ثلاثة سنوات ثم مديراً لشرطة رحيمة لمدة ثلاثة سنوات ثم تم ابتعاثه إلى بريطانيا لمدة سنتين ثم قائدا لمركز التدريب والتجنيد بالظهران لمدة سبع سنوات ثم مساعدا لمدير شرطة الخبر لمدة 4 سنوات ثم مديراً للضبط الجنائي في شرطة المنطقة الشرقية لمدة عامين ثم.. تقاعد.
ترحمت علي والدي
@ لكل ناجح بداية وخطوة ... ما أولى خطوات حياتك .. وما مراحل التنشئة الأولى فيها ؟
أنا من أسرة كانت تتعايش وسط أجواء الأعمال التجارية، حيث كان والدي يرحمه الله يدفعني للدخول في هذا العالم الذي لم أعرف أثره إلا الآن، ولكنني كنت أتهرب منه لرغبتي في اللعب بكرة القدم التي مارستها منذ الصغر في نادي الفتح الرياضي بالمبرز بالأحساء .
وكذلك منتخبات المدارس في موقع الدفاع وعلى الرغم من ذلك مقت الوظيفة التجارية التي كان والدي يمارسها إلى أن وصلت لمرحلة التخرج في الكلية العسكرية لقوى الأمن الداخلي بالرياض بدأت في بناء أول منزل ومن ثم قمت بتأجيره وخلال ثلاث سنوات حصلت على القيمة الأساسية له وللأرض مما دفعني إلى أن أبدأ بمشروع آخر لا سيما أن الفترة التي بدأت فيها هي مراحل بدايات الطفرة وهي تقوم على من يقوم بالبناء ب 60 ألف ريال يقوم بتأجيره ب 100 ألف ريال بعدها ترحمت على والدي لأنني لم أشاركه في البيع والشراء في الأعمال الحرة خاصة في المواد الغذائية .
لي مساهمات عقارية
@ بمعنى أنك تشعر بالندامة لكون الجانب الوظيفي أبعدك عن العمل التجاري ؟
إن الأعمال الحرة لاشك في أنها مؤثرة في حياة أي فرد منا، ولكنني أشعر بقيمة الرضا ولله الحمد فأنا الآن لدي مساهمات في الأراضي والعقار ولا أريد أكثر من ذلك ولكن عندما أتحدث لك عن البداية هي التي كنت أتمنى أن يكون مشوار حياتي مع الأعمال الحرة ولكن جاءت الأقدار هكذا، ولأن القناعة كنز لا يفنى.
لم أعتبر ذلك فشلا
@ إذا هل تعتبر حياتك ناجحة ومثمرة ؟ أم قادك النجاح من فشل التجربة الأولى؟
نعم أنا ناجح، ولم اعتبر نفسي فشلت نهائيا فهي في جميع المقاييس ناجحة حتى من أولى خطوات بداياتي الرياضية فقد كنت أحد البازين في هذا الجانب من عام 1376ه حتى أنها أدخلتني بمجالات كبيرة في التعارف مع الآخرين.
متى ما خسر دينه وأمانته
@ ولكن في تصورك متى يخسر الإنسان منا؟
متى ما خسر دينه وأمانيه؟
متغيرات عصرية
@ وهل تفوقت في دراستك في المراحل المبكرة منها وكيف كان مستوى التعليم في طرقه وأساليبه ومناهجه؟
أنا عندما تلقيت التعليم في المرحلة الابتدائية من مدرسة المبرز كانت الدراسة في ذلك الوقت لها ظروفها التي تتماشى مع ما نتعايش فيه في تلك الفترة أما الآن فقد اختلف الوضع، حيث لابد من مواكبة كل متطور وحديث، نتيجة متغيرات عصرية تتطلب أن نواكبها بالوسائل والتقنية العصرية الجديدة وبالتالي فالتعليم بمناهجه وطرقه كان جيداً ومثمراً إلى ما وصل إليه الآن.
أما فيما يتعلق بالدراسة في المرحلة الجامعية فقد درست في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن لمدة عامين كان يبادرنا القلق النفسي والخوف لوجود تجارب علينا فيما يخص المناهج والدروس والمعلمين ولك أن تتصور أن هناك كلية يتم افتتاحها لأول مرة ونحن أول دفعة لا تجد أمامك متخرجا يسبقك تقوم بسؤاله عن طبيعة الدراسة ومستقبلها وعلى الرغم من ذلك كنا محدودي النظر لوجود مجموعة من بيننا درست مرحلة دراسية واحدة ومن ثم ذهبت إلى وزارة الداخلية بعد أن أعلنت الوزارة في الصحف المحلية عن رغبتها فيمن يجيد اللغة الإنجليزية للابتعاث.
هناك زملاء دراسة
@ وهل تتذكر زملاء الدراسة في تلك الفترة ؟
نعم... أتذكر من زملائي في الدراسة إبراهيم السويلم ود. محمد حسين مستشار في رئاسة مجلس الوزراء وعبد الله عبد الوهاب الصويغ وإبراهيم النماص وراشد سعد الراشد ود. خالد الحيدر وغيرهم.
لي رصيد معرفي مع الآخرين
@ جمعت في مراحل بداياتك وخاصة في الفترة الوظيفية لك العمل التجاري والعمل العسكري ؟ هل استطعت أن توفق بينهما؟
لاشك في أن القطاع العسكري يفتح مجالا للإنسان للتعرف مع الآخرين خاصة في القطاع العام، لأن إن لم يكن هناك رصيد معرفي للناس فلا تستطيع أن تكسب نجاح عملك، فأنا زاولت الأعمال الحرة بعد التخرج وعملت في المقاولات والتجارة مع ارامكو حيث كنا نأتي بالمواد من الأسواق المحلية ولكنني لم أعط وقتي الكامل للمقاولات والتجارة فيها.
حذر في السوق التجاري
@ وما السبب؟
لأنها قابلة للربح والخسارة وبالتالي لابد من الحذر فيها على قدر الإمكان لكونها تعتمد على السوق المحلية في ارتفاع الحديد والأسهم .
لم أزاول التجارة
@ هل تعتبر أن هناك علاقة تربط التجارة بالجانب العسكري ؟
التجارة أنا لم أزاولها وإنما زاولت الأعمال الحرة فهناك علاقة من حيث الصبر والمثابرة والتأني وعدم التعجل لكسب الرزق فهي كما يقال (شطارة) وممكن أن يدخل أي شخص السوق وما معه إلا القليل وبالتالي يبدأ حياة المغامرة ويشتري ثم يخسر، وأنا في تصوري ان التجارة لا تدرس في المدارس ولا يوجد لها كتاب من يصبح تاجراً يكون تاجراً حتى أن هناك من زملائي قد تخرجوا وتملكوا الكثير من الذهب والمال الوفير.
هناك مشاريع جديدة
@ هناك من يبحث عن وسائل الكسب المادي ولكن لا يستطيع تحقيقه .. هل أنت بحثت عنه أم المال الذي قدم لك وتعاملت معه جيداً ؟
أنا لا أخفيك بحثت عن الكسب المادي من خلال العمل في العقار والبناء ووفقني الله في مشاريع جيدة .
تلك منطقة هشة
@ وهل باستطاعه كل من يملك المال أن يصبح تاجراً ؟
لا، لان المال وسيلة لتحقيق الهدف المطلوب منه، فهناك تلمس لوقائع الخطر لوجود منطقة هشة أو غير صالحة فهذه أمور تتطلب فهما لها جيداً ولذلك يجب أن تكون مقومات رجل الأعمال في بعد النظر وتحسس المشاريع والصدق والأمانة والنزاهة.
الجد والاجتهاد
@ هل تعتقد أن الدخول في عالم التجارة في الماضي له تخطيط أفضل من الحاضر؟ أم تعتبر أن التجارة في الوقت الراهن غير ممكنة ؟
كل أمر له صعوبة ومعوق ليس كل شخص يرى نفسه تاجرا عندما يصبح في الصباح الباكر حتى الطالب لا يحقق نجاحه إلا بالمثابرة والجد والاجتهاد فالتاجر لا يملك طريق الذهب بل لابد من بعض الشوك في طريقه نحوه.
لم أصل إلى ذلك
@ هناك من ينجح .. وهناك من يرمي ثمرة النجاح وهل تعرضت لمثل هذا الموقف ؟
لا ، ولله الحمد لم أواجه مثل هذا الموقف ولعل ذلك يرجع إلى أنني لم أتوصل لذلك النجاح الباهر أو المميز في شيء ما يستحق أن تنظر إليه الناس ومن ثم تحسده .
مساهمات متعثرة
@ ذكرت أنك مارست الدخول والمساهمة في العقار .. كيف ترى أوجه الاستثمار العقاري بطرح المساهمات بين فترة وأخرى بالمنطقة الشرقية ؟
ولله الحمد جميع المساهمات كانت جيدة ومثمرة ولا توجد مساهمات متعثرة بالمنطقة الشرقية فهيمن أكثر المناطق نجاحا في هذا المجال ولذلك يتطلب من رجال الأعمال أن يقوموا بما هو مطلوب منهم في التكاتف والتعاون نحو أي مشروع تجاري يسهم في بناء وتطوير المنطقة الشرقية التي تمتلك المقومات السياحية المطلوبة لكل رجل أعمال وأعتقد أن هذا الشيء قائم فهناك اجتماعات ومناقشات ودراسات لمشروعات تطويرية من جميع النواحي التي تعطي أهمية للجدوى الاقتصادية في المنطقة الشرقية.
الفريق الواحد في العمل
@ دعني أنتقل معك إلى الجانب العسكري في حياتك وبالأخص الأمن الجنائي كيف كان المستوى والكفاءة والنتيجة للوصول للجريمة ؟
نحن نرى من خلال عملنا في السابق أن الأعمال الجنائية بما فيها من جرائم نراها بصورة جيدة، حيث كل يعمل بما هو مكلف به وكما يشبه الفريق الواحد برجل واحد ولذلك تجد العسكري بالشرقية مرتبط بزميله في الشمالية أو الجنوبية، وبالتالي نرى أن بلدنا ولله الحمد ينعم بالأمن والأمان فالجميع يرجع لقيادة وواحدة ووزارة واحدة ومصدر واحد لوجود اتصالات ووسائل تقنية حديثة ومتطورة ولذلك أنا عندما كنت مديراً للضبط الجنائي كنت أبدأ فترة عملي في الساعة السابعة وأجري اتصالاتي يومياً بمديري الشرط من الخفجي إلى حفر الباطن للعمل والتنسيق في القضايا الجنائية وبالتالي تصلنا حالات تصل فيها قضية جنائية واحدة أو قضيتين أو ثلاث فهي مثل الأرزاق من يكون محظوظاً من لم تصله أي قضية.
قضايا تزول
@ وإذا وصلت الجريمة.. كيف يتم التعامل معها ؟
تتم متابعتها والتوصل لها بإذن الله عن طريق التنسيق مع الزملاء في العمل فقد تأخذ الفترة لمدة شهر تقريباً ولكن لم تصل إلى عام لأن قضايا المتفجرات تتم في تلك الفترة للوصول إلى الفاعل وبالتالي تزول القضايا.
الجريمة الكاملة مفقودة
@ وهل وراءها أسباب مباشرة ؟
أعتقد أن الجاني لديه تفكير في كيفية ارتكابه الجريمة ولكن أسلوب ما يقال الجريمة الكاملة هذا غير صحيح لأنه لابد من نقصها خاصة أن المحقق لابد أن يجد جزءا يمسك به والجزء هو الذي يؤدي به للجاني حتى ولو شعرة يجدها المحقق في مسرح الجريمة ويحللها ويأخذها على قدر صغرها إلا أنها تدل على الجاني، فالمحقق له معاونون هم الأدلة الجنائية أن كان في الدم يتم فحصها بالمجهر.
شيك بدون رصيد
@ وما طبيعة القضايا التي كانت تصلكم أثناء فترة عملكم؟
من شتى الأنواع التي يتعايش معها المواطن في حياته اليومية لأنها جزء منها، ومنها ما يقدم شخصا بشيك دون رصيد أومن وجد شخصا تعرض للاحتيال من بيع قطعة ارض وهي مملوكة للغير.
لا نتائج سريعة
@ على الرغم من طبيعة عملك وحساسيته في القضايا الجنائية كيف استطعت التعامل في هذا الجانب وهل يصله أشخاص يملكون قدرات معينة؟
رجل الأمن الجنائي يحتاج إلى بال طويل وحلم وورع وصبر ولا يتسرع بالنتائج المطلوبة منه .. فأنا عندما كنت ضابطا في شرطة الخبر جاءني مواطن بيده (سارق) منزله يتهمه بذلك بعد صلاة الفجر وعندما سألت الشخص السارق هل سرقت قال: أنا لست حراميا بل صديق لابنه والأب لا يعلم بذلك حتى ان ابنه لديه (1000) ريال في جيبه وقد اشترى دراجة وهي موجودة في المنزل وبالتالي بدأت القضية وسألته مرة أخرى: هل تعرف المنزل وأين ينام صديقك والمجلس والمطبخ فقال نعم ووصفه لي وصفا دقيقا.
ومن ثم رجعت الى الذي اتهمه بالسرقة وقلت له هذه ليست جريمة وانما ابنك هو الذي ادخله المنزل وعندما ذهبت معه لبدء التأكد من ذلك اعترف الابن بانه صديق له , ولذلك نحن نتعامل مع القضايا بكونها جنائية وكيدية وكاذبة وعدائية وصادقة وليس كل ما يصلنا 100%. ولابد من التحري والدقة في العمل.
نصل للجريمة بسرعة قياسية
@ إذن توجد هناك نسبة للوصول للجريمة؟
أسرع مما تتصور ولله الحمد , فالمنطقة الشرقية موفقة في ذلك حيث نصل للجاني في أسرع وقت ممكن وفي زمن قياسي , وبالتالي جميع القضايا التي تصلنا لا تسجل ضد مجهول وذلك بتوفيق من الله ثم بجهود صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية وبمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية.
هناك حوافز جيدة
@ هل هناك أثر على دفع جوانب الحوافز المادية والمعنوية لرجل الامن؟
الحوافز جيدة وهناك تشجيع من الرئيس المباشر وقد توصلنا لنتائج وحصلنا على الحوافز التشجيعية ولله الحمد.
تجربة وخبرة
@ وبالتالي ماذا تشكل لك التنقلات الإدارية من منطقة الى أخرى من أهمية وتجربة؟
بلا شك انا كنت أتمنى التنقلات بين المناطق لأنها سوف تكسبني التجربة والخبرة ولكنني لم أحصل عليها لكوني بدأت في القيصومة الى الخبر الى رحيمة ثم الظهران وجميعها في حدود المنطقة الشرقية.
إنجازات بتخطيط
@ تشكل القضايا الإرهابية هاجس الجميع سواء رجل الأمن أم المواطن في القضاء على هذه الفئة الضالة ؟ كيف ترى ما تحقق من إنجازات أمنية خلال الفترة الماضية؟
رجل الأمن المهمة على عاتقه كبيرة وشريفة ومطلوب منه استتباب الأمن والمحافظة على أرواح المواطنين وممتلكاتهم والذود عن المواطن سواء إرهابيا أم جانيا ام مجرما ام سارقا وهو مطالبا من أوجب واجباته كل ما يعكر صفو المواطن وبالتالي فان الإنجازات التي تحققت وبفضل من الله ومن ثم التخطيط الجيد من وزارة الداخلية تدعو للفخر والاعتزاز فبلادنا ولله الحمد تنعم بالأمن وقد تعودنا على صفوها وما تلك الا نقطة في بحر لا تقلقنا بإذن الله وهي سحابة صيف وستزول ونتمنى من الله أن يهدي من ضل الى الصواب.
التوعية الأمنية ضرورة وهامة
@ كيف لنا أن نحقق الأمن الوقائي وهل تتطلب الحاجة له في هذا الوقت؟
إذا وجد فهو يقلل بطبيعة الحال الحوادث والسرقات وغيرها وهو نوع من التوعية الأمنية وهذا أمر يحتاج الى تعاون الإعلام في التصحيح لهذا المفهوم الخاطئ وتعديله نحو مشاركة من رجالات الأمن ورحالات التربية.
رقابة إلكترونية تنقصها شمولية
@ هناك سرقة وهناك جريمة وهناك بطالة .. هل نحن بحاجة الى وجود رقابة إلكترونية تحد من ذلك؟
الرقابة الإلكترونية تؤدي عملها ولكن ينقصها الشمولية ولا يمكن أن نستطيع وضعها في كل زاوية أو ركن فهناك رقابة في الطرقات السريعة للمخالفة عن السرعة الجنونية أو لقطع الإشارة المرورية ولكن هذه ترجع الى مجازة الشخص المخالف هل تمنعه من أن يرتكب المخالفة فهي كثيرا ما تردع ولكن جزءا لا بأس به فالرقابة جزء من التقدم التقني تساعد على التقليل من المعاكسات أو غيرها.
طريق للخير والشر
@ إذا من يتحمل المسؤولية؟
المجتمع ككل فما أصابك من خير فمن الله وما أصابك من شر فمن نفسك والإنسان أمامه الخير وأمامه طريق الشر.
الداخلية تغذي المواطن بالمعلومات
@ دور المواطن كيف لنا أن نلمسه؟ وكيف باستطاعتنا تفعيله؟
لاشك أن وزارة الداخلية أصبحت تغذي المواطن في الوصول للجريمة كما حدث في الفترة الأخيرة من إعلان عن هروب سيارة تحمل متفجرات حتى أن الناس بدأت تستوعب هذه القضايا واصبح الإعلام يعلن ذلك مما كان له دور أساسي وهام وكذلك نحن في الأمن الجنائي كنا نشعر بدور المواطن في قضايا عدة , فمثلا عندما تتم سرقة منزل وفيها تلفزيون أو غيره يتم التنسيق مع الباعة في سوق الحراج للبحث عن نوعية الجهاز عندما يتم البيع للتعرف والوصول للجاني وبالتالي نحن لمسنا الكثير من هذا التعاون والإيجاب مع المواطنين بشكل كبير وملحوظ.
لا قرارات موجودة
@ أثناء عملك.. هل كنت تستخدم أدوات الحزم؟ وإصدار قرارات حاسمة في بعض الأمور؟
ليست لدي قرارات، فأنا لم أنقل موظفا من عمله إلا بطلبه شخصياً حتى لو كانت هناك اختلافات وجدت لم أتسبب في نقل أي ضابط أو خلافه.
ضعف المدير لا مبرر له
@ لم تتدخل في حياتك أنماط من المزاجية المتقلبة في العمل؟
لا يوجد معي ذلك ولا مبرر لها بل أنا اعتبرها ضعفا في المدير وليست قوة أن أعمل في وجه ضد من يخالفني في وجهات النظر.
تركت الوظيفة وأنا في رضا
@ إذاً لا توجد معك اختلافات بين زملائك أثناء العمل؟
نعم تركت العمل والجميع في رضا عني والعكس كذلك فهم يواصلونني بين الحين والآخر سواءً من ضباط أو أفراد وأنا بطبيعة شخصيتي رئيس وزميل وأخ هكذا يكون التعامل مع الآخرين لأنني أؤمن بأنه لا توجد فوارق في المرتبة أو الوظيفة.
جهاز الفريق الواحد
@ إذاً لك فلسفة في الحياة؟
نعم فلسفتي أن أخدم جهازا واحدا ولابد أن يكون امتدادا للتعاون والألفة، ولذلك العمل الناجح هو الذي يتم بالفريق الواحد وليس بالاختلاف.
مفكر في الغد
@ أين تجد نفسك أمام زحمة هموم العمل؟
أجد نفسي في المقدمة وأنا أتولى كل الهموم وأتحملها، وبالتالي أجد نفسي المسؤول وعندما تتراكم معي الأعمال أذهب لرياضة المشي ومن ثم أعود بذهن خال من الأعمال ومفكر في الغد.
لم أعط حقه
@ وهل هناك مساحة تقضيها مع نفسك؟
في الواقع قليلة جداً لأنني لم أعط هذا الجانب حقه فأنا شخص يؤدي الفروض التي عليه ويراقب الله في نفسه في كافة الأمور الحياتية.
تقنية حديثة
@ رموز الفكر والإبداع هل لها مراحل اكتشافات محددة بالزمن أم أنها تلاشت مع إظهار التقنية؟
أنا أقول ان الإبداع إذا وجد مع الإنسان قد تساعده الوسائل الحديثة في إبراز هذا الإبداع، ولاشك أن التقنية الحديثة ما هي إلا وسائل تفيد ولا تضر بالإبداع والفكر إذا كان استخدامنا بالطرق المثالية الصحيحة.
شركاء في المستقبل
@ وما المطلوب إذاً من التربية والأسرة والمدرسة لبناء جيل سليم؟
هو التعاون فالجميع جزء لا يتجزأ لأن كلا منهم لا يرمي بالتبعية على الآخر فهم شركاء في بناء أجيال المستقبل، لذلك يتطلب من الجميع أن يأخذوا بهذه المسئولية لبناء جيل المستقبل.
جانب الأسرة الهام
@ وكيف ترى اهتمامات الشباب بالإنترنت والقنوات الفضائية التي تبث ما لا يفيد من الجوانب الثلاثة التي ذكرتها؟
الإنترنت والقنوات الفضائية أصبحت جزءا من حياتنا ولا يمكن الاستغناء عنها خاصة الإنترنت ولكن فيما الغث والسمين الذي يفيد ويضر، ولذلك يتطلب أن يكون هناك الوعي والتوجيه من جانب الأسرة.
الحياة بمرها وحلوها
@ خلاصة تجربتك في الحياة بماذا تلخصها؟
ان الحياة سنة الله على خلقه وكما قال سبحانه وتعالى (إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون) فنحن تعايشنا في الحياة بمرها وحلوها وسيأتي من يكمل هذه المسيرة.
أفكر في أبنائي
@ وبماذا تفكر الآن؟
* افكر بماذا تكتب عني في هذا الحوار وكذلك افكر في ابنائي ان اعمل لهم مؤسسة صغيرة ليواصلوا هذا العمل من بعدي.
لا أحد معصوم
@ هل جربت الخطأ ؟
من منا لا يخطىء؟ وبالتالي لا يوجد احد معصوم عن الزلل والخطأ لان العصمة للأنبياء عليهم السلام وانا لا ابرىء نفسي عن الخطأ , وان كنت اخطأت ارجو من الله سبحانه وتعالى ثم من الناس العفو والسماح .
الرأي ليس بالكمال
@ ماذا يمثل لك رأي الاخرين ومشورتهم ؟
* اذا كنت انت تقوم بالاستشارة لأي شخص فانت ناجح , وانا من الاشخاص الذين يأخذون برأي الآخرين ويعملون به فالاعتداد بالنفس , وبالرأي ليس من الكمال والكمال لله سبحانه وتعالى .
صعوبات كثيرة
@ عندما يتأمل الانسان نفسه يجد امامه جملة من التعقيدات.. هل واجهتك صعوبات في حياتك ؟
* بطبيعة الحال لا تخلو حياة أي شخص من الاشواك والصعوبات وهذه سنه الحياة فقد خلق الانسان في كبد وهي المشقة..
هناك سلبيات وايجابيات
@ مجالس البلديات كيف لك ان تتصور أهميتها في المرحلة القادمة للتشاور والتباحث في تطوير مسيرة بناء الوطن؟
* لها دور فعال وممتاز اذا كان دور المجلس البلدي هو البحث عن السلبيات ومعالجتها وتحسين الوضع العام فهذا فيه فائدة كبيرة اولا واخيرا للمواطن.
الرياضة والقراءة
@ ما ابرز هواياتك ؟
القراءة ورياضة المشي .
القرآن الكريم
@ ولمن تقرأ ؟
* كل مايقع في يدي من خير ودائما افضل قراءة
القرآن الكريم .
بناء المستقبل
@ كيف ترى الدور الثقافي للمرأة وما المطلوب منها ؟
* المرأة عضو فعال للمجتمع واصبحت تشارك الآن الرجل في الحياة حيث دخلت في كثير من المجالات واخذت دورها في بناء مستقبل الوطن.
مقومات سياحية
@ هل تفضل السفر؟
* كنت احب السفر ولكن الآن لا أجد الرغبة لان هناك مقومات سياحيه في بلادنا.
انضباط والتزام
@ هل تطبق نظام العسكرية في حياة أبنائك اليومية ؟
* ابنائي تعايشوا على الانضباط والالتزام ولله الحمد لكون ارامكو تلعب دورها في هذا الجانب.
اشكركم
@ كلمة اخيرة؟
اشكركم على هذا اللقاء واتمنى لكم التوفيق.
الضيف يتحدث ل اليوم
الضيف اثناء عمله في مركز التدريب والتجنيد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.